الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 13:01

ايتام يطالب بطرد الفلسطينيين بالقوة


نُشر: 11/09/06 10:57

قال عضو الكنيست ايفي ايتام من حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف انه يجب طرد جميع الفلسطينيين بالقوة من الاراضي التي احتلتها اسرئيل في العام 1967 واضاف ان النواب العرب في الكنيست الاسرائيلي هم طابور خامس وبالتالي يجب نزع الحصانة عنهم ومنعهم من الترشح للانتخابات، وأضاف ان المسالة الثالثة المهمة اليوم بالنسبة الى اسرائيل هي ردع الايرانيين من برنامجهم النووي وطالب بان تتخذ الحكومة وسائل اخرى جديدة لتدمير هذا الخطر الذي يتهدد وجود دولة اسرائيل.


النائب اليميني ايفي ايتام - يجب طرد العرب من البلاد

هذا وجاءت اقوال ايتام خلال احياء ذكرى جندي اسرائيلي قتل في حرب لبنان الثانية. وأشارت اذاعة الجيش الاسرائيلي التي اوردت تسجيلا صوتيا لهذه التصريحات العنصرية الى ان النائب ايتام لم يكن على علم بأن المراسل يقوم بتسجيل اقواله. هذا وقد اثارت تصريحات ايتام العنصرية ردود فعل غاضبة في الشارع العربي حيث طالب النائب محمد بركة من المستشار القضائي للحكومة المحامي ميني مازوز بفتح تحقيق جنائي ضد ايتام.


النائب بركة
من ناحيته قال النائب احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير ان العنصرية في اسرئايل انتقلت من الشعب الى الوزراء والى نواب الكنيست مشيرا الى ان ايتام لو قام بالادلاء بهذه التصريحات باللغة الالمانية لكانت هذه الاقوال  صحيحة اكثر وملائمة.


النائب د. احد الطيبي

هذا وتوجه عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، د.دوف حنين، اليوم الاثنين الى المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز مطالبا اياه بفتح تحقيق جنائي بحق النائب اليميني إيفي ايتام بتهمة التحريض العنصري، وذلك على خلفية تصريحاته العنصرية ضد المواطنين العرب ومنتخَبيهم.
وقال د.حنين "تفوهات إيتام، تشير الى تفشي الكاهانية العنصرية في اليمين الاسرائيلي. العنصرية هي داء معد لا يهدد بالخطر المواطنين العرب وحدهم انما المجتمع الاسرائيلي برمته."


النائب د. دوف حنين
كما دعا د.حنين الى بلورة جبهة للتعاون المشترك بين القوى الدمقراطية التقدمية والليبرالية في المجتمع الاسرائيلي من أجل لجم التهديد العنصري الذي يستهدف الهامش الدمقراطي في اسرائيل.

مقالات متعلقة