الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 13:01

استراتيجيات التحالف والائتلاف البلدي في المدن المختلطة/ بقلم: د.رائد غطاس

كل العرب
نُشر: 17/01/12 12:53,  حُتلن: 07:43

د.رائد غطاس في مقاله:

السكان العرب في المدن المختلطه هم جزء هام ، حي وواعٍ من شعبنا الفلسطيني في الداخل

السكان العرب خاصة الشباب يمارسون هواياتهم واعمالهم الثقافية التربويه والرياضية في الناصرة والقرى المجاورة

الاستراتيجية العامة يجب أن تكون مبنيه على اساس التصدي للعنصرية وللتمييز وليهودية وصهيونية السلطة المحلية نظريا وممارسة

تطرح في الآونة الأخيرة العديد من الأسئله حول التحالفات والائتلافات في بلديات المدن المختلطة . إننا نعرف أن السكان العرب في المدن المختلطه هم جزء هام ، حي وواعٍ من شعبنا الفلسطيني في الداخل. خلافاً لما هو سائد في مدننا وقرانا العربية حيث تجرى الانتخابات في معظم السلطات المحلية على اساس انتماءات طائفية وعائلية ، ففي المدن المختلطة تكون مشاركة السكان العرب في انتخابات السلطه المحلية بموجب انتماءات سياسية حيث يتم تشكيل قوائم حزبية. وقد شهدت العديد من المدن ائتلافات وتحالفات بين الأحزاب السياسية ، كما تم في نتسيرت عليت وفي تل ابيب-يافا حيث تم خوض الانتخابات في قوائم موحدة اساسها تحالف بين التجمع والجبهة وبمشاركة قوى مستقلة اخرى. وقد نجحت هذه القوائم بايصال ممثلين عنها للمجالس البلدية في العديد من هذه المدن. بالطبع هنالك اعضاء بلديات عرب اخرون قسم منهم انتخب في قوائم صهيونية وقسم آخر في قوائم "عربية مستقلة" ولكنها مرتبطه مع قوائم صهيونية ومع رؤساء بلديات يهود. هؤلاء لا يمتون بصله لبحثنا هذا.

الائتلافات والتعاون
سأحاول في هذه المقالة ومن خلال تجربتنا في نتسيرت عليت التطرق لقضية الائتلافات والتعاون مع القوى المختلفة في المجالس البلدية في المدن المختلطة. ففي نتسيرت عليت عملنا منذ البدايه على اساس برنامج مفصل يكون في صلبه اقامة مدرسة عربية في المدينة والنضال ضد التمييز والعنصرية ، تطوير البنى التحتية وتطوير الخدمات البلدية في الأحياء العربية ورفع مستواها كباقي الأحياء في المدينة. معالجة النقص الحاد في المراكز التربوية للسكان العرب حيث أن السكان العرب خاصة الشباب يمارسون هواياتهم واعمالهم الثقافية ، التربويه والرياضية في الناصرة والقرى المجاورة . توظيف العديد من المواطنين العرب ذوات الكفاءات في اقسام البلدية المختلفه على اساس التمييز التصحيحي حتى يصل عدد المستخدمين العرب في البلدية نفس نسبتنا من السكان.

استقلالهم هو يوم نكبتنا
في بداية الدورة بعد الانتخابات ومن اجل تحقيق انجازات عديدة حسب هذا البرنامج كان امامنا احد خيارين: الأول أن نعمل في المعارضة والثاني أن ننضم الى الائتلاف البلدي. بعد مباحثات طويلة قررنا الانضمام الى الائتلاف البلدي على اساس البرنامج الذي طرحناه . في نفس الوقت ادركنا أن انضمامنا للائتلاف هو من اجل تحقيق بعض الانجازات للسكان العرب في المدينه لذلك لم نطالب بمنصب نائب رئيس مثلا أو أي وظيفة رسمية تمثيلية للبلدية حيث ادركنا تماما اننا في خندق آخر ولا نستطيع تمثيل بلدية صهيونية . فمنصب نائب رئيس بلدية يحتم مهمات بروتوكولية عديدة منها استقبال وزراء وتمثيل البلدية بمناسبات عديدة منها على سبيل المثال ما يسمى "يوم الذكرى والاستقلال". بالطبع لا يمكننا القيام بمثل هذا الدور. فيوم استقلالهم هو يوم نكبتنا ونشارك فيه باحياء ذكرى التهجير والنكبة . لذلك حين يجري الحديث عن ائتلاف في بلدية من بلديات المدن المختلطة يجب أخذ كل هذه الأمور بالحسبان.

تحقيق الانجازات
في فترة عملنا ومن خلال الائتلاف استطعنا تحقيق العديد من الانجازات اهمها توظيف العشرات من المواطنين العرب في المجلس البلدي والحصول على تراخيص لبناء المئات من البيوت للسكان العرب ، تطوير ولو بشكل جزئي حي الكراميم . وهنالك انجازات اخرى عديدة لا يتسع المجال هنا لذكرها . بعد ذلك أعلنا عن انسحابنا من الائتلاف البلدي وذلك بعد أن تنكر رئيس البلدية لقضية اساسية ألا وهي اقامة مدرسة عربية في المدينة. في نفس الوقت ازداد هذا الرئيس تطرفا وعنصرية حيث قام باحضار المستوطنين اللذين كانوا يقطنون في مستوطنات قطاع غزه قبل اخلائها واسكنهم في بناية مدرسه سابقه بعد أن تم ترميمها وتحويلها لشقق صغيرة. والأنكى أن هذه البناية تقع في منطقة محاذيه للحي العربي في المدينة. كما قام باقامة العديد من المدارس الدينية اليهودية الصغيرة. وأخيرا وليس آخرا قام بوضع مخطط لاقامة حي خاص لليهود المتدنيين المتزمتين في منطقة هاريونا ج أي منطقة جبل سيخ التي صودرت من قرى عين ماهل والرينه وكفركنا والمشهد.

معارضة واسعة وقوية
بعد انسحابنا من الائتلاف عملنا على تشكيل معارضة واسعة وقوية حيث انتهزنا فرصة كون أغلبية السكان في المدينه وممثليهم في المجلس البلدي من العلمانيين وكذلك وجود تناقضات بين عاداتهم وتقاليدهم ، كون معظمهم من القادمين من جمهوريات روسيا والاتحاد السوفيتي سابقا وبين عادات وتقاليد اليهود المتدينين المعروفين بتزمتهم وفرضهم الاكراه الديني على الغير. ومن خلال تنظيم هذه المعارضة حصلنا على العديد من المناصب الهامة والمؤثرة منها الدخول الى ادارات الشركات البلدية مثل الشركة الاقتصادية وشركة ادارة المياه والمتناسيم وحصلنا على منصب رئاسة لجنة المناقصات والعطاءات . وقد شهدنا مؤخرا دخول قائمتي "كديما" و"اسرائيل بيتنا" للائتلاف البلدي. بالطبع عارضنا الاتفاقية الائتلافية وحذرنا من مغبة التمييز في التعامل مع السكان العرب كون اسرائيل بيتنا هو حزب عنصري متطرف وترانسفيري في نفس الوقت قمنا بالتنسيق مع القائم باعمال رئيس البلديه الجديد المنتخب من حزب كاديما والذي حتى لم يكن بحاجه لتأييدنا في التصويت للحصول على المنصب ، حيث توفرت له الأغلبيه المطلوبة . ولكن نتيجة لعملنا الدؤوب معا في المعارضة والثقة المتبادلة قمنا بتأييده شرط أن نتعاون معا في رفع مستوى الخدمات البلدية المقدمه للسكان العرب خاصة أنه حصل على العديد من الصلاحيات في حقائب هامه تمس الحياة والهموم اليوميه لأهلنا العرب في المدينة. وقد اعلنا في الجلسه أن منحنا الثقة للقائم باعمال الرئيس يعني في نفس الوقت نزع الثقه عن الرئيس واسلوب ادارته الفردية والمتسلطه لاننا في النهايه نهدف لتقليل صلاحيات الرئيس وانتقال هذه الصلاحيات للقائم بالاعمال ونحن على ثقه بامكانية التعامل والتعاون معه لمصلحة السكان العرب .

صهيونية السلطة
في الخلاصه تجربتنا في العمل البلدي في نتسيرت عليت تؤكد أن الاستراتيجية العامة يجب أن تكون مبنيه على اساس التصدي للعنصرية وللتمييز وليهودية وصهيونية السلطة المحلية نظريا وممارسة . ولكن في نفس الوقت هنالك حاجه ماسه للتكتيك في التعاون مع القوى المختلفة في المجلس البلدي من خلال الائتلاف احيانا ومن خارجه تارة ومن صفوف المعارضه تارة اخرى دون التنازل عن المبادئ وذلك من اجل معالجة الهموم اليوميه والسعي للحصول على انجازات لصالح السكان العرب. 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة