الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

مجمع القاسمي للغة العربيّة بأكاديمية القاسمي يعقد مؤتمر الفن القصصي

كل العرب
نُشر: 22/01/12 21:35,  حُتلن: 07:29

الجلسة الثّانية استُهلّت بفقرة مسرحيّة قدّمها الفنّان المسرحيّ عفيف شليوط من مسرحيديّة "اعترافات عاهر سياسي"

ياسين كتّاني:

المؤتمر يهدف إلى تعريف وتقريب مجتمعنا العربي الفلسطيني من هذه الكوكبة المبدعة المتألقة من أديباتنا وأدبائنا الذين حملوا لواء التّنوير

احتفاؤنا بالمبدعين في فنّ القصّ هذا العام كما احتفاؤنا بالمبدعين من شعرائنا في العام الماضي سوى تعبير عن امتناننا العميق واعتزازنا المخلص الصّادق بفضلكم ومنزلتكم واعتباركم في نفوسنا وعمق مسؤوليّتكم في العبور بنا صوب الأعدل والأنقى

عقد مجمع القاسمي للغة العربيّة وآدابها يوم السّبت 21.1.12 مؤتمرًا مهيبًا للفنّ القصصيّ المحلّي، وذلك بحضور لفيف من الأدباء والشّعراء والنقّاد والباحثين، وجمهور عريض من محبّي اللغة العربيّة، في قاعة المؤتمرات في أكاديميّة القاسمي.



استُهلّ المؤتمر، الذي تألّقت في إدارته المحاضرة الأكاديميّة هيفاء مجادلة من حيث براعة التّنظيم وجمال السّبك اللغوي، بكلمة افتتاحيّة ترحيبيّة قدّمها رئيس أكاديميّة القاسمي الدكتور محمد عيساوي، رحّب فيها بالحضور، وقدّم فيها شكره وتقديره العميقين للدكتور ياسين كتاني، الذي أخذ هذا المجمع بعيدًا بفعالياته ونشاطاته وإصداراته، فتجاوز حدود الجغرافيا، من المثلّث والجليل والنّقب إلى حدود العالم العربيّ. وتحدّث في كلمته عن أدبنا المحلّي وأهميّة وجود الأديب النّخبة الذي يسبق الأمّة ولا يسير في الرّكب العام، يشحذ الهمم ويبعث الأمل في النّفوس.
ثم ألقى رئيس مجمع القاسمي الدكتور ياسين كتّاني كلمة افتتاحيّة، وضّح فيها أن المؤتمر يهدف، فيما يهدف إليه، إلى تعريف وتقريب مجتمعنا العربي الفلسطيني من هذه الكوكبة المبدعة المتألقة من أديباتنا وأدبائنا الذين حملوا لواء التّنوير، كما يهدف إلى الانتصار للمطالعة والكتاب والقصّة في زمن ولع بالحاسوب.

الإحتفاء بالمبدعين
وجاء في كلمته: "وما احتفاؤنا بالمبدعين في فنّ القصّ هذا العام، كما احتفاؤنا بالمبدعين من شعرائنا في العام الماضي، سوى تعبير عن امتناننا العميق واعتزازنا المخلص الصّادق بفضلكم ومنزلتكم واعتباركم في نفوسنا وعمق مسؤوليّتكم في العبور بنا صوب الأعدل والأنقى". وأشار إلى أن لجنة المجتمع ارتأت إرجاء الاحتفال بأدبائنا الكبار الآخرين إلى مؤتمر آخر يُقام في أيار، بغية إعطاء كلّ أديب حقّه من التّكريم والاحتفاء.
كما ألقى الدكتور فهد أبو خضرة، عضو مجمع القاسمي ومستشاره الأكاديمي، كلمة أوجز من خلالها فعاليات ونشاطات وإصدارات المجمع، أبرزها إصدار العدد الأول من موسوعة دراسات وأبحاث في الأدب الفلسطينيّ المحلّي، مؤتمر التصّوف الدّولي، معجم اللغة المعاصرة وهو تحت الطّبع، ورشة الإبداع، مشروع ترجمة الأدب المحلّي، والعديد من الإصدارات والمشاريع الأخرى.

أدباء وأديبات
الجلسة الأولى من المؤتمر، خُصّصت للكوكبة المُحتفى بها من أدبائنا وأديباتنا وهم: الأديب مصطفى مرّار، الأديب محمد علي طه، الأديب محمد نفّاع، الأديب سهيل كيوان، الأديبة راوية بربارة، الأديبة شوقيّة عروق منصور، الأديبة فاطمة ذياب، الأديبة رجاء بكريّة. تحدّث قسم منهم حول تجربته الأدبيّة القصصيّة، ملقيًا الضّوء على أبرز المحطّات التي مرّ بها، فيما أتحف القسم الآخر الحضور بقراءات قصصيّة من أعماله، بمرافقة معزوفات راقية للموسيقار محمد خلف. اختُتمت الجلسة بتكريم الأديبات والأدباء المشاركين.

فقرات وتجارب شخصية
الجلسة الثّانية استُهلّت بفقرة مسرحيّة قدّمها الفنّان المسرحيّ عفيف شليوط من مسرحيديّة "اعترافات عاهر سياسي".
ثم عقدت حلقة النّقد التي أدارها البروفسور فاروق مواسي على طريقته المميّزة، وقد تمّ تكريمه بمناسبة حصوله على لقب الأستاذيّة. وبعد أن تحدّث بإيجاز عن تجربته الشّخصيّة القصصيّة، وعن القصّة بشكل عام، تحدّث النّاقد أنطوان شلحت عن التحدّيات التي تواجه قصّتنا المحليّة، ثم النّاقد د. حسين حمزة عن تحوّلات الخطاب في القصّة المحليّة، والنّاقد د.محمد حمد حول الكتابة في مرآة نفسها في القصّة المحليّة.
اختُتم المؤتمر بتكريم النقّاد، والمحاضر د. فيّاض هيبي بمناسبة حصوله على لقب الدّكتوراة في الأدب العربي.
يُشار إلى أنّ مجمع القاسمي قام بتوزيع العدد الخامس من مجلّة المجمع على الضّيوف.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY