الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

غياب نصف القادة عن قمة الخرطوم


نُشر: 28/03/06 11:39

تفتتح في الخرطوم اليوم القمة العربية الثامنة عشرة في ظل غياب نحو عشرة من القادة العرب ووسط توقعات باختصارها إلى يوم واحد.
وتأكد غياب الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والأردني عبد الله الثاني والمغربي محمد السادس والبحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة عن هذه القمة.
كما يتغيب أيضا كل من الرئيس العراقي جلال الطالباني والتونسي زين العابدين بن علي والإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وسلطان عمان قابوس بن سعيد.

وكان أول الواصلين إلى مطار الخرطوم الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيسين السوري بشار الأسد واللبناني إيميل لحود والموريتاني ولد محمد فال وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.
ولبنان هو البلد الوحيد الذي سيمثل بوفدين في القمة إذ يحضر بالإضافة إلى لحود رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.
ومن المقرر أن تناقش القمة العديد من الملفات الساخنة أبرزها الوضع في العراق وتشكيل حماس للحكومة الفلسطينية الجديدة بالإضافة إلى ملف دارفور.
ومن المتوقع أن تحتل قضية دارفور حيزا كبيرا في المناقشات المغلقة للقادة العرب خاصة مع دعوة مجلس الأمن في قراره الأخير إلى نقل مهمة حفظ السلام في الإقليم إلى قوات تابعة للمنظمة الدولية.
ويسعى السودان الحريص على تفادي تدخل عسكري للأمم المتحدة في دارفور إلى الحصول على تمويل عربي لدعم قوة السلام التابعة للاتحاد الأفريقي وقوامها 7000 جندي المنتشرة بالفعل هناك لكنها تعاني مشكلات مالية ولوجستية.

ومن المتوقع أن يصدر القادة قرارا بالتمديد للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لمدة خمس سنوات أخرى في منصبه.
وكان وزراء الخارجية العرب قد أخفقوا على مدى يومين في التوصل إلى تفاهم بشأن العديد من تلك الملفات وقرروا إحالتها إلى القادة خلال اجتماعهم.
كما أجّل الاجتماع الوزاري بعض القضايا إلى القمة المقبلة المقرر انعقادها في السعودية، كقضية إقرار محكمة عدل عربية بعد ظهور خلافات بشأن جدواها في الوقت الراهن وتلبيتها لمتطلبات القرن 21.

مقالات متعلقة