الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 20:01

الجيش السوري يضيق الخناق غداة دعوة لإرسال قوات حفظ السلام

كل العرب
نُشر: 14/02/12 15:09,  حُتلن: 19:52

نشطاء سوريون:

نقوم بدفن الموتى في الحدائق منذ اسبوع لأن المقابر مستهدفة

نساء حوامل واشخاص يعانون من امراض قلبية ومن السكر وجرحى لا نتمكن من نقلهم

المفوضة العليا لحقوق الانسان:

 اكثر من 300 شخص قتلوا في مدينة حمص في وسط سوريا في "القصف العشوائي" للقوات السورية خلال الايام العشرة الماضية

تستمر العمليات التي يقوم بها الجيش السوري على معاقل الاحتجاج ضد النظام مضيقة الخناق على حمص التي تقصف دون توقف منذ أكثر من أسبوع، غداة دعوة الجامعة العربية إلى إرسال "قوات عربية أممية" لحفظ السلام التي رفضتها دمشق. وتتعرض مدينة حمص الثلاثاء لأعنف قصف تقوم به القوات السورية في هذه المدينة وسط سوريا، معقل الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري، حسبما اكد ناشطون. وقتل الثلاثاء ستة مدنيين جراء هذا القصف. وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "يتعرض حي بابا عمرو في مدينة حمص للقصف هو الاعنف منذ خمسة ايام من قبل القوات السورية". ونقل مدير المرصد عن ناشطين في المدينة ان القصف يتم "بمعدل قذيفتين في الدقيقة".

 كما اكد عضو الهيئة العامة للثورة السورية في مدينة حمص هادي العبد الله للوكالة أن " منذ الفجر تقوم القوات السورية بقصف هو الاعنف من نوعه منذ الايام الماضية لحي بابا عمرو". ويشتد القصف فيما يتأزم الوضع الانساني في هذه المدينة. وقال عبد الله عبر اتصال هاتفي من المدينة مع الوكالة "هنلك نساء حوامل واشخاص يعانون من امراض قلبية ومن السكر وجرحى لا نتمكن من نقلهم". وروى العبد الله "دخل ناشطون المدينة مساء الاثنين على متن حافلة تحمل الخبز وحليبا للاطفال، لقد اصابت قذيفة سيارتهم وتوفوا حرقا" مضيفا "لقد حذرناهم من خطورة الموقف الا انهم اصروا قائلين بانهم إن لم يقوموا بالمساعدة بانفسهم فلا احد سيقدر على ذلك".

الملاجئ مزدحمة
واشار الناشط الميداني "يجب نقل الجرحى قبل كل شيء" لافتا الى أنه "كيف يمكن تركهم يموتون بدم بارد؟". واضاف "اننا نقوم بدفن الموتى في الحدائق منذ اسبوع لأن المقابر مستهدفة" معتبرا ذلك الاستهداف "انتقام خالص". كما لفت الناشط الى ان "الملاجئ مزدحمة جدا". وبثت مواقع لناشطين اشرطة مصورة لمنازل وسيارات وهي تحترق في حي بابا عمرو نتيجة القصف العشوائي الذي تقوم به القوات السورية سمع من خلالهااصوات اطلاق القذائف والانفجارت كما شوهدت اعمدة الدخان الاسود وهي تتصاعد من الابنية المحترقة.

عاصمة الثورة
وتتعرض حمص (وسط) ثالث اكبر مدن سوريا والتي يطلق عليها اسم "عاصمة الثورة" لقصف متواصل منذ الرابع من شباط/فبراير لاخضاع مناطق الاحتجاج فيها. واعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي في كلمة لها امام الجمعية العامة للامم المتحدة الاثنين أن اكثر من 300 شخص قتلوا في مدينة حمص في وسط سوريا في "القصف العشوائي" للقوات السورية خلال الايام العشرة الماضية. وفي محافظة درعا (جنوب)، مهد الحرة الاحتجاجية، اقتحمت قوات عسكرية امنية مشتركة بلدة الطيبة وسط اطلاق رصاص كثف وسماع صوت انفجار في الحي الشمالي كما بدات حملة مداهمات واعتقالات في الحي الجنوبي، بحسب المرصد.

تحقيق الأمن والسلام
وكانت السلطات السورية قد اعلنت الاثنين عزمها على "تحقيق الأمن والسلام"، وواصلت عملياتها العسكرية التي تستهدف معاقل المعارضين في مناطق عدة من سوريا، غداة قرار الجامعة العربية بارسال "قوات عربية واممية" الى هذا البلد. واكدت روسيا، حليفة سوريا، انها "تدرس" اقتراح ارسال هذه القوات، لكنها شددت على ضرورة وقف اطلاق النار في سوريا قبل القيام بذلك. واعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي الاثنين ان القوات السورية ارتكبت "على الارجح" جرائم ضد الانسانية خلال قمعها للحركة الاحتجاجية في سوريا. وقالت بيلاي في كلمتها امام الجمعية العامة للامم المتحدة "إن طبيعية التجاوزات التي ارتكبتها القوات السورية ومدى هذه التجاوزات، تدل على أن جرائم ضد الانسانية قد ارتكبت على الارجح منذ اذار/مارس 2011".

هجمات انتحارية
وقد شهدت سوريا في الاسابيع الماضية هجمات انتحارية وتفجير سيارات مفخخة ضد مراكز امنية في دمشق وحلب قتل فيها العشرات. وتتهم السلطات السورية "عصابات ارهابية مسلحة" ومجموعات سلفية بارتكاب اعمال العنف، فيما يعلن جنود منشقون ينتمون الى "الجيش السوري الحر" عن عمليات ضد القوات الامنية السورية. واعلنت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان رفضها لتدخل تنظيم القاعدة بشؤون "ثورتهم" غداة الكشف عن دعوة اطلقها زعيم التنظيم ايمن الظواهري يدعم فيها "الانتفاضة" في سوريا داعيا الى "الجهاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
233426.10
BTC
0.51
CNY