الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

الأمين العام للأمم المتحدة يوصي بعدم إعدام مبارك ويحذر من التوتر في هرمز

كل العرب
نُشر: 14/01/12 11:04,  حُتلن: 14:14

بان كي مون:

هناك دائماً مجالاً للاستدراك كي لا تصبح الحرب الأهلية في سورية حتمية

الوضع القائم في سورية الآن تترتب عليه إفرازات خطيرة على السلام والاستقرار في لبنان

 العبء يقع على إيران لتثبت أن برنامجها النووي هو حقاً من أجل الغايات السلمية يجب أن يبرهنوا ويثبتوا ذلك

ألمح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى رفضه تنفيذ عقوبة الإعدام في الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، مذكراً بأن الأمم المتحدة "تبنت قراراً يوصي الدول بكل قوة بعدم تطبيق حكم الإعدام". من جهة أخرى، قال كي مون، في حديث لصحيفة "الحياة "اللندنية الصادرة اليوم السبت " إن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته ويتعين عليه الكف عن قتل شعبه، مشدداً على ضرورة أن يجري إصلاحات سياسية "قبل أن يفوت الأوان".


الأمين العام للأمم المتحدة - بان كي مون

وأكد بان كي مون أن"هناك دائماً مجالاً للاستدراك كي لا تصبح الحرب الأهلية في سورية حتمية"، معتبر أن "الوضع القائم في سورية الآن تترتب عليه إفرازات خطيرة على السلام والاستقرار في لبنان". وحذر من إفرازات التوتر في مضيق هرمز، وحث الأطراف المعنية "أولاً على نزع فتيل التوتر"، واصفاً اغتيالات العلماء الإيرانيين بأنها "إجراء إرهابي" قائلاً "أي اغتيال لمدنيين أو لعلماء تجب إدانته ويجب أن يكون مرفوضاً، إذ تجب حماية حقوق الإنسان".

التعاون الخليجي
وحمل بان كي مون إيران مسئولية إثبات أن برامجها النووية سلمية، قائلا "العبء يقع على إيران لتثبت أن برنامجها النووي هو حقاً من أجل الغايات السلمية، يجب أن يبرهنوا ويثبتوا ذلك". وطالب كي مون الرئيس اليمني على عبد الله صالح بأن "ينفذ كلياً ما وافق عليه تجاه شعبه ومع مجلس التعاون الخليجي". وكشف كي مون أن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني قال له أثناء لقائهما الأخير في نيويورك إنه آت "مع نبيل العربي (الأمين العام لجامعة الدول العربية) إلى مجلس الأمن لتقديم إحاطته إلى المجلس".

تدريب المراقبين
كما كشف أن مكتب المفوضة العليا لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، "سيبدأ الأسبوع المقبل في تدريب المراقبين العرب إلى سورية، مؤكداً أن التنسيق قائم مع العربي، وأنني أتعاون معه عن كثب وباستمرار، ونتشاور في كيفية قيام الأمم المتحدة مع جامعة الدول العربية بمعالجة هذه المسألة". وأكد بأن أنه صاحب القرار فيما يتعلق ببروتوكول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتمديد له، كما أكد أن عملية البحث عن بديل للمدعي العام دانيال بلمار متقدمة وسيتسلم المدّعي العام الجديد المهام مطلع مارس. وتحدي بأن مقولة أن المحكمة الخاصة بلا جدوي، وقال إنها "بالغة الأهمية لتعزيز العدالة الدولية وحماية حقوق الإنسان". وقال إن الذين ارتكبوا الجرائم التي تدخل في نطاقها، "بغض النظر عمن هم، يجب أن يمثلوا أمام العدالة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244518.51
BTC
0.52
CNY