الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

هجوم لاذع على جرايسي وبلدية الناصرة باجتماع للتصدي لمظاهرة المتطرف مارزل

أنور أمارة مراسل
نُشر: 01/02/12 04:37,  حُتلن: 16:42

إقامة لجنة شعبية تضم عددا من الأحزاب والقوى السياسية في الناصرة تهدف إلى التصدي لليمين المتطرف الذي ينوي دخول الناصرة والتظاهر أمام منزل عضو الكنيست حنين زعبي

د. رائد غطاس عضو اللجنة المركزية في حزب التجمع:

بعد أن باءت كل جهودنا ومساعينا بالفشل لوقف مخطط تظاهرة اليمين ناهيك عن عدم التحرك من جهة البلدية قمنا بالدعوة لهذا الاجتماع بهدف تشكيل لجنة شعبية

عوض عبد الفتاح سكرتير حزب التجمع:

هنالك تربة خصبة في الحكومة الإسرائيلية لنمو واتساع الحركات المتطرفة وإن لم نقف وقفة واحدة فقد لا نعرف ماذا سيحصل في المستقبل

أحمد الزعبي رئيس القائمة العربية الموحدة:

رد فعل البلدية فيما يتعلق بتصرف اليمين هو رد ضعيف جدا حيث لم تكن هنالك أية استجابة أو رفض لهذه التظاهرة العنصرية

الشيخ إيهاب الشيخ خليل من الحركة الإسلامية في الناصرة:

نحن بحاجة الى لجنة شعبية تضم جميع الأحزاب والقوى والجماعات في مدينة الناصرة لأننا نريد مدينة موحدة سلمية طيبة تعيش بالتآخي في الناصرة لأنها عاصمة الجليل ومدينة الجميع

وائل عمري عضو التجمع:

المبادرة لاقامة لجنة شعبية هي مبادرة مباركة وقد حان الوقت لأن تقام لجنة شعبية من اجل دعم الاهل في الناصرة

الناطق بلسان بلدية الناصرة سهيل دياب في رده:

محاولة البعض صغار النفوس جعل المعركة ضد بلدية الناصرة ورئيسها وإدارتها ما هو إلا تعبير عن الحسابات الضيقة لكتلة تجمع الإصلاح والتغيير

كان من الأجدر أن "مصداقية" هذه المجموعة و"موضوعيتها ومبدئيتها" في القضايا الوطنية أن تبرز بحضورها في محاكمة النائب سعيد نفاع والشيوخ العرب الدروز

تصرفات هذه المجموعة تبعد كل البعد عن المصلحة الحقيقية عن الناس وتبعد كل البعد عن مصداقيتها في مواجهة الهجمة العنصرية وكل ما يهمهم هو الربح الحزبي والإنتخابي الضيق

ندعو جميع التيارات السياسية والقيادات الإجتماعية والأهلية الى الترفع لمستوى المسؤولية وإدراك خطورة الهجمة العنصرية وأبعادها والإبتعاد عن كل أشكال "ضيق الأفق" وهكذا فقط نستطيع مواجهة العنصرية والتصدي لها وبالتالي حماية شعبنا

جرى مساء يوم الثلاثاء في جمعية الثقافة العربية في مدينة الناصرة اجتماع شعبي شارك فيه عدد من الأحزاب والقوى السياسية المختلفة في الناصرة منها: حزب التجمع الديمقراطي، رابطة شباب الناصرة، القائمة الموحدة، الحزب الديمقراطي العربي، الحركة الإسلامية، إضافة إلى عدد من رجال دين وشخصيات اعتبارية معروفة في الناصرة. وهدف الاجتماع إلى إقامة لجنة شعبية تضم عددا من الأحزاب والقوى السياسية في الناصرة، تهدف إلى التصدي لليمين المتطرف الذي ينوي دخول الناصرة والتظاهر أمام منزل عضو الكنيست حنين زعبي وأمام مقر التجمع الديمقراطي، والتصدي للحملة العنصرية التي يعاني منها التجمع الديمقراطي والأحزاب السياسية المختلفة إضافة إلى العمل على إيجاد حلول موضوعية لعدة مشاكل يعاني منها الأهالي والسكان في الناصرة.

