الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:02

الملك عبد الله يكشف عن وجود أوراق قوية بيده يستخدمها ضد إسرائيل

كل العرب
نُشر: 25/01/12 08:51,  حُتلن: 13:57

الملك عبد الله الثاني تحدث عن وجود أوراق قوية بين يديه يستطيع إستخدامها ضد إسرائيل إذا ما تنكرت لمفاوضات عمان

العاهل الأردني لوح بأن العلاقات بين بلاده وإسرائيل ستأخذ إتجاها تصعيديا من جهته إذا ما أرسلت حكومة نتنياهو موفدها لعمان بدون تقديم أي تنزيلات جوهرية

الأوراق تتعلق بإتفاقية وادي عربة نفسها وإحتمالات تجميد العلاقات تماما مع إسرائيل إضافة لورقة التقارب مع إيران والموقف السعودي والمعارضة الأردنية الداخلية

أكدت مصادر عليمة جدا أن الملك عبد الله الثاني تحدث عن وجود أوراق قوية بين يديه يستطيع إستخدامها ضد إسرائيل إذا ما تنكرت لمفاوضات عمان التي إنطلقت لاحقا لضغوط الملك عبدالله الثاني على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، حسب ما أوردت صحيفة القدس العربي . وأضافت الصحيفة : يبدو أن العاهل الأردني لوح بأن العلاقات بين بلاده وإسرائيل ستأخذ إتجاها تصعيديا من جهته إذا ما أرسلت حكومة نتنياهو موفدها لعمان بدون تقديم أي تنزيلات جوهرية تسمح للقيادة الفلسطينية بتبرير عودتها لطاولة المفاوضات عبر المحطة الأردنية.


من اليمين: الملك عبد الله ونتنياهو

أوراق إستراتيجية
وحسب المصادر تحدث الملك عبدالله الثاني في زيارته الأخيرة لرام الله التي سبقت إنطلاق جولة عمان التفاوضية عن حصوله على مساعدة أمريكية وليس على وعد متكامل بدعم المفاوضات والضغط على إسرائيل. لكن الملك تحدث عن ثلاثة أوراق إستراتيجية يمكنه أن يستثمرها لإنجاح مفاوضات عمان وتحريك الواقع الحالي الجامد وهي أوراق تتعلق بإتفاقية وادي عربة نفسها وإحتمالات تجميد العلاقات تماما مع إسرائيل إضافة لورقة التقارب مع إيران والموقف السعودي والمعارضة الأردنية الداخلية.

الحراك السياسي
وقد تمكن الملك عبدالله الثاني من إقناع عباس بجدية عمان في التلويح بالأوراق الثلاث المشار إليها، الأمر الذي دفع عباس للإجتماع قبل إنطلاق مفاوضات عمان باللجنة المركزية للمنظمة وعرض الأمر عليها لتفويض الجانب الأردني بالتحضير لما سمي لاحقا بالمبادرة الأردنية. ومن المرجح أن اللغة الحاسمة التي تحدث بها جلالة الملك تؤشر على إمكانية إستثمار الحراك السياسي داخل بلاده للضغط على إسرائيل حيث أشار الفلسطينيون علنا وعدة مرات لضغوط أردنية عنيفة مورست عليهم للموافقة على الإنضمام للقاءات عمان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
238482.55
BTC
0.52
CNY