الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

الشيخ صرصور يبادر للقاء مع سفير الاتحاد الأوروبي لبحث قضايا ملحة

كل العرب
نُشر: 09/02/12 13:06,  حُتلن: 13:52

صرصور علق على موضوعي الأسرى والنقب ، وقدم تصورا حول التحديات التي تواجه العلاقة اليهودية-العربية داخل إسرائيل بسبب الإصرار الإسرائيلي على ممارسة العنصرية رغم مرور أكثر من ستة عقود على قيام الدولة 

السفير وعد بحمل رسالة الوفد إلى الجهات الأوروبية ذات الصلة ، مبديا تفهمه الكامل للتحديات التي يواجها المجتمع العربي داخل إسرائيل ، والمخاطر الكامنة في انسداد الأفق السياسي

التقى الثلاثاء 7.2.2012 وفد ضم الشيخ إبراهيم صرصور رئيس حزب الوحدة العربية/الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير ، والدكتورة عنات مطر أستاذة الفلسفة في جامعة تل ابيب والناشطة الحقوقية المعروفة ، والدكتور ثابت أبو راس أستاذ الجغرافيا والتطوير البيئي في جامعة بئر السبع ، ومدير مشروع عدالة في النقب ، أندرو ستاندلي سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل في مقره بتل أبيب ، حيث تم بحث عدد من القضايا الساخنة وعلى رأسها ( خطة برافر ) حول النقب ، والأٍسرى السياسيين من مواطني الدولة ، تصاعد مظاهر التمييز العنصري والقهر القومي ضد المجتمع العربي في الداخل على جميع المستويات ، ومستقبل عملية السلام في ظل انسداد الأفق السياسي بسبب التعنت الإسرائيلي ، واستمرار سياسات التوسع والهيمنة التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية .



قدمت الدكتورة مطر في مداخلتها شرحا وافيا حول ملف الأسرى السياسيين بشكل عام والأسرى السياسيين من مواطني الدولة بشكل خاص ، مؤكدة على أنه لم يعد هنالك سبب أخلاقي او قانوني أو سياسي او حتى أمني ، يبرر بقاء هؤلاء الأسرى في السجن بعد مضي مدد تتراوح بين 20 -30 سنة ، ومشيرة إلى أن المطلب أصبح آكدا بعد أن تم الإفراج عن الأسرى السياسيين اليهود بعد مدد قصيرة قضوها في السجن ، ممن ارتكبوا مخالفات أشد من تلك التي ارتكبها العرب . كما واكدت بأن التمييز بين الأسرى على خلفيتهم العرقية تعدى جزئية الإفراج التام إلى التمييز في الحقوق داخل السجن ، والتي تشير ايضا إلى تمييز فاضح لا يمكن قبوله .. في نهاية عرضها طلبت الدكتورة ( مطر ) من السفير التدخل لدى السلطات الإسرائيلية المعنية بهدف التعجيل في حل هذه الأزمة الإنسانية في أقرب فرصة .

تهجير ومصادرات
بدروه استعرض الدكتور أبو راس التهديد غير المسبوق الذي يتعرض إليه مائتا ألف مواطن عربي في منطقة النقب ، بسبب مخطط ( برافر ) الإسرائيلي ، والذي يسعى بشكل واضح إلى تهجير عشرات الآلاف من العرب من قراهم التي عاشوا فيها لمئات السنين ، ومصادرة اكثر من ستمائة ألف دونم من الأراضي الخاصة . مؤكدا انه لا مبرر مطلقا لاستمرار هذا المخطط ، لا من الناحية الأخلاقية ولا التخطيطية – التنظيمية ، ولا من حيث الرؤية الاستراتيجية لمستقبل العلاقة بين الأكثرية اليهودية والأقلية العربية الفلسطينية الأصلانية داخل الدولة ، والتي يشكل مخطط ( برافر ) الخطر الأكبر عليها . في تلخيصه للقضية دعا الدكتور ( أبو راس ) سفير الاتحاد الأوروبي إلى لعب دور اكثر جدية في الضغط على إسرائيل لتجميد المشروع ، والشروع الفوري في الحوار مع المجتمع العربي بهدف التوصل الى اتفاق يجنب الجميع النتائج الكارثية لمشروع ( برافر ) العنصري ..

الأسرى والنقب
من جهته ، علق الشيخ صرصور على موضوعي الأسرى والنقب ، وقدم تصورا حول التحديات التي تواجه العلاقة اليهودية-العربية داخل إسرائيل بسبب الإصرار الإسرائيلي على ممارسة العنصرية رغم مرور أكثر من ستة عقود على قيام الدولة ، والتي كان من المفروض أن تكون كافية لتغيير السياسة الإسرائيلية جذريا . كما وقدم تحليلا للمشهد الشرق أوسطي بشكل عام والعلاقة الفلسطينية الإسرائيلية بشك خاص ، على اثر الأزمة التي تعيشها عملية السلام بسبب سياسة الرفض التي تمارسها حكومة إسرائيل من جهة ، والسياسة التوسعية التي تنفذها في الأراضي المحتلة والقدس الشريف . مؤكدا على أن الوقت قد حان من أجل أن يمارس الاتحاد الأوروبي دورا أكثر ضغطا على إسرائيل قبل فوات الأوان ، وأن يتوقف المجتمع الدولي عن مسك العصا من الوسط ، الأمر الذي لن يحقق أي نوع من التقدم على طريق السلام والاستقرار . بدروه وعد السفير حمل رسالة الوفد إلى الجهات الأوروبية ذات الصلة ، مبديا تفهمه الكامل للتحديات التي يواجها المجتمع العربي داخل إسرائيل ، والمخاطر الكامنة في انسداد الأفق السياسي .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242692.53
BTC
0.53
CNY