وقف الهجمة العنصرية
وتحدث خلال الاجتماع د. رائد غطاس عضو اللجنة المركزية في التجمع قائلا "قمنا اليوم بدعوة جميع أعضاء البلدية والأحزاب السياسية في الناصرة ولم نستثنِ أي حزب وكنا نريد أن يكون هذا الاجتماع مستضافا من قبل بلدية الناصرة، ولأول مرة في تاريخ الناصرة يجري الحديث عن دخول قوى يمينية فاشية إلى مدينة الناصرة، وبالرغم من كل التحدي وطلب ترخيص للمظاهرة اليمينية من الشرطة لم نرَ أحدا قد حرك ساكنا من قبل بلدية الناصرة أو اتخذ أي إجراء لوقف هذه الهجمة العنصرية والتظاهرة التي ينوي الحزب المتطرف القيام بها، وكان من الطبيعي أن يجري تداول في البلدية في قضية تحدث لأول مرة في التاريخ، وقد اجتمعنا اليوم للتصدي لهذه الحملة الفاشية على النائب زعبي وللتشاور في كيفية التصدي لهذه الحملة". وأضاف غطاس " اليمين طلب ترخيصا للتظاهر في الناصرة الخميس، وبعد أن باءت كل جهودنا ومساعينا بالفشل لوقف مخطط تظاهرة اليمين ناهيك عن عدم التحرك من جهة البلدية قمنا بالدعوة لهذا الاجتماع بهدف تشكيل لجنة شعبية والتصدي لهذا النوع من الهجمة العنصرية على مجتمعنا النصراوي والعربي".

الحركات المتطرفة
وقال عوض عبد الفتاح سكرتير حزب التجمع :" هنالك تربة خصبة في الحكومة الإسرائيلية لنمو واتساع الحركات المتطرفة وإن لم نقف وقفة واحدة فقد لا نعرف ماذا سيحصل في المستقبل!".

التظاهر ضد سياسة اليمين
وقال أحمد الزعبي رئيس القائمة العربية الموحدة: " شعب المدينة قادر على القيام بواجبه في حال قدوم اليمين المتطرف للتظاهر وإن أتوا إلى مدينة الناصرة فإننا سنقوم بالتظاهر ضد سياسة اليمين". وأضاف احمد الزعبي :"رد فعل البلدية فيما يتعلق بتصرف اليمين هو رد ضعيف جدا حيث لم تكن هنالك أية استجابة أو رفض لهذه التظاهرة العنصرية. كان يجب على رئيس البلدية أن يعلن رفضه لهذه التظاهرة وعدم التهرب والتنصل من المسؤولية فالشخص الذي سيأتي هو ليس ضد شخص واحد بل هو ضد كل سكان المدينة وكان يجب أن يصرح بأنه لن نسمح أن يكون هنالك نشاط مثل هذا داخل الناصرة ". وتابع احمد الزعبي قائلا :" نحن كأبناء لمدينة الناصرة نعتبر أن هذا النشاط غير مقبول علينا بالمرة ونقول بأن قائمة الناصرة الموحدة لن تقصر في دعم إخوتها في الناصرة".

حفنة متطرفة
وقال الشيخ إيهاب الشيخ خليل من الحركة الإسلامية في الناصرة "نحن في الحركة الإسلامية نعلن عن غضبنا لما سيحدث خلال الأيام القادمة لدخول حفنة متطرفة من اليمين المتطرف على رأسهم المدعو مارزل إلى المدينة والتظاهر فيها، كما كانت هنالك تظاهرة في أم الفحم وتصدى لها سكان البلدة، وما زالت هذه الزمرة الإرهابية تقوم بزمرة من الأعمال المتطرفة مثل حرق مسجد وانتهاك المقابر والمقدسات وسيكون هنالك جواب واضح وهو أننا نرفض هذا القدوم وسيكون لأهل الناصرة رد فعل رافض لتظاهرة مارزل في الناصرة ".وأضاف الشيخ ايهاب خليل: "فكرة إقامة لجنة شعبية هي فكرة جيدة وأتمنى أن تطرح على ارض الواقع وأن تطبق، نحن بحاجة في مدينة الناصرة الى لجنة شعبية تضم جميع الأحزاب والقوى والجماعات في مدينة الناصرة لأننا نريد مدينة موحدة سلمية طيبة تعيش بالتآخي في الناصرة لأنها عاصمة الجليل ومدينة الجميع".

