الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 03:01

سورية: مأساة حقيقية وجريمة ضد الإنسانية بعد ارتفاع عدد القتلى إلى 137 شخصا

كل العرب
نُشر: 10/02/12 07:40,  حُتلن: 12:26

باراك اوباما:

لدينا مصلحة كبرى في توقف حمام الدم الرهيب الذي نشهده ونريد أن نرى انتقال السلطة من الحكومة الحالية التي تعتدي على شعبها

المرصد السوري لحقوق الإنسان:

 مقتل سبعة وإصابة العشرات من رجال الأمن السوريين في اشتباكات مع منشقين في درعا جنوب البلاد

سفير تركيا لدى الاتحاد الأوروبي:

الأسد ما زال يحظى بتأييد الطبقة الوسطى والمعارضة منقسمة الأمر الذي يعرض البلاد لخطر السقوط في هاوية حرب أهلية تشعل الوضع في المنطقة بأكملها

ندد الرئيس باراك أوباما بـ"حمام الدم الرهيب" المستمر في سورية مع شن الحكومة السورية هجوما داميا على مدينة حمص مركز الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد. ويقول ناشطو المعارضة إن القوات الحكومية التي عملت على قمع المحتجين قتلت 400 شخص على الأقل في حملة دامية منذ ستة أيام على حمص. وتقدر منظمات حقوقية أن أكثر من ستة آلاف شخص قتلوا في قمع الاحتجاجات منذ انطلاقها في منتصف مارس/ آذار الماضي. وأتى حديث أوباما على هامش لقائه في البيت الأبيض رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي، حيث كرر دعوة الأسد إلى التخلي عن السلطة.
وقال: "كلانا لدينا مصلحة كبرى في توقف حمام الدم الرهيب الذي نشهده ونريد أن نرى انتقال السلطة من الحكومة الحالية التي تعتدي على شعبها".
 

سقوط أكثر من مئة قتيل
يأتي ذلك فيما قصفت القوات الأمن السورية الخميس أحياء في مدينة حمص بالصواريخ وقذائف المورتر وارتفع عدد القتلى إلى 137 شخصا سقط 110 منهم في مدينة حمص، وثمانية في إدلب و15 في ريف دمشق، بحسب لجان التنسيق السورية. فيما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل سبعة وإصابة العشرات من رجال الأمن السوريين في اشتباكات مع منشقين في درعا جنوب البلاد.
من جهة أخرى، نفت وزارة الصحة السورية الأنباء التي تحدثت عن وقوع 20 حالة وفاة لأطفال في مستشفى الوليد في حمص نتيجة انقطاع التيار الكهربائي. وقالت الوزارة إن هذا الادعاء يأتي في سياق استمرار الحملة الإعلامية المضللة، مؤكدة توفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية ومولدات الطاقة الكهربائية في المستشفى.

مأساة حقيقية وجريمة ضد الإنسانية
وحمّل عضو حزب يكيتي الكردي حسن صلاح المجتمع الدولي مسؤولية ما يحدث في سورية، وأضاف": "ما يجري في سورية عموما وفي حمص خصوصا مأساة حقيقية وجريمة ضد الإنسانية، الشعب السوري عموما منكوب وحمص تعاني من مجزرة رهيبة. نحن نحمّل المجتمع الدولي المسؤولية عن إزهاق أرواح هؤلاء المدنيين، ونستنكر ما جرى في مجلس الأمن من استخدام الصين وروسيا للفيتو، وكان الأجدر بهما أن يراجعا نفسيهما كون هذا الشعب السوري يُباد من قبل نظام لا يرحم أحدا".  وأكد صلاح أن تظاهرات الجمعة ستكون تحت شعار (الفيتو الروسي يقتل الأطفال)، قائلا: "النظام يريد أن يحسم المعركة وأن يوهم نفسه بأنه يستطيع بمزيد من القتل أن يوقف الثورة السورية. القيادة السورية واهمة أيضا وعليها أن تقف مع الشعب السوري، فمصلحة روسيا مع الشعب وليس مع النظام الزائل. جمعة الغد ستكون باسم (الفيتو الروسي يقتل الأطفال السوريين)، وروسيا أصبحت منبوذة من قبل المجمع الدولي في هذه الأيام". في المقابل، قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية إن مجموعات إرهابية مسلحة أقدمت على تفجير عدد من العبوات الناسفة وإطلاق عدد من القذائف على حي بابا عمرو والأحياء المجاورة في مدينة حمص، ما أدى إلى سقوط مدنيين وعناصر من حفظ النظام.

سفير تركي: سورية مُعرّضة لحرب أهلية
وفي سياق متصل، قال سفير تركيا لدى الاتحاد الأوروبي سليم اينل إن الرئيس الأسد ما زال يحظى بتأييد الطبقة الوسطى والمعارضة منقسمة، الأمر الذي يعرض البلاد لخطر السقوط في هاوية حرب أهلية تشعل الوضع في المنطقة بأكملها. وأضاف اينل في مقابلة مع رويترز مساء الأربعاء أن بلاده تخشى ألا تنجح العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على دمشق لإجبار الأسد على ترك السلطة، في ظل تمتعه بدعم مطرد من إيران وروسيا. وشدد على أن تركيا تدعم المعارضة السورية بكل ما تستطيع، عدا السلاح وغيره من أشكال المساعدة العسكرية، موضحا "ما نراه فظيع وستكون النتيجة على الأرجح دموية، والمؤسف أن الروس يساندونه". وأشار إلى أن "الأسد ما زال يحظى بتأييد. فالطبقة الوسطى ما زالت تؤيد الأسد فهي تخشى مما سيأتي بعده". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215852.00
BTC
0.52
CNY