الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

سوريا تنتفض: إرتفاع عدد ضحايا مجزرة حمص الى 337 قتيلاً و1300 جريح

كل العرب
نُشر: 04/02/12 07:33,  حُتلن: 13:34

المرصد السوري لحقوق الانسان:

إرتفاع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها النظام السوري في حمص أمس الجمعة إلى 337 قتيلاً و1300 حمص


شهود عيان:
 
نحو 300 قذيفة مدفعية سقطت على حي الخالدية خلال ساعتين وقوات الامن تمنع سيارات الاسعاف من دخول الحي وهناك عدد كبير من الضحايا بين ركام الابنية التي انهارت بفعل القصف

ارتفع عدد ضحايا المجزرة التي ارتكبها النظام السوري في حمص أمس الجمعة إلى 337 قتيلاً و1300 جريح. وتدوي أصوات انفجارات في كافة أنحاء المدينة فضلاً عن أصوات طلقات الرصاص. وقال مصدر صحفي "إن التعزيزات العسكرية تتدفق على المدينة من جانب النظام السوري. وأضاف أن هناك مخاوف من جانب النظام من حدوث عمليات انتقامية من جانب الأهالي رداً على المجزرة". وحدثت المجزرة في حي الخالدية بالمدينة، وقام النظام بتدمير المشفى الميداني في الحي.  وقد أظهرت صور تلفزيونية مشاهد لضحايا القصف في حي الخالدية بحمص تظهر جثث قتلى داخل منازلهم قضوا في الغارات التي تشنها القوات السورية على المدينة ليل الجمعة السبت.

شاهدوا هذا التقرير المؤثر عن أحداث المجزرة

شاهدوا البث المباشر لقناة الجزيرة

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في وقت سابق أن 200 شخص على الاقل قتلوا مساء امس الجمعة، في قصف مدفعي على عدد من احياء مدينة حمص ومن بينهم 138 في حي الخالدية في مدينة حمص اضافة الى اصابة المئات. واشار المرصد الى وجود عدد كبير من النساء والاطفال بين ضحايا القصف. وقال المرصد "ارتفع عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا خلال القصف بقذائف الهاون الذي ينفذه النظام السوري منذ مساء الجمعة على حي الخالدية الذي سقط فيه حتى الان 138 شهيدا بينهم نساء واطفال، ارتفع الى 217 قتيلا". واضاف ان 79 قتيلا سقطوا في احياء الانشاءات وباب الدريب وباب السباع وبابا عمرو والبياضة ومدخل جورة الشياح في حمص. وافاد شهود عيان بان نحو 300 قذيفة مدفعية سقطت على حي الخالدية خلال ساعتين وان قوات الامن تمنع سيارات الاسعاف من دخول الحي وأن هناك عددا كبيرا من الضحايا بين ركام الابنية التي انهارت بفعل القصف.

المعارضة والاحتجاجات
يذكر أن مدينة حمص تعتبر معقل المعارضة والاحتجاجات المناهضة لحكم الرئيس السوري بشار الاسد ويسطير عناصر الجيش المنشقون على عدد من احيائها. كما افادت مواقع المعارضة على الانترنت أن الجيش السوري يشن هجوما على بلدة الزبداني الواقعة غربي دمشق وسط قصف مدفعي بالعربات المدرعة لاستعادة السيطرة عليها بعد ان خرج منها قبل اكثر من اسبوع بعد اشتباكات مع عناصر "الجيش السوري الحر". يأتي ذلك بينما اعلن دبلوماسي في الامم المتحدة ان الدول الاعضاء ال15 في مجلس الامن الدولي سيجتمعون صباح السبت عند الساعة التاسعة صباحا بتوقيت نيويورك (14:00 بتوقيت غرينتش) للتصويت على مشروع قرار يندد بالقمع في سوريا.
واوضح أن النص الذي سيتم التصويت عليه هو نفسه الذي ارسل يوم الخميس الى عواصم الدول الاعضاء ويشير الى دعم المجلس لقرارات الجامعة العربية من دون ذكر تنحي الرئيس بشار الاسد بوضوح. وجاء الاعلان عن موعد التصويت على مشروع القرار بعد اعلان الولايات المتحدة أنها أجرت محادثات وصفتها بالبناءة مع روسيا.

رفض دعم مشروع القرار
وقال مسؤولون بالخارجية الأمريكية أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف أجريا امس الجمعة "محادثة بناءة" حول سوريا. وأضافوا أن الوزيرين اتفاقا على مواصلة العمل على مشروع قرار في مجلس الامن. وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر في مؤتمر صحفي إن فريقي البلدين "يبذلان جهدا كبيرا للتوصل الى رد موحد لمجلس الامن" على العنف في سوريا، معتبرا أن مجرد استمرار المفاوضات هو أمر "مشجع". وتحاول كلينتون منذ ايام عدة التواصل مع نظيرها الروسي الذي يزور استراليا وقد تحادث الوزيران فيما كانت كلينتون متجهة الى المانيا. واعلنت روسيا امس الجمعة انها ترفض دعم مشروع القرار الجديد في مجلس الامن الذي يدين القمع في سوريا "في صيغته الحالية".

مقتل 35 شخصا
ووفق هذه الصيغة، لا يطلب مجلس الامن صراحة تنحي الرئيس السوري بشار الاسد ولا يشير الى اي حظر على الاسلحة او عقوبات جديدة على سوريا . لكنه "يدعم بشكل كامل قرار الجامعة العربية الصادر في 22 يناير / كانون الثاني الماضي بتسهيل عملية انتقال سياسي يتولاها السوريون انفسهم". "عذرا حماة"وكان المرصد السوري قد اعلن في وقت سابق عن مقتل 35 شخصا في اعمال عنف الجمعة في سوريا بينهم 16 مدنيا فيما سارت تظاهرات في عدد من احياء دمشق وفي شتى انحاء البلاد تحت شعار "جمعة عذرا حماة" بعد الدعوة التي وجهها ناشطون من اجل احياء الذكرى الثلاثين لاحداث حماة التي ارتكبها النظام السوري خلال عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد، والد الرئيس الحالي.

مقتل 16 مدنيا
واضاف المرصد ان 16 مدنيا قتلوا اليوم هم "تسعة بمدينة داريا ومزرعة قرب بلدة رنكوس ومدينة دوما في ريف دمشق وثلاثة في حي المرجة بمدينة حلب اضافة الى شهيد في حي جنوب الملعب بحماة خلال اطلاق الرصاص على متظاهرين وشهيد بقرية بسامس خلال اقتحام قوات الامن للقرية". واضاف "كما استشهد طفلان اثر انفجار عبوة ناسفة امام المركز الثقافي في بلدة كفرتخاريم بمحافظة ادلب". وتحدث المرصد ايضا عن "مقتل خمسة منشقين في ريف دمشق ومحافظة حمص". ولفت المرصد الى "مقتل 14 من الجيش النظامي السوري بينهم ضابط برتبة عقيد واخر برتبة نقيب خلال اشتباكات مع مجموعات منشقة في بلدات نوى وجاسم وكفرشمس بمحافظة درعا وبلدة القورية بمحافظة دير الزور ومحافظة حمص". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
219078.40
BTC
0.52
CNY