الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

سوريا:60 قتيلاً برصاص الأمن وأوضاع صعبة بريف دمشق ومواجهات دامية

كل العرب-
نُشر: 01/02/12 17:44,  حُتلن: 21:55

المرصد :

مواجهات قاسية في محافظة إدلب بين الجيش السوري والقوات المنشقة،

  تفجير عبوة ناسفة بحافلة عسكرية ما أدلى لمقتل عناصر حكومية

أعلنت المعارضة السورية مقتل 60 شخصاً برصاص الجيش وقوات الأمن الاربعاء، بينما تعاني أجزاء واسعة من مناطق "الغوطة" المحيطة بدمشق قصفاً عنيفاً، وقطعاً للمياه والكهرباء، وتمكنت آليات الجيش السوري من الدخول إلى ساحة عربين الرئيسية بعد قصف عنيف، وفق ما أكده ناشطون لـCNN.

السكان يعانون من انقطاع المياه والكهرباء
وقالت لجان التنسيق المحلية التي تمثل المجموعات الناشطة ميدانياً ضمن المعارضة السورية إن بين القتلى خمسة من الجنود المنشقين، وتوزعت الخسائر البشرية بواقع 14 قتيلاً في إدلب وعشرة في حمص وثلاثة في ريف دمشق، إلى جانب قتيلين بدرها وقتيل في دمشق.
وأشارت اللجان إلى وضع إنساني صعب للغاية في مناطق الغوطة وريف دمشق، حيث تقوم قوات الجيش السوري بعملية عسكرية واسعة تهدف لفرض سيطرتها عليها بعد أن كانت أجزاء منها قد وقعت بيد قوات "الجيش السوري الحر" المنشقة.
وبحسب اللجان، فإن السكان يعانون من انقطاع المياه والكهرباء وهم تحت الحصار دون مواد غذائية أو وقود للتدفئة، وناشدت اللجان الصليب الأحمر والهلال الأحمر بدخول المنطقة وتوفير الدعم الإنساني للعائلات الموجودة فيها و"الضغط على النظام المجرم لوقف جرائمه ضد شعبه."

مواجهات قاسية في محافظة إدلب
وقال ناشط من الهيئة العامة للثورة في ضاحية عربين بريف دمشق لـCNN إن المنطقة تعرضت طوال الليل لقصف من الدبابات والمدفعية، قبل أن تتمكن آليات الجيش من الدخول إلى ساحتها الرئيسية، مشيراً إلى أصوات انفجارات مدوية لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت كلها تأتي من عربين.
وأضاف الناشط الذي طلب عدم ذكر اسمه إن المنطقة شهدت سقوط قتلى، غير أن السكان لم يتمكنوا من مغادرة منازلهم لساعات بسبب نيران القناصة والحضور الأمني الكثيف في الشوارع.
من جانبه، تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مواجهات قاسية في محافظة إدلب بين الجيش السوري والقوات المنشقة، مشيراً إلى تفجير عبوة ناسفة بحافلة عسكرية ما أدلى لمقتل عناصر حكومية.
أما وكالة الأنباء السورية الرسمية فقد قالت إن الجهات المختصة "أحبطت عملية تسلل مجموعة إرهابية مسلحة عبر الحدود عند منطقة الجانودية بمحافظة إدلب،" مشيرة إلى مقتل أحد المسلحين والقبض على آخر.
كما قتل أربعة من عناصر الأمن، توزعوا على إدلب وسراقب، في حين شيعت الأجهزة المنية جثث 16 قتيلاً من عناصرها سقطوا في ريف دمشق وإدلب وحمص ودرعا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244890.66
BTC
0.53
CNY