الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

نتنياهو يعايد الصين بعيد التنين: سنعزز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

كل العرب
نُشر: 18/01/12 08:13,  حُتلن: 08:23

بنيامين نتنياهو:

الصداقة بين الشعبين اليهودي والصيني دامت قروناً طويلة وازدهرت جاليات يهودية كثيرة في الصين

العام القادم سيعزز الصداقة المتينة القائمة بين شعبينا ويجب أن تعلموا أنني أوعزت قبل ثلاث سنوات الى البدء بدراسة اللغة الصينية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المتحدث بلسان وزير الحكومة للإعلام العربي، أوفير جندلمان، هذا نصه: "سجّل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم تهنئة مصوّرة خاصة بعثها الى الشعب الصيني بمناسبة حلول عام التنين الجديد. فيما يلي ترجمة نصها: باسم الشعب الاسرائيلي أودّ أن أهنئ جميعكم - أيها الشعب الصيني، وكل عام وأنتم بألف خير. انني أهنئ عائلاتكم بعام من الازدهار والصحة والسعادة برفقة أطفالكم وأهلكم وأحفادكم وأصدقائكم.


أعرف أنه وفقاّ للتراث الصيني يمثّل عام التنين النجاح واليُمن وخلال العام القادم انني متأكد بأن الشعب الصيني سيواصل ادهاش العالم بوتيرة تقدمه وازدهاره الكبيرة. وانني متأكد أيضاً بأن العام القادم سيعزز الصداقة المتينة القائمة بين شعبينا. ويجب أن تعلموا أنني أوعزت قبل ثلاث سنوات الى البدء بدراسة اللغة الصينية واليوم توجد مدارس كثيرة في اسرائيل وفيها عدد هائل من التلاميذ الذين يتعلمون اللغة الصينية. هذا مهم بالنسبة لكم.

العلاقات الدبلوماسية
وبالنسبة لنا يمثّل هذا العام الذكرى العشرين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا ولكن الصداقة بين الشعبين اليهودي والصيني دامت قروناً طويلة. وازدهرت جاليات يهودية كثيرة في الصين: في كايفنع وخاربين وتيانجين وشانغهاي. لقد زرت أحد الكنائس اليهودية عندما زرت الصين خلال ولايتي الأولى كرئيس الوزراء. وكان لذلك انطباعاّ شديداّ عليّ, ليس فقط بسبب التراث اليهودي هناك بل أيضاً لأننا لن ننسى أنه في الوقت الذي عاش اليهود أسوأ أيامهم, تحوّل الصين الى مأمن للآلاف منهم خلال المحرقة النازية.

التطلع الى المستقبل
ولا تتمحور العلاقات بين شعبينا على الماضي فقط بل على المستقبل. وكدنا لم نر حتى الآن ما تستطيع حضارتينا العظيمتين أن تعملا مع بعضها البعض في التكنولوجيا والزراعة والعلوم والطب وفي مجالات كثيرة أخرى. إننا شعبان عريقان أثّرا بشكل كبير على الانسانية من خلال قيمنا وتراثنا. ولكننا أيضاً شعبين يعتنقان العصرية واننا حضارتين ديناميكيتين تغيّران العالم. يا ليت يكون هذا العام عام ازدهار وسلام للشعب الصيني وان شاء الله ستكبر خلال هذا العام الصداقة بين بلدينا العطيميْن وكل عام وأنتم بخير" الى هنا نص رسالة نتنياهو.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY