الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

إنجاز هامّ وغير مسبوق لـ"مجموعة نساء عرّابة من أجل التغيير"

أمين بشير -
نُشر: 02/02/12 15:11,  حُتلن: 15:17

الناشطات قمنَ بتقديم مجموعة من التوصيات للمجلس المحلي تهدف إلى تطوير العمل النسائيّ الذي تقوم به المجموعة منذ 3 سنوات

المجموعة باشرت العمل بشكل مكثّف على إتمام بلورة برنامج العمل والنشاطات النسويّة التي ستكون بمثابة ترجمة عمليّة للميزانية التي اقتطعها المجلس لهذا الغرض

أعلنت "مجموعة نساء عرّابة من أجل التغيير" عن إنجاز هامّ وغير مسبوق في المجتمع العربيّ جاء تتويجًا لعملها الجماهيريّ المتواصل عمومًا، ولعملها ضمن مشروع "نساء من أجل ميزانيّة عادله" في السلطات المحلية العربية خصوصًا، حيث صادق المجلس المحلي على تخصيص ميزانيّة سنويّة لدعم النشاطات النسويّة في البلدة ولرفع مكانة المرأة، وذلك في الجلسة التي عقدها في السّادس والعشرين من كانون الثاني 2012.



وكانت الناشطات قد قمنَ، في نهاية العام المنصرم، بتقديم مجموعة من التوصيات للمجلس المحلي، تهدف إلى تطوير العمل النسائيّ الذي تقوم به المجموعة منذ 3 سنوات، من خلال برنامج "جسور" الذي ينظّمه القسم الجماهيريّ في كيان-تنظيم نسويّ. وقام المجلس المحلي بدوره بتبنّي معظم التوصيات التي قدّمت في إطار الطاولة المستديرة التي عُقدت في كانون الأوّل 2011.
يُعتبر التصديق على ميزانيّة خاصة بالعمل النسويّ المحلّي سابقة في المجتمع العربيّ. فرغم الرصد الواسع الذي تقوم به المجموعات النسائيّة الناشطة لاحتياجات النساء والإجحاف العام في مختلف أنواع الخدمات، إلا أنّ المجالس المحلية لا تزال تفتقر إلى الرؤيا الحسّاسة جندريًّا وإلى الاستثمار الاقتصادي اللازم لتدعيم مكانة النساء على المستوى المحلي. وعليه، فقد باشرت المجموعة العمل بشكل مكثّف على إتمام بلورة برنامج العمل والنشاطات النسويّة التي ستكون بمثابة ترجمة عمليّة للميزانية التي اقتطعها المجلس لهذا الغرض، وستقوم مجموعة النساء بعرض برنامج العمل المقترح على رئيس المجلس المحلي، السيّد عمر نصّار، في التاسع من شباط الجاري.

لجنة تخطيط ومرافقة مهنيّة
كما ستتمّ مناقشة حيثيات التطبيق العملي لبقيّة التوصيات التي تبنّاها المجلس المحلي، ومن بينها تشكيل لجنة تخطيط ومرافقة مهنيّة تعمل على إدارة الميزانية السنوية، يشارك فيها رئيس المجلس المحلي، ممثلون عن المجلس المحلي والنادي النسائي في عرّابة، وبمرافقة من جمعية كيان التي كانت قد عملت على تمكين وتدعيم العمل النسائيّ في النادي منذ بدء تأسيسه، إضافة إلى تشكيل لجنة بلديّة لرفع مكانة المرأة ستعمل على إدراج الحساسيّة الجندريّة في كافة مستويات العمل المحلّي.
وفي حديث مع بشرى عوّاد، الناشطة والمركّزة في المجموعة النسائية، أعربت عن شعورها بالفخر إزاء هذا الإنجاز العظيم، وعن بالغ تقديرها لكلّ مَن ساهم في تحقيق هذا النجاح، وخصّت بالذكر المجموعة النسائيّة ورئيس المجلس المحلي في عرّابة. كما ذكرت أنّ هذا الإنجاز يضعهنَ كنساء قياديّات أمام العديد من التحدّيات، وهو يتطلّب منهنّ المتابعة والعمل بإصرار من أجل تخطيط برامج ومشاريع مفيدة وضرورية لتمكين المرأة ورفع مكانتها في عرّابة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245621.49
BTC
0.53
CNY