الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

أوامر هدم لعشرات البيوت في باقة والرئيس يجمدها وجهات تعلن الدفاع عنها

منى عرموش -
نُشر: 03/02/12 18:49,  حُتلن: 07:31

 المربي سميح أبو مخ :
اللجنة الشعبية منذ فترة حكم اللجنة المعينة، كانت دائما على محمل الاستعدادات من أجل الدفاع عن الارض والمسكن

سنكون دائما خط الدفاع الثاني الذي نتحرك من خلاله حين يكون حاجة لذلك، آملين آن تقوم البلدية بإعداد خرائط مفصلة من أجل حماية البيوت من شبح الهدم

إدريس مواسي:
أعتقد أن ما قام به رئيس البلدية يعتبر عملا يحتذى به من أجل منع هدم البيوت

سنسعى من أجل المحافظة على كل البيوت في باقة من خلال تحسين الخرائط

جمال دقة:
لم نر أن الجهات المسؤولة كانت تتعامل مع أوامر هدم البيوت في زمن اللجنة المعينة

نثمن عمل رئيس البلدية الذي نرى بأن لديه رؤيا وثقة يمكن من خلالها أن يغير الواقع

 نحن بدورنا نقف وراء البلدية الى آخر حد، وسنكون جاهزون لأي خطوة كي نقف الى جانب البلدية في ترتيب أمورها

الشيخ خيري إسكندر:
هنالك حاجة لنضال جماهيري سنكون أول من يقف أمام الجرافات ومنع هدم البيوت وسندافع عن كل حجر لأنه بني على حق
 
السياسة العنصرية تحاول ترحيلنا عن أرضنا وببيوتنا الامر الذي لن نقبله ولا بأي شكل من الاشكال مهما كانت الظروف والنتائج

ما زال شبح هدم البيوت يهدد عشرات العائلات من باقة الغربية وهنالك حالة من القلق لديهم، حيث علمت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه وصل في الايام الاخير أوامر هدم لثلاثة عشر بيتا، وكان من المتوقع أن يتم هدم قسم منها مع بداية الشهر الحالي، الا أن رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ، نجح بتجميد تلك الاوامر، الأمر الذي خفف من حدة التوتر والقلق.


مرسي ابو مخ

وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس اللجنة الشعبية في باقة الغربية المربي سميح أبو مخ قال: "اللجنة الشعبية منذ فترة حكم اللجنة المعينة، كانت دائما على محمل الاستعدادات من أجل الدفاع عن الارض والمسكن، وعلى إثر انتخاب مجلس بلدي، إنتقل هذا الملف الى البلدية، حيث علمنا مؤخرا أن هنالك أوامر هدم لثلاثة عشر بيتا، الا أن رئيس البلدية بجهود مكثفة، واتصالات على جميع الاصعدة استطاع تجميد هذه الأوامر".

إعداد خرائط مفصلة
وتابع أبو مخ: "نحن كلجنة شعبية، في اتصال دائم مع البلدية بهذا الموضوع، وسنكون دائما خط الدفاع الثاني الذي نتحرك من خلاله حين يكون حاجة لذلك، آملين آن تقوم البلدية بإعداد خرائط مفصلة من أجل حماية هذه البيوت، من شبح الهدم، بشكل جذري. وأن اللجنة الشعبية، ستبقى على مستوى الحدث في باقة الغربية، بالتنسيق مع البلدية التي نعتبرها الجسم لحل هموم المواطنين في البلدة".
وفي حديث لمراسلة مع عضو بلدية باقة الغربية وعضو لجنة التنظيم والبناء في وادي عارة إدريس مواسي قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "أعتقد أن ما قام به رئيس البلدية يعتبر عملا يحتذى به من أجل منع هدم البيوت، وسنسعى من أجل المحافظة على كل البيوت في باقة من خلال تحسين الخرائط، حيث سيكون خرائط مفصلة لضم البيوت المهددة ضمن الخارطة الهيكلية، وأنا كعضو لجنة التنظيم سأبذل كل ما بوسعي حتى تكون بيوت باقة بأمان، بعيدة كل البعد عن الهدم وأخطاره".


سميح ابو مخ

إعطاء فرصة لرئيس البلدية
أما سكرتير التجمع في منطقة المثلث الشمالي وعضو اللجنة المركزية في باقة الغربية جمال دقة قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لم نر أن الجهات المسؤولة كانت تتعامل مع أوامر هدم البيوت في زمن اللجنة المعينة، وذلك يعود كون رئيسها معين من الداخلية وليس منتخبا، وأن التحرك نحو إصدار أوامر هدم، يشير الى أن هنالك محاولات لإفشال البلدية في المرحلة الاولى، مع العلم أنه من المفروض أن يتم إعطاء فرصة لرئيس البلدية وجميع الاقسام لتنظيم الامور والعمل على تغيير الوضع بما يتلائم مع الخرائط المفصلة". وأمضى دقة: "نثمن عمل رئيس البلدية الذي نرى بأن لديه رؤيا وثقة يمكن من خلالها أن يغير الواقع، ونحن بدورنا نقف وراء البلدية الى آخر حد، وسنكون جاهزون لأي خطوة كي نقف الى جانب البلدية في ترتيب أمورها".


الشيخ خيري اسكندر

معالجة الامور المعقدة
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس الحركة الاسلامية في باقة الغربية الشيخ خيري إسكندر قال: "كان لنا حديث مع رئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ حول هذه القضية، ونحن نثق بجهوده التي يبذلها بهذا الشأن، لا سيما أن لديه الخبرة الكافية في معالجة مثل هذه الامور المعقدة، كما أبلغناه أنه إذا شعر بأن هنالك حاجة لنضال جماهيري سنكون أول من يقف أمام الجرافات ومنع هدم البيوت، وسندافع عن كل حجر لأنه بني على حق، والسياسة العنصرية تحاول ترحيلنا عن أرضنا وببيوتنا الامر الذي لن نقبله ولا بأي شكل من الاشكال مهما كانت الظروف والنتائج".
وذكرت صاحبة أحد البيوت المهددة بالهدم قائلة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لن نقبل ولا بأي شكل من الاشكال المس ببيوتنا، وسوف ندافع عنها بكل ما أوتنا من قوة حتى لو هدمت فوق رؤوسنا وقتلنا ونحن بداخلها، وآن الآوان الى تكاتف كل الجهات من أجل الحفاظ على بيوتنا، لا سيما إننا نضع آمالنا في البلدية ورئيسها الذين يسعون ويبذلون مجهودا كبيرا لتخليص عائلاتنا من التشريد، وهذا الموضوع بحاجة الى نضال جماهيري أيضا".
هذا وحاولنا التحدث مع رئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ، للحصول على تعقيبه، ولم ننجح الاتصال به، وفي حال وصول أي رد من طرفه فسوف ننشره بالسرعة الممكنة.


إدريس مواسي


جمال دقة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
235315.60
BTC
0.52
CNY