لجنة المتابعة واللجنة القطرية
وتساءل علي زطمة مندوب عن الحزب الديمقراطي العربي "أين لجنة المتابعة واللجنة القطرية من العنف الذي يحدث في الناصرة والبطالة وغلاء المعيشة، يجب أن تكون هنالك لجنة شعبية تدرس أوضاع الناس في الناصرة".

التداول في مشاكل البلدة
وقال وائل عمري عضو التجمع "في جميع المناسبات الوطنية مثل هبة اكتوبر، يوم الارض وغيرها، طالبنا أن تكون هنالك لجنة شعبية دائمة للمدينة بهدف التداول في امور طارئة تحدث مثل زيارة اليمين الفاشي للناصرة. هنالك حاجة لهيئة تمثل اهل الناصرة من احزاب سياسية وجمعيات ومؤسسات موجودة في البلدة بهدف التداول في المشاكل واعلان موقف واضح وصريح بأمور حتى وإن كانت تتعلق بالبلدية أو غير البلدية، ويحق لنا ذلك لأن جميع البلدات فيها لجان شعبية، ولجنة المتابعة تتوجه بعدة مناسبات للجنة الشعبية بهدف اقامة واحياء هذه المناسبات الوطنية، الامر غير الموجود في الناصرة بسبب عدم وجود لجنة شعبية. المبادرة لاقامة لجنة شعبية هي مبادرة مباركة وقد حان الوقت لأن تقام لجنة شعبية من اجل دعم الاهل في الناصرة".

التوجه إلى شباب الناصرة
وقال شريف علي من رابطة شباب الناصرة :" أطالب الجميع بالتوجه إلى الشباب في مدينة الناصرة كقيادة في المدينة وإعلامهم بالأمور المختلفة. نحن دائما مع حنين زعبي وبكل خطواتها فنحن ضد هذه التظاهرة المتطرفة ويجب أن تكون هنالك لجنة الشعبية لحل المشاكل في مدينة الناصرة وهذا الأمر مهم جدا فالبلدية تستهتر بأمور أهالي المدينة وأحيائها".

تهديد من قوى فاشية
وفي حديث مع الدكتور رائد غطاس عضو اللجنة المركزية في حزب التجمع قال :" قمنا بالدعوة الى هذا الاجتماع لان مدينة الناصرة تمر في ظروف خاصة. هنالك تهديد من قوى فاشية للدخول إلى الناصرة والتظاهر أمام بيت ابنة الناصرة حنين زعبي وأمام مكاتب حزب التجمع، وطبعا المستهدف هو حنين زعبي وحزب التجمع لكن نحن نعتبر أن المستهدف هو مدينة الناصرة بأكملها ومن الطبيعي في هذه الحالة أن ندعو إلى اجتماع تشاوري للتصدي إلى قوى اليمين. نحن نذكر حينما أقدموا على الدخول الى مدينة أم الفحم كل شعبنا رد بشكل وحدوي وبعد أن لم تقم البلدية باجتماع من هذا النوع توجهت كتلة التجمع في البلدية بطلب إلى رئيس بلدية الناصرة للرد على هذا الهجوم وبعد أن لم يستجب الرئيس قمنا بهذه الخطوة ".
وتابع الدكتور رائد غطاس قائلا :" إن لم ينفذ مارزل زيارته يوم غد الخميس فستكون هنالك تظاهرة احتجاجية يوم السبت من اجل أن نظهر من خلال هذه التظاهرة لليمين والشرطة أن شعب الناصرة موحد في شعاراته وقادر على صد هذه الهجمة على الناصرة والوسط العربي وأن حنين زعبي ليست لوحدها فهي ابنة الناصرة وكل مدينة الناصرة ستدافع عنها".


