الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

شعبية أم الفحم: مخطط توسيع مستوطنة ميعامي يضّيق الخناق على مدينتنا

إبراهيم أبوعطا مراسل
نُشر: 15/02/12 16:24,  حُتلن: 21:40

عدنان عبد الهادي رئيس اللجنة الشعبية قال  أن هذا المخطط خبيث وسيمتد الى مناطق أوسع حول مدينة ام الفحم للتضييق عليها ويهدد نفوذها 
 
المحامي توفيق جبارين أشار أن مخطط توسع مستوطنة "ميعامي" يتضمن اضافة أكثر من 500 دونم لصالح المستوطنة والتي تحتوي على منطقة صناعية

عقدت اللجنة الشعبية في مدينة أم الفحم مساء يوم أمس الثلاثاء اجتماعا في قاعة الهندسة بالبلدية لبحث قضية مخطط توسع مستوطنة "ميعامي " المحاذية لمدينة ام الفحم والذي يقام على حساب أراضي آل الزير في قرية الشرايع التي رحّل اهلها في اواسط الثمنينات وانتقلوا الى مدينة ام الفحم، وقد واصل أهالي الشرايع الدخول الى اراضيهم حتى اغلاق الطريق المؤدي الى المنطقة، حيث توقف دخولهم بسبب اغلاق الطريق مما أدى بهم للبحث عن بدائل وطرق صعبة جدا. 



وشارك في الاجتماع نائب رئيس البلدية المحامي مصطفى سهيل وبعض من أعضاء البلدية والمحامين توفيق جبارين ، محمد لطفي وعايد قبلاوي ، وعدد من عائلة آل الزير ولفيف من الأهالي ومندوبين عن التيارات والأحزاب السياسية والاجتماعية الفاعلة على الساحة المحلية بأم الفحم .

تقديم إعتراض على المخطط
وقال عدنان عبد الهادي رئيس اللجنة الشعبية أن هذا المخطط خبيث وسيمتد الى مناطق أوسع حول مدينة ام الفحم للتضييق عليها ويهدد نفوذها والذي سيكون له ضرر كبير في المستقبل على المدينة وأن هذه محاولة حصار ومنع امتدادنا وهي معركة للجميع ويجب عدم السكوت عنها داعيا الى التصدي لهذا المخطط بتشكيل قوة واحدة والتصدي له بكآفة السبل القانونية . وأشار المحامي مصطفى سهيل أن البلدية تقدمت باعتراض باسمها الى جانب مئات الاعتراضات ، وذلك عبر المحامي توفيق جبارين حيث سيقوم وفد من البلدية بالمثول أمام اللجنة اللوائية المركزية للتخطيط والبناء في حيفا الى جانب المعترضين في تاريخ 21.2.2012 .

تهويد منطقة وادي عارة
وتمحور الاجتماع حول ترتيب الوصول الى اللجنة اللوائية في حيفا حيث تكفلت اللجنة الشعبية في ذلك من خلال تجنيد حافلة على الأقل لنقل المعترضين ، كما وسيعقد المحامون جلسة مع المعترضين للاتفاق حول الجلسة التي ستعقد في اللوائية . وفي حديث مع المحامي توفيق جبارين قال لمراسلنا أن الاعتراضات تحتوي على عدة نقاط ، وهي الاعتراض على اسم "ميعامي" التي جاءت ضمن سياسة تهويد منطقة وادي عارة ، حيث نطالب المستوطنة بأن تكون مفتوحة لجميع المواطنين دون تمييز عرقي او قانوني . وتابع جبارين " يجب اعادة استمرارية فتح الطريق للوصول الى الشرايع من قبل أصحاب الأراضي من عائلة الزير واننا نعارض أن يتم تغيير مسار الطريق . اضافة الى المطالبة بطريق مفتوحة الى جبل الطحين والمنطقة المجاورة له والذي يُعتبر جزءا من جغرافية ام الفحم والمناطق الطبيعية لها ".

سياسة التمييز في مؤسسات التنظيم
وأشار المحامي توفيق جبارين لمراسلنا أن مخطط توسع مستوطنة "ميعامي" يتضمن اضافة أكثر من 500 دونم لصالح المستوطنة والتي تحتوي على منطقة صناعية ، حيث تعتبر هذه سياسة تمييز تنتهجها مؤسسات التنظيم عندما تناقش مخططات لأم الفحم مقارنة مع مخططات "ميعامي" ، مثل قضية المنطقة الصناعية حيث طالبت بلدية ام الفحم في الماضي اقامة منطقة صناعية في منطقة عين جرار القريبة من "ميعامي" الا أن مؤسسات التنظيم رفضت ذلك بسبب انها منطقة حساسة للبيئة والمياه الجوفية ، بينما لمستوطنة " ميعامي" تم الموافقة على ذلك رغم انها ذات المنطقة . وأوضح المحامي توفيق جبارين أن مخطط توسع مستوطنة "ميعامي" يتضمن زيادة 175 وحدة سكنية ، وكل وحدة سكنية واحدة تتربع على ماسحة 500 متر ، بينما في ام الفحم نفس المساحة تحتوي على 4 وحدات سكنية ، مؤكدا ان ميعامي بحسب تكاثرها الطبيعي لا تحتاج الى زيادة 175 وحدة سكنية . ودعى جبارين في ختام حديثنا معه ، المواطنين بالالتفات الى خطورة هذا المخطط والتصدي له والمشاركة في جلسة اللجنة اللوائية لتكون الرسالة أقوى لمنع توسع مستوطنة "معامي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239455.63
BTC
0.53
CNY