الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

رفعت الأسد يقترح تسليم السلطة والمعارضة:لا حوار مع المرتبط بالمجازر

كل العرب
نُشر: 13/01/12 13:15,  حُتلن: 21:50

المعارضة:

سبق لرفعت الأسد أن تواصل مع جماعة الإخوان المسلمين لكننا اشترطنا عليه الاعتراف بدوره بمجازر حماه وتدمر والاعتذار من الشعب السوري

بعد المبادرة الأولى التي أطلقها بعد أشهر قليلة على انطلاق الثورة السورية وتلخصت حينها في أن يتسلم هو أو أحد أفراد العائلة السلطة، أعلن رفعت الأسد، عم الرئيس السوري، مبادرته الجديدة التي يقول إنها ترتكز في أساسها على تسليم السلطة إلى الشعب، على أن يكون ضمن مجلس أو مؤتمر يشرف على المرحلة الانتقالية، مشككا بقدرة المعارضة على إسقاط النظام، مبديا استعداده للمثول أمام القضاء للحكم بقضية مجزرة حماه شرط أن يأتي كل المسؤولين عنها ومن بينهم الإخوان المسلمون "الذين مارسوا الاغتيالات والقتل على امتداد ستة عشر عاما"، بحسب قوله.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

تدخل الطائفة العلوية بتنحية بشار
وفي تعليقه على مبادرة الأسد، اعتبر العضو الكردي في المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا أن رفعت الأسد لا يمثل المعارضة السورية ولا يمكن للمجلس أن يتواصل أو يتحاور مع شخص يرتبط اسمه بحقبة سوداء من تاريخ سوريا المعاصر ولا سيما بمجازر حماه وجسر الشغور وتدمر، ولا يمكن بالتالي أن يكون جزءا أو طرفا في حل الأزمة السورية. ويضيف "المجلس الوطني السوري الذي يمثل إرادة الشعب هو المخول الأساسي والأكثر أهلية ليكون الطرف المعارض المفاوض، نتيجة الالتفاف الشعبي إضافة إلى القوى والتيارات الأساسية المنضوية تحت مظلة المجلس" وذلك بحسب ما نشرته اليوم صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية.
من جهته، رحب عضو المجلس الوطني السوري عن الإخوان المسلمين منهم الدروبي بما سماه تدخل الطائفة العلوية بتنحية بشار الأسد لما لهم من القدرة على ذلك ولأنهم مسيطرون على مفاصل الدولة، شرط أن تبقى عائلة الأسد بعيدة عن الحكم في سوريا، وقال "نرحب بمشاركة آل الأسد في إزاحة بشار شرط أن يبقوا بعيدين عن الحكم".
وأضاف "سبق لرفعت الأسد أن تواصل مع جماعة الإخوان المسلمين لكننا اشترطنا عليه الاعتراف بدوره بمجازر حماه وتدمر والاعتذار من الشعب السوري". وفي رده على الاتهامات التي وجهها رفعت الأسد إلى الإخوان المسلمين حول دورهم في مجزرة حماه، قال الدروبي "نحن مستعدون للمثول أمام القضاء العادل والمستقل لإثبات كذب ادعاءات رفعت الأسد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233309.89
BTC
0.51
CNY