الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

منظمة التحرير: إسرائيل مسؤولة عن فشل لقاءات عمان وترفض حل الدولتين

كل العرب
نُشر: 31/01/12 08:28,  حُتلن: 14:15

ياسر عبد ربه:

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تحمل الحكومة الاسرائيلية وحدها المسؤولية الكاملة عن فشلها

اللقاءات كشفت اصرار إسرائيل على مواصلة الاستيطان ورفضها لحل الدولتين على اساس حدود عام 1967

الإجتماعات كشفت تصميم اسرائيل وحكومتها الحالية على خطة واحدة هي الاستيلاء على معظم الاراضي الفلسطينية واقامة نظام عنصري يمزق وحدة الضفة الغربية

حملت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مساء الاثنين الحكومة الاسرائيلية "المسؤولية الكاملة" عن فشل اللقاءات الاستكشافية التي عقدت في عمان. وقال أمين سر منظمة التحرير ياسر عبد ربه في بيان تلاه عقب اجتماع اللجنة برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس "على ضوء نتائج لقاءات عمان فإن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تحمل الحكومة الاسرائيلية وحدها المسؤولية الكاملة عن فشلها".


ياسر عبد ربه

وأكد أن "هذه اللقاءات كشفت اصرار إسرائيل على مواصلة الاستيطان ورفضها لحل الدولتين على اساس حدود عام 1967 وكشفت تصميم اسرائيل وحكومتها الحالية على خطة واحدة هي الاستيلاء على معظم الاراضي الفلسطينية واقامة نظام عنصري يمزق وحدة الضفة الغربية ويؤسس لمشروع كانتونات على اصغر مساحة ممكنة للشعب الفلسطيني".

لقاءات استكشافية
واستضاف الأردن في كانون الثاني/ يناير الحالي ستة لقاءات "استكشافية" بين مندوبين اسرائيليين وفلسطينيين هي الاولى منذ ايلول/سبتمبر 2010، ولكنها لم تسفر عن نتائج ملموسة. وشدد البيان على أن "موقف القيادة الفلسطينية لم يتغير في أن المفاوضات يجب أن تستند الى الاعتراف الاسرائيلي بحدود عام 1967 ووقف الاستيطان واطلاق سراح الاسرى"، معتبرا أن "الممارسات الاسرائيلية الاستيطانية تؤكد صحة الموقف الفلسطيني ومشروعيته". واوضح أن "القيادة ستواصل اجتماعاتها بعد التشاور مع العرب من خلال لجنة المتابعة العربية التي ستجتمع في الاسبوع الاول من شهر شباط/ فبراير المقبل".

الخيارات السياسية
ولفت إلى أن "القيادة الفلسطينية ستكمل دراسة عدد من الخيارات السياسية والعملية خلال الايام المقبلة استمرارا للحملة التي بدات على الصعيد الدولي" اضافة إلى "عدد من الاجراءات التي تؤكد على أن حقوقنا الوطنية ثابتة ولا يمكن ان يستمر انتهاكاها". وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها محمود عباس شددت بدورها مساء الاحد على ضرورة وقف الاستيطان واعتماد حدود العام 1967 مرجعية لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل.

تقييم لقاءات عمان
وجاء اجتماعا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومركزية فتح استباقا لاجتماع لجنة المتابعة العربية الذي سينعقد في القاهرة في الرابع من الشهر المقبل لمناقشة وتقييم لقاءات عمان الاستكشافية، حيث يسعى الفلسطينيون الى توحيد الموقف الفلسطيني والعربي حول مطالبهم بضرورة أن توقف اسرائيل الاستيطان قبل استئناف المفاوضات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
244414.10
BTC
0.53
CNY