الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 02:02

عفو عن ثلاثة آلاف سجين في مصر بمناسبة مرور عام على الانتفاضة

كل العرب
نُشر: 25/01/12 10:30,  حُتلن: 19:09

مسؤول:سيجري الافراج عن 1014 متهما بافعال جنائية قبل انقضاء المدة لحسن السير والسلوك

المئات من المواطنين يتوافدون على الميدان وسط أجواء مفعمة بالأمل

جماعة الإخوان المسلمين دعت أعضاءها في المحافظات لاحياء ذكرى الثورة التي اسقطت الظلم والطغيان

المطالبة باستكمال مطالب الثورة وإنجاز المحاكمات ضد الرئيس المخلوع ورموز نظامه وجميع قتلة الثوار في مختلف محافظات الجمهورية

الجماعة أكدت أن مشاركتها لاستكمال أهداف الثورة بصياغة دستور مصر الجديد الذي يحقق الهوية ويرسخ للحرية والعدالة الاجتماعية وتسليم السلطة لحكومة مدنية مختارة من الشعب

على الرغم من برودة الجو وطوال الأمطار طوال ليل أمس، بدأ المئات من المصريين في التوافد على ميدان التحرير منذ الصباح الباكر، للمشاركة في الاحتفال بمرور عام على بداية ثورة 25 يناير، التي أطاحت بالرئيس السابق مبارك ونظامه، وسط جو من التفائل والتطلع للمستقبل. وبدأت الاستعدادات للاحتفال بالخامس والعشرين من يناير منذ مساء الأمس، حيث توجه المشاركون إلى الميدان، وقاموا بنصب الخيام وأربعة منصات، أولاها للإخوان المسلمين أمام مسجد عمر مكرم والثانية لأهالي الشهداء والمصابين بمدخل شارع محمد محمود، وثالثة أمام هارديز، بينما أقام السلفيون منصة أمام كنتاكي.

ويسيطر المنتمون لجماعة الاخوان المسلمين على اللجان الشعبية التي تتولى تأمين مداخل الميدان، وتسيير حركة المرور. ورغم برودة الجو واستمرار هطول الأمطار، لا يزال المئات من المواطنين يتوافدون على الميدان وسط أجواء مفعمة بالأمل لم تمنعها برودة الطقس من اصطحاب الأطفال ورفع الأعلام المصرية وصور الشهداء واللافتات التى تطالب باستكمال مطالب الثورة وإنجاز المحاكمات ضد الرئيس المخلوع ورموز نظامه وجميع قتلة الثوار في مختلف محافظات الجمهورية.

إحياء ذكرة الثورة
لم يختلف الوضع كثيراً في الميادين العام بمحافظات مصر المختلفة، حيث يتوافد العشرات من المواطنين على الميادين الرئيسية بمختلف المحافظات للمشاركة في الاحتفالات، ومنهم من فضل الحضور إلى ميدان التحرير لإحياء ذكرة الثورة هناك.

تسليم السلطة
وأكدت القوى الإسلامية مشاركتها بقوة في فعاليات اليوم بجميع ميادين مصر للحفاظ علي مكاسب الثورة وسلميتها وتأكيد تحقيق المطالب العادلة للثورة وحماية مؤسسات الدولة، بينما أكدت أكثر من60 حركة وحزبا وائتلافا ثوريا مشاركتها السلمية تحت عنوان رئيسي هو استكمال الثورة ومطالبة المجلس العسكري لتسليم السلطة إما لرئيس مجلس الشعب أو لرئيس منتخب بحد أقصي ابريل المقبل. وتوافد شباب التيار الإسلامي الى ميدان التحرير مساء أمس استعدادا للمشاركة في فعاليات اليوم. ودعت جماعة الإخوان المسلمين أعضاءها في المحافظات لاحياء ذكرى الثورة التي اسقطت الظلم والطغيان.

تكريم أسر شهداء
وأكدا حزبا الحرية والعدالة والوسط مشاركتهما في احتفالات الثورة اليوم وأعلن الحرية والعدالة المشاركة بتأمين الميدان وعمل لجان لحماية المنشآت الحيوية، وتكريم أسر شهداء الثورة، وسيتواجد نحو10 آلاف من أعضاء الحرية والعدالة في ميدان التحرير حتي الليل لحماية الميدان من تسلل أي عناصر تخريبية، وأشارت مصادر حزبية إلى إمكان استمرار الحرية والعدالة في التحرير حتى يوم بعد غد الجمعة.

محاولة افشال الاحتفال
وفي الإطار ذاته يشارك حزب الوسط في الاحتفالات وتكريم أسر الشهداء والاسهام في تأمين مداخل ومخارج( التحرير) ومختلف الميادين. وكان الدكتور محمد بديع، المرشد العام للإخوان، قد دعا الشعب لنزول الميدان وحماية الثورة، مشيرا إلى أن البعض ربما يحاول افشال الاحتفال وإحداث فتنة. وأكدت الجماعة الإسلامية مشاركتها في احتفالية 25 يناير بميدان التحرير وبمحافظات مصر دعما لما تحقق من انجازات بداية باسقاط النظام السابق ووصوله لتسليم المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة لممثلي الشعب.

دستور مصر الجديد
وأكدت الجماعة أن مشاركتها لاستكمال أهداف الثورة بصياغة دستور مصر الجديد الذي يحقق الهوية ويرسخ للحرية والعدالة الاجتماعية، وتسليم السلطة لحكومة مدنية مختارة من الشعب في موعد أقصاه30 يونيو المقبل. كما أكدت الجماعة الإسلامية ونوابها بمجلس الشعب أنها لن تتنازل عن ضرورة استيفاء حق الشهداء من مجرمي النظام السابق مشددة على سلمية الثورة المصرية.

العفو عن السجناء
صرح مسؤولون ان عفوا صدر عن نحو ثلاثة الاف سجين بناء على أوامر رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي بمناسبة مرور عام على الانتفاضة التي اطاحت بحسني مبارك. وقال مسؤولون امنيون لفرانس برس ان 1959 سجينا يجري اخلاء سبيلهم بعد العفو الذي اصدره طنطاوي السبت. وتابع مسؤول "سيجري ايضا الافراج عن 1014 متهما بافعال جنائية قبل انقضاء المدة لحسن السير والسلوك". وكان المدون مايكل نبيل الذي سجن العام الماضي بعد اتهامه باهانة القوات المسلحة من بين من افرج عنهم بموجب العفو. وينظر الى الافراج عن سجناء باعتباره تنازلا من جانب طنطاوي بمناسبة الثورة، في مسعى لتهدئة المتظاهرين الذين دعوا لتظاهرات حاشدة على صعيد البلاد بمناسبة مرور عام على 25 كانون الثاني/ يناير.
كما اعلن طنطاوي الثلاثاء عن رفع جزئي لقانون الطوارئ الذي تخضع له البلاد منذ عقود، ولكنه قال ان ذلك يستثني حالات "البلطجة" ما اثار انتقادات من جماعات الحقوق المحلية والدولية. وجاء الافراج عن معتقلين بينما تدفق الاف المصريين الى ميدان التحرير حيث خرج البعض لمواصلة الضغط باعتبار الثورة لم تتم بينما يقول اخرون انه احتفال بمرور عام عليها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
231402.69
BTC
0.51
CNY