الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:02

أنباء عن عملية انتحارية في ديمونا

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 04/02/08 13:54

لقيت مواطنة إسرائيلية مصرعها فيما أصيب 11 آخرون بجراح، ووصفت جراح أحدهم بالميؤوس منها، في عملية انتحارية نفذها فلسطينيان في المركز التجاري في مدينة ديمونا في جنوب البلاد.

عن قناة 2


وقد تم نقل المصابين، بينهم مواطن عربي، إلى مستشفى «سوروكا» في بئر السبع لتلقي العلاج.


جمهور كبير في مكان الانفجار في ديمونا (تصوير: عاموس ساريغ – خاص)

وقال الناطق بلسان شرطة النقب، تمير أفطابي، إن فلسطينيين وصلا ظهر اليوم إلى المركز التجاري في ديمونا، حيث نجح أحدهما بتفجير نفسه في المركز التجاري بالمدينة، فيما لم ينجح الآخر بتشغيل الحزام الناسف الذي حمله، وبدأ بالهرب من المكان حيث قام الميجور كوبي مور، قائد وحدة «ماغين» الخاصة بالدفاع عن الحدود والتي أقيمت مؤخرًا في شرطة لواء الجنوب، باطلاق النار عليه وقتله.

عن قناة الجزيرة


وأدعت مصادر أمنية، إنّ الانتحاريين عبرا إلى إسرائيل عبر معبر رفح الذي تم هدمه قبل أسبوع.


جرحى يصلون إلى مستشفى «سوروكا» في بئر السبع (تصوير: ليئات شيبر – صور خاصة بموقع «العرب»)

وقد وصل إلى مكان العملية 20 سيارة إسعاف تابعة لنجمة داؤود الحمراء والعشرات من سيارات الشرطة. وأكد الناطق بلسان الشرطة وجود عدد من القتلى، بينهما منفذا العملية الإنتحارية. وقد أعلنت قوات الأمن الإسرائيلية عن حالة تأهب قصوى، في حين رفعت نجمة داؤود الحمراء درجة تأهبها في المنطقة إلى «جـ» - وهي أقصى درجة تأهب.

ديمونا: قوات الأمن تبعد الناس عن جثة الانتحاري

وقد أمرت قوات الأمن الجمهور الذي اقترب إلى جثة الانتحاري بالابتعاد عنها، بسبب تخوف من وجود عبوة ناسفة أخرى عليها. وقالت مصادر طبية في ديمونا لمراسلنا، إن انتحاري فجّر نفسه الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم، في المركز التجاري في ديمونا، وأدى إلى قتل ثلاثة مواطنين وجرح خمسة آخرين بصورة متوسطة. وتوجهت العشرات من سيارات الإسعاف إلى مكان العملية الانتحارية بديمونا، وتعمل على إخلاء السكان المصابين إلى مستشفى «سوروكا» في بئر السبع.

وقال مدير نجمة داؤود الحمراء في النقب، يهودا شوشان، في حديث لمراسلنا، إنّ انتحاري فجر نفسه في المركز التجاري بديمونا، وهناك ثلاث جثث لقتلى في المكان، وتم نقل أربعة مصابين إلى مستشفى «سوركا» في بئر السبع، إصابة أحدهم متوسطة. أما طاقم الإطفاء فيعمل على ابعاد المتجمهرين من الموقع بسبب وجود تخوف من تسرب للغاز نتيجة الانفجار.
ورجحت مصادر فلسطينية أن تكون منظمة «الجهاد الإسلامي» هي المسؤولة عن ارسال الانتحاريين إلى المدينة في الوقت الذي تم فيه اختراق معبر رفح بين مصر وإسرائيل.

في أعقاب عملية ديمونا: مطالبة بتسريع إقامة الجدار بين مصر وإسرائيل
طالب رئيس مجلس إقليمي رمات هانيغف، شموليك ريفمان، من وزير الدفاع إيهود باراك، بتسريع إقامة الجدار بين إسرائيل ومصر، لمنع تنفيذ عمليات في المستقبل. وقال ريفمان، إنّ «كل تأخير آخر في إقامة الجدار على الحدود بين مصر وإسرائيل يعرض حياة سكان النقب إلى الخطر».
من جانبه قال رئيس مجلس عومر، بيني باداش، «من أغمض عينيه عن عمليات تهريب المخدرات والعاهرات وآلاف السودانيين إلى النقب من حدود مصر، مسؤول عن دخول المخربين إلى ديمونا»، على حد قوله.
هذا وعممت الناطقة بلسان مستشفى سوروكا قبل قليل أنه تم إخلاء 38 مصابًا إلى المستشفى من بينهم واحد في حالة الخطر، وسيتم إجراء عملية جراحية له في هذه الاثناء، واخر بحالة متوسطة بعد إصابته بشظايا ووصفت حالة 36 آخرين بالطفيفة، من بينهم 29 أصيبوا بحالة من الهلع، وهم في وضع نفسي سيء للغاية حسبما ما قالت الناطقة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
236595.11
BTC
0.52
CNY