الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

زعبي تطالب الداخلية بحل مشكلة النقص الحاد بموظفي الرعاية المنزلية الخاصة

كل العرب
نُشر: 01/02/12 10:32,  حُتلن: 11:17

النائبة حنين زعبي:
النقص في موظفي خدمة الرعاية يسبب معاناة للعائلات التي يحتاج احد افرادها للرعاية ويجعل أوضاعهم لا تطاق

معظم العاملين في هذا المجال هم من العمال الأجانب غير أن الوزارة لا تضع معايير مهنية في استيعاب هؤلاء العمال

القائمة التي تنشرها الوزارة لموظفي الخدمة المتفرغين للعمل تفتقر إلى الدقة ولا تمت للواقع بصلة حيث ان معظم من يردون في القائمة إما أنهم غير متفرغين للعمل أو غير معنيين

طالبت النائبة حنين زعبي وزارة الداخلية بحل مشكلة النقص الحاد في موظفي الرعاية المنزلية للمرضى والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، وانتقدت بشدة سياسة الوزارة المتعلقة بمنح التاشيرات للموظفين الأجانب الذين يقدمون هذه الخدمات، مؤكدة على انه في هذا المجال بالذات، مجال الرعاية الصحية، لا تأت تأشيرات العمال الأجانب على حساب العمال العرب، كما في مجالات اخرى مثل البناء.



وانتقدت زعبي في رسالة وجهتها لوزارة الداخلية التقييدات التي تضعها الوزارة في منح تأشيرات دخول للعمال الأجانب، مشيرة إلى أن هناك هوة شاسعة بين عدد العمال الذين يسمح لهم بدخول البلاد للعمل في هذه المجال وبين الاحتياجات على أرض الواقع، كما اشارت إلى أن قائمة العمال التي تنشرها الوزارة تفتقر للدقة ولا تمت للواقع بصلة إذ أن معظم العمال الواردين فيها غير متفرغين للعمل.

العمال الأجانب
جاءت رسالة زعبي بعد توجهات من قبل عاملين اجتماعيين وأسر بحاجة ملحة للرعاية - وشكواهم من النقص الحاد في موظفي الرعاية الخاصة. وقالت زعبي في الرسالة إن معظم العاملين في هذا المجال هم من العمال الأجانب غير أن الوزارة لا تضع معايير مهنية في استيعاب هؤلاء العمال إذ أن المعطيات تشير إلى أن نسبة العمال الأجانب هي واحد لثمانية مرضى وذلك رغم أن مؤسسة التأمين الوطني تنتهج سياسات متشددة حيال منح الخدمة للمحتاجين، ما يعني أن كل مستحق للخدمة هو بحاجة لها بشكل ملح.

تقاعس الوزارة
وقالت زعبي إن النقص في موظفي خدمة الرعاية يسبب معاناة للعائلات التي يحتاج احد افرادها للرعاية ويجعل أوضاعهم لا تطاق، لا سيما أن هؤلاء الموظفين يرفضون العمل في البلدات العربية والمناطق البعيدة عن المركز، وفي الوقت ذاته لا يتاح للعائلات طلب موظفين من الخارج. كما اشارت إلى أن القائمة التي تنشرها الوزارة لموظفي الخدمة المتفرغين للعمل تفتقر إلى الدقة ولا تمت للواقع بصلة حيث ان معظم من يردون في القائمة إما أنهم غير متفرغين للعمل أو غير معنيين. أي أن القائمة لا تخدم الهدف الذي وضعت من أجله. وطالبت زعبي الوزارة بتقديم رد حول الخطوات التي تعتزم القيام بها لحل المشكلة وسد احتياجات العائلات التي بحاجة للخدمة بشكل ملح وعاجل. وانتقدت تقاعس الوزارة في تحديث وتدقيق قوائم العمال، وتساءلت إذا ما كان لدى الوزارة خطط بديلة لحل المشكلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234868.48
BTC
0.51
CNY