الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

مركز إنجاز ينظم يوما دراسيا في الكنيست عن إتحادات المياه بالتعاون مع غنايم

كل العرب
نُشر: 17/01/12 13:16,  حُتلن: 13:41

مسعود غنايم:

علينا أن نعمل على تخفيض أسعار المياه وتقديم خدمة ملائمة للمواطن وصيانة شبكات المياه لتكون صالحة

الماء هو حاجة أساسية وحق أساسي لكل مواطن وكل إنسان لذلك يجب أن يتحمّل الجسم والجهة المسئولة عن هذه الحاجة المسئولية بأن يمارس كل مواطن حقه دون استغلال أو شروط

نظم مركز إنجاز، المركز المهني لتطوير الحكم المحلي العربي للسلطات المحلية العربية، أمس الاثنين، يوما دراسيا في الكنيست، حول إتحادات المياه في المجتمع العربي، وذلك بالتعاون مع النائب عن الحركة الإسلامية، مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، وبحضور رؤساء سلطات محلية، ومديري إتحادات مياه، وشخصيات أكاديمية ومهنية عديدة من المجتمعين العربي واليهودي، بالإضافة إلى ممثلين عن سلطة المياه.



افتتح اليوم الدراسي بكلمات ترحيبية وتقديمية حول الموضوع وحول اليوم الدراسي، قدمها كل من السيد شوقي خطيب رئيس إدارة مركز إنجاز، والسيدة غيداء ريناوي زعبي مدير عام المركز. ثم قدّم يسرائيل عيناف، المسؤول عن إتحادات المياه في سلطة المياه، تصورا عاما حول قانون إتحادات المياه والصرف الصحي، والذي سُنّ عام 2001.

حق أساسي
ثم شارك عدد من أعضاء الكنيست العرب بمداخلات، كان أولهم النائب غنايم الذي قال فيه مداخلته: "إن الماء هو حاجة أساسية وحق أساسي لكل مواطن وكل إنسان، لذلك يجب أن يتحمّل الجسم والجهة المسئولة عن هذه الحاجة، المسئولية بأن يمارس كل مواطن حقه دون استغلال أو شروط. علينا أن نعمل على تخفيض أسعار المياه وتقديم خدمة ملائمة للمواطن، وصيانة شبكات المياه لتكون صالحة. والنقطة الأساسية هي أن لا تتحول إتحادات المياه إلى أجسام مخصخصة للمياه تُستغل بالتالي للربح الشخصي على حساب المواطن وحقه باستهلاك المياه".

مداخلات حول الموضوع
كما شارك النواب: الشيخ إبراهيم صرصور، جمال زحالقة، دوف حنين، في مداخلات حول الموضوع. أما المداخلة المركزية في اليوم الدراسي فكانت للبروفيسور راسم خمايسي الذي قدّم نتائج بحث أجراه حول عمل إتحادات المياه في المجتمع العربي، مواطن الفشل والنجاح، وهل هذه الإتحادات ينبغي أن تكون تنظيمات تنافسية أم تابعة للسلطات المحلية. بعد ذلك فتح المجال أمام مداخلات المشاركين في اليوم الدراسي، والتي كانت على درجة عالية من المهنية والموضوعية. حيث إختتم اليوم الدراسي بعدة توصيات واقتراحات، منها أن يشكل منتدى خاص لمتابعة قضية إتحادات المياه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240596.58
BTC
0.53
CNY