الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

شهادات للأئمة بموضوع الإعاقات

كتب وصور: محمد
نُشر: 03/02/08 17:35

*  الدائرة الإسلامية تنظم دورة استكمال لائمة المساجد الاولى من نوعها حول سبل دمج المعاق في المجتمع
* الهدف تفعيل المساجد للتوعية بخصوص كل ما يتعلق بجمهور المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة


اقيم اليوم الاحد في المركز التربوي في باقة الغربية، حفل توزيع شهادات للأئمة الذين تخرجوا من دورة تأهيل ائمة المساجد من الجليل والمثلث، بموضوع الإعاقات من المنظور الإسلامي، تجدر الاشارة بان هذه هي المرة الاولى التي تقام دورة من هذا القبيل، حيث سيستمر المشروع في اقامة دورات اضافية في النقب ولجميع الائمة من الشمال وقضاء الناصرة والمدن الساحلية. وشارك في الحفل مندوبون عن المؤسسات المشاركة في المشروع: سعاد ذياب، مؤسسة جوينت إسرائيل، وهي المؤسسة الممولة لمشروع مسيرة لدعم المعاقين والذي أقيمت الدورة من خلاله، د. خالد أبو عصبة، مدير معهد مسار للأبحاث الاجتماعية، المؤسسة التي أشرفت على الدورة، ومن الدائرة الإسلامية: السيد يعقوب سلامة ود. زياد أبو مخ، مفيد ابو مخ ويوسف حسنين. ويجدر الذكر أنه تخرج نحو 25 إماما وتسلموا جميعا شهادات إنهاء الدورة والتي تم الاعتراف بها من قبل وزارة الداخلية- قسم الأديان.



هذا وكانت الدائرة الإسلامية في قسم الاديان التابع لوزارة الداخلية، قد نظمت الدورة لائمة مساجد منطقة المثلث الشمالي وحيفا، وذلك بمشاركة واشراف معهد مسار، للأبحاث والتخطيط والاستشارة التربوية  بادارة الدكتور خالد أبو عصبة، وياتي ذلك ضمن برنامج مسيرة لتدعيم مكانة ألاشخاص ذوي الحتياجات الخاصة في المجتمع، واقيمت فعاليات الدورة في المركز التربوي في باقة الغربية. اشترك في الدورة من قبل الدائرة الإسلامية المفتش اللوائي السيد مفيد أبو مخ. شملت الدورة  سبعة لقاءات، تمحورت بالاساس حول محاضرات اجتاماعية وتربوية وثقافية وعلمية بخصصو كل ما يتعلق بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، والقدرات الكامنة لديهم واساليب تفريغها واستغلالها من خلال دمجهم في الحياة الاجتماعية. وكان اخر اللقاءات زيارة لمركز بيت ايزي شبيرا في مدينة رعنانا، والذي يعنى بأصحاب الإعاقات الخاصة وتدريب فرق مختصة لمعالجة هذه الفئة من جميع الأعمار .



اكتسبت الدورة أهمية كبيرة لكونها تحاكي أئمة المساجد باعتبارهم رسل تغيير في المجتمع، كل في مكانه وبلده، وكذلك لأنها تعنى بفئة تحتاج منا كل رعاية واهتمام، ليس من باب الشفقة وإنما من باب التكافل الاجتماعي وحقهم في العيش الكريم واستغلال قدراتهم، والذي ميز هذه الدورة إشراك محاضرين من ذوي الاحتياجات الخاصة حاضروا بأئمة المساجد والذي كان أبرزهم المحامي عباس عباس من الناصرة والذي يحضر للقب الدكتوراه بموضوع الحقوق، حيث تحدث عن الإعاقة، أسبابها وأنواعها وكذلك الحقوق الإنسانية للمعاقين كجزء من حقوق الإنسان، والأستاذ مصطفى شلاعطة الذي يعمل في إذاعة الشمس كمقدم لبرامج اجتماعية، وقد تحدث عن التأهيل الاجتماعي والتربوي والنفسي للمعاقين. كان لهذه الدورة الأثر الطيب والعملي لدى الأئمة حيث عرض كل منهم ورقة عمل كمشروع يخدم من خلاله أصحاب الإعاقات أمام الدكتور خالد أبو عصبة ، ومنهم من بدأ بصورة فعلية في المسجد على ارض الواقع كبناء طريق خاص للمعاق يدخل من خلاله للمسجد، أو بناء مصعد كهربائي أو تقديم محاضرات خاصة لتعريف الناس بحقوق المعاق واهتمام الإسلام به.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY