الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

ورشات وتدريبات ضد العنف في المدرسة الابتدائية "ب" بيافة الناصرة

كل العرب
نُشر: 01/02/12 20:49,  حُتلن: 21:00

المحامية سيما كنانة قامت بتمرير ورشات عمل لجيل 6 سنوات حتى 9 سنوات حول التدرب على استعمال أساليب الحوار والإقناع كبديل للعنف والقوة، وقد تم التطرق بالورشات إلى العنف بشكل عام، 

نظمت في المدرسة الابتدائية "ب" بيافة الناصرة-,بالتعاون مع منسقة برنامج متطوعين في التربية التابع لقسم المعارف بالمجلس المحلي يافة الناصرة السيدة لما أبو جوهر- صالح، وبالتنسيق مع المحاميتان سيما كنانة ورزان أبو أحمد، ورشات وتدريبات حياتية ضمن مشروع "الحوار والإقناع بديلا للعنف والقوة" لطلاب الابتدائية بجميع الأجيال.


قامت المحامية سيما كنانة بتمرير ورشات عمل لجيل 6 سنوات حتى 9 سنوات حول التدرب على استعمال أساليب الحوار والإقناع كبديل للعنف والقوة، وقد تم التطرق بالورشات إلى العنف بشكل عام، أسبابه، أنواعه (الجسدي-الكلامي-الجنسي) التعامل معه و طرق الوقاية منه. كما تم توضيح دور الأسرة و دور المدرسة والقانون والشرطة والمحاكم في معالجة الخطر.

طريق العنف والقوة
وتخللت الورشات لعبة تقمس الأدوار من قبل الطلبة حيث تقمس كل منهم جهة بالمجتمع تمثل محور من محاور التعامل في حالات الاعتداءات بأنواعها، هذا بالإضافة إلى أوراق عمل تم العمل بها باشتراك الأهالي.أيضا تدرب الطلبة على تحديد هدفهم بالحياة وكيفية الوصول إليه بسلام دون استعمال العنف بطريق ودرجات الحياة وكيف أن العنف من شانه أن يؤثر على مستقبلهم في حال اخذوا طريق العنف والقوة دليلا لهم بالحياة.

افادة الطلبة
وقد أعربتا المحاميتان سيما كنانة رزان أبو أحمد عن الورشات: " انه بالرغم من صغر سن الطلبة الذين اشتركوا في الورشات حيث كان أصغرهم بجيل 6 سنوات إلا أنهم استفادوا كثيرا من الورشات وتدربوا منذ نعومة أظفارهم تدريبات حياتية سيكون لها الصدى الايجابي في مسيرة حياتهم إنشاء الله. ونحن شخصيا استمتعنا بإفادة الطلبة من كل معلومة رسخت بعقولهم".

لا  للعنف، نعم للحوار والاقناع
وقالت مديرة المدرسة راغدة ضاهر- زيدان: " لا للعنف، نعم للحوار والاقناع" عنوان لورشات العمل التي نظمت في مدرستنا ومن خلالها تم البدء بتذويتها عند معظم الطلبة لكي يخفف من هذه الظاهرة التي باتت منتشرة في البيئة القريبة وأخذت حيزا كبيرا من الأنظمة في المدرسة. بدوري كمديرة المدرسة الابتدائية ب بيافة الناصرة اتقدم بجزيل الشكر والعرفان لكل من ساهم في إنجاح هذه الفعاليات والورشات وفي مقدمتهم السيدة لما أبو جوهر-صالح، والمحاميتان سيما كنانة ورزان أبو أحمد اللواتي كان لهن دورا فعالا في إيصال المعلومات اللازمة لهذا الجيل والتي تساعده على تخطي الصعوبات التي من الممكن مصادفتها في طريقه المستقبلي".

برنامج متطوعين في التربية
وقالت مركزة برنامج متطوعين بالتربية بالمجلس المحلي السيدة لما ابو جوهر- صالح: " برنامج متطوعين في التربية انطلق منذ عام في يافة الناصرة بدعم المجلس المحلي بيافة الناصرة وادارة المجتمع والشباب- وزارة المعارف. وفي إطار هذا البرنامج قامت المحامية سيما كنانة بتمرير ورشات عن الحوار كبديل للعنف في المدرسة الابتدائية ب بيافة الناصرة، وأنا بدوري وكمنسقة البرنامج أقدم شكري لكل من ساهم في بإنجاح هذا البرنامج". 



 

 

 
 
 

مقالات متعلقة