سهيل دياب

تعقيب بلدية الناصرة
وعقب الناطق بلسان بلدية الناصرة سهيل دياب في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الأربعاء بالقول:"محاولة البعض صغار النفوس جعل المعركة ضد بلدية الناصرة ورئيسها وإدارتها ما هو إلا تعبير عن الحسابات الضيقة لكتلة تجمع الإصلاح والتغيير وتحويل المعركة الى داخل الجماهير العربية بدلا من أن تكون معركة كل الجماهير العربية في مواجهة الهجمة العنصرية الغاشمة".

أين أنتم من محاكمة سعيد نفاع؟!
وقال سهيل دياب لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "كان من الأجدر أن "مصداقية" هذه المجموعة و"موضوعاتها ومبادئها" في القضايا الوطنية أن تبرز بحضورها في محاكمة النائب سعيد نفاع والشيوخ العرب الدروز التي بدأت يوم أمس الثلاثاء، إذ أن غياب التجمع واضح ومقصود تحت ستار "نقاشات داخلية في التجمع" علما أن التهمة الموجهة إليهم نتاج زياراتهم الى سورية ولقاء شخصيات سياسة ودينية بناءً على مبادرة زعيم التجمع السابق نفسه لهذه الزيارة".

المصلحة الحقيقية
وأكد سهيل دياب للعرب: "إن تصرفات هذه المجموعة تبعد كل البعد عن المصلحة الحقيقية عن الناس، وتبعد كل البعد عن مصداقيتها في مواجهة الهجمة العنصرية وكل ما يهمهم هو المكسب الحزبي والإنتخابي الضيق. إننا ندعو جميع التيارات السياسية والقيادات الإجتماعية والأهلية الى الترفع لمستوى المسؤولية وإدراك خطورة الهجمة العنصرية وأبعادها والإبتعاد عن كل أشكال "ضيق الأفق" وهكذا فقط نستطيع مواجهة العنصرية والتصدي لها وبالتالي حماية شعبنا" الى هنا رد سهيل دياب.

