الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 07:02

أوباما: إسرائيل لم تقرر بعد بشأن مهاجمة ايران عسكريا على خلفية برنامجها

كل العرب
نُشر: 06/02/12 08:55,  حُتلن: 09:15

الرئيس الامريكي باراك أوباما:

هناك اخطارا كبيرة لا بد من التفكير فيها قبل توجيه أي ضربة عسكرية لايران

إسرائيل لم تتخذ قرارا بعد بشأن مهاجمة ايران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل

ما زالت الاولوية رقم واحد بالنسبة لي ليس أمن الولايات المتحدة فحسب ولكن ايضا أمن اسرائيل

سنفعل كل ما في وسعنا لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي وخلق سباق تسلح ..سباق تسلح نووي.. في منطقة حساسة

إيران ترد:

أي بقعة يستخدمها العدو لشن عمليات عدائية ضد ايران ستكون معرضة لهجوم انتقامي من قواتنا المسلحة

اعرب الرئيس الامريكي باراك أوباما في مقابلة تليفزيونية عن اعتقاده أن إسرائيل لم تتخذ قرارا بعد بشأن مهاجمة ايران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل، وشدد على أن بلاده وإسرائيل تعملان بالتوافق الكامل إزاء الملف الايراني. وقال أوباما في مقابلة مع قناة إن بي سي الأمريكي "ما زالت الاولوية رقم واحد بالنسبة لي ليس أمن الولايات المتحدة فحسب ولكن ايضا أمن اسرائيل وسنتأكد من اننا نعمل بشكل تلقائي مع المضي قدما في محاولة حل هذا واتعشم أن يكون بشكل دبلوماسي."

 
من اليمين: أوباما ونتنياهو

إلا أن الرئيس الامريكي لم يستبعد الخيارات الاخرى في التعامل مع الملف النووي الايراني وقال من البيت الابيض " سنفعل كل ما في وسعنا لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي وخلق سباق تسلح ..سباق تسلح نووي.. في منطقة حساسة". وقال اوباما إن هناك اخطارا كبيرة لا بد من التفكير فيها قبل توجيه أي ضربة عسكرية لايران واوضح انه لا يريد أن يرى مزيدا من الصراع في منطقة الخليج المنتجة للنفط. واوضح أنه لا يعتقد أن ايران لديها "النية أو القدرة" على مهاجمة الولايات المتحدة مقللا من اهمية التهديدات التي اصدرتها طهران وقال انه يريد نهاية دبلوماسية للمواجهة النووية.

رد إيراني
وحذرت ايران مرارا من أن ردها على أي هجوم عسكري عليها سيكون "مؤلما" وهددت باستهداف اسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج بالاضافة الى اغلاق مضيق هرمز وهو ممر بحري حيوي لنقل النفط. وفي احدث تلك التحذيرات، قال نائب رئيس الحرس الثوري الايراني حسين سلامي لوكالة انباء فارس الايرانية شبه الرسمية الاحد إن ايران ستهاجم أي دولة يستخدم "أعداء" الجمهورية الاسلامية الايرانية اراضيها لمهاجمة البلاد. واضاف سلامي خلال مناورة عسكرية: "أي بقعة يستخدمها العدو لشن عمليات عدائية ضد ايران ستكون معرضة لهجوم انتقامي من قواتنا المسلحة".

اهداف عسكرية
وبدأت قوات الحرس الثوري يوم السبت مناورة عسكرية برية تستمر يومين لاظهار القدرات العسكرية في وقت يتزايد فيه التوتر بين طهران والغرب بشأن البرنامج النووي الايراني. ووبينما يقول الغرب واسرائيل إن البرنامج النووي الايراني له اهداف عسكرية، تقول طهران انه مخصص للاغراض السلمية ولا يهدف الى انتاج اسلحة. ولم يحدد سلامي أي دول يعنيها بالاستخدام كمنصات انطلاق محتملة لعمل عسكري ضد بلاده. وتقول دول مجلس التعاون الخليجي الست انها لن تسمح باستخدام اراضيها للهجوم على ايران. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244988.51
BTC
0.53
CNY