بيان بلدية الناصرة
وجاء في بيان بلدية الناصرة "تناقلت وسائل الاعلام في الايام الاخيرة، اخبارا تهاجم فيها مجموعة من كتلة "تجمع الاصلاح والتغيير" بلدية الناصرة ورئيسها حول دور البلدية وموقفها من الهجمة العنصرية على جماهيرنا العربية وارتباطاً باعلان مجموعة متطرفة عن نيتها التظاهر أمام بيت النائب حنين زعبي في الناصرة والذي يأتي في سياق الهجمة العنصرية على القيادات العربية عامة، وحفاظأ على الموضوعية والشفافية نود توضيح ما يلي:
1. لا شك أننا نشهد تصعيدًا خطيرًا في تركيز التحريض على القيادات الجماهيرية العربية، وبشكل خاص أعضاء الكنيست، حيث كان آخرهم النائب حنين زعبي خاصة بعد مشاركتها في أسطول الحرية، وقبلها النائب محمد بركة الذي يواجه إضافة لذلك عدة ملفات قضائية قدمت ضده بتهم خلفيتها سياسية، وكذلك النائب سعيد نفاع الذي يواجه أيضًا ملفات قضائية بتهمة التواصل مع الأهل في سوريا ولبنان، وسبق وتعرض النائب بركة لتهديد بإطلاق قذيفة إلى بيته، والنائب السابق عصام مخول الذي وضعت في سيارته عبوة ناسفة انفجرت، وفقط بأعجوبة لم يصب بأذى، ولم يستثنِ التحريض العنصري والتهديد المباشر باقي أعضاء الكنيست العرب. أضف الى ذلك المحاكمات السياسية ضد الشيخ رائد صلاح. والقائمة طويلة والأمثلة كثيرة.
2. رئيس بلدية الناصرة، ومجلس بلدية الناصرة، اتخذ عدة قرارات شجب واستنكار كل أشكال التحريض العنصري المعادي للعرب، وبشكل عيني استهداف أعضاء الكنيست والقيادات الجماهيرية، وشارك رئيس البلدية في الفعاليات النضالية المختلفة بهذا السياق وبادر أيضًا لقرارات وفعاليات نضالية وتضامنية للجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية التي يرأسها، وكذلك في إطار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.
3. لا شك أيضًا ان مبادرة اليمين المتطرف للقيام بمظاهرة أمام بيت النائب حنين زعبي، تأتي في إطار نفس الحملة العنصرية، وفي نفس الوقت تهدف الترويج الإعلامي لهذه الفئة مستفيدة من الأجواء اليمينية السائدة في المجتمع اليهودي.
ومنذ انتشر خبر طلب اليمين المتطرف عن المظاهرة، بادر رئيس البلدية للاتصال بالشرطة مطالبًا إياها بعدم ترخيص مثل هذه المظاهرة الاستفزازية، والتي قد تتدهور إلى ما لا تحمد عقباه. كذلك عبر رئيس البلدية باسم البلدية وأهل المدينة عن التضامن مع النائب حنين زعبي من جهة وإدانته لهذه الخطوة الهوجاء العنصرية من جهة أخرى، رداً على عدة توجهات اليه من وسائل اعلام عربية وعبرية. كما وقام رئيس البلدية، وبناءً على طلب النائب حنين زعبي، بالاتصال يوم الأحد الماضي مع قائد شرطة الناصرة للاستفسار عن الموضوع ونقل مضمون الرد الى النائب حنين. حيث أكدت الشرطة انها لم ترخص مظاهرة اليمن حتى الآن ولن تكون مظاهرة في 2.2.2012.
4. الجهة الأساس للتعامل مع مثل هذه القضية ميدانيًا وجماهيريًا هي التيارات والأحزاب والفعاليات السياسية، الأمر الذي يحتاج أيضًا التوجه لقياداتها في المدينة لتنسيق العمل الشعبي في حالة قامت الشرطة بالمصادقة على إقامة المظاهرة.
5. كما هو معروف للجميع سوف يتم عقد اجتماع للجنة المتابعة، يوم السبت القادم، لهذا الغرض واتخاذ القرارات المناسبة فيه.
6. ان الحملة العنصرية ضد شعبنا قاسية وخطيرة، ومواجهتها تحتاج الى وقفة موحدة وقطرية تتجند فيها كل التيارات السياسية والقوى الاجتماعية والأهلية ومحاولة "البعض" صغار النفوس، جعل المعركة ضد بلدية الناصرة ورئيسها وادارتها ما هو الا تعبير عن ضيق افق وعدم مسؤولية، لكتلة تجمع الاصلاح والتغيير، وتحويل المعركة الى داخل الجماهير العربية بدل ان تكون معركة كل الجماهير العربية في مواجهة الهجمة العنصرية الغاشمة.
7. كان من الأجدر ان "مصداقية" هذه المجموعة و "موضوعيتها" و "مبدأيتها" في القضايا الوطنية ان تبرز بحضورها محاكمة النائب سعيد نفاع والشيوخ العرب الدروز والتي بدأت يوم أمس الثلاثاء بدل غيابها الواضح والمقصود تحت ستار "نقاشات داخلية في التجمع"؟؟. علماً بأن التهمة الموجهة اليهم نتاج زياراتهم لسوريا للقاء شخصيات سياسية ودينية جاءت بناءً على مبادرة وتنظيم زعيم التجمع نفسه في حينه.
8. ان تصرفات هذه المجموعة تبعد كل البعد عن المصلحة الحقيقية للناس، وتبعد كل البعد عن مصداقيتها في مواجهة الهجمة العنصرية، إذ ان كل ما يهمهم هو الربح الحزبي والانتخابي الضيق.
9. اننا ندعو جميع التيارات السياسية، والقيادات الاجتماعية والأهلية الى الترفع لمستوى المسؤولية، وإدراك خطورة الهجمة العنصرية وأبعادها، والابتعاد عن كل اشكال "ضيق الأفق" وتصفية الحسابات السياسية. هكذا نستطيع مواجهة العنصرية وصدها وبالتالي حماية شعبنا كله" الى هنا بيان بلدية الناصرة.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244890.66
BTC
0.53
CNY