الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 10:01

عبدالحليم خدام لقناة العربية: الأسد أبلغ وزيراً لبنانياً أنه سيشعل حرباً طائفية

كل العرب
نُشر: 10/01/12 12:38,  حُتلن: 08:53

عبد الحليم خدام:

هذا الذي يحتل منصب رئيس الجمهورية في ذهنه تقسيم البلاد وتفكيكها

الأسد تحدث مع أحد أصدقائه من الوزراء اللبنانيين وأبلغه أنه لن يقدم أي تنازل وإذا اضطر وكثرت عليه الضغوط سيلجأ إلى إشعال الحرب الطائفية في البلاد

اتهم نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام، المنشق عن النظام الحاكم في دمشق، الرئيس بشار الأسد، بالإعداد "لحرب طائفية" وإنشاء "دولة الساحل" في حال تطورت الأوضاع في غير صالحه، وتزايدت عليه الضغوط الدولية. وقال في مقابلة خاصة مع برنامج "آخر ساعة" على قناة "العربية" اليوم الثلاثاء: "تحدث الأسد مع أحد أصدقائه من الوزراء اللبنانيين وأبلغه أنه لن يقدم أي تنازل، وإذا اضطر وكثرت عليه الضغوط سيلجأ إلى إشعال الحرب الطائفية في البلاد، وسيعمل على إقامة دولة في منطقة الساحل".

 واعتبر خدام، الذي يقيم في العاصمة الفرنسية باريس، الرئيس السوري، بأنه لم يعد صالحاً لحكم البلاد قائلاً: "هذا الذي يحتل منصب رئيس الجمهورية في ذهنه تقسيم البلاد وتفكيكها"، مضيفاً أن النظام الحاكم في دمشق يستفيد من "الصمت (الدولي) وإعطائه الفرص" للبقاء. ودعا خدام المجتمع الدولي، وخاصة القوى الغربية، إلى التحرك عبر مجلس الأمن "لاتخاذ الإجراءات الجدية لحماية الشعب السوري، بما فيها الإجراءات العسكرية"، لحمل النظام السوري على وقف أعمال القتل ضد المنتفضين.


من اليمين: الأسد وخدام في صورة من الأرشيف

الحوار مع النظام
وكشف خدام أن فريقياً من المعارضة السورية داخل المجلس الوطني السوري يؤيد الحوار مع النظام، ويطمح للمشاركة في الحكم، وهو أفرز انقسامات داخل هذه الجماعة من المعارضين، وباتوا منقسمين إلى مجموعتين: الاولى مرنة إزاء النظام، والثانية متشددة تعمل على إسقاط حكم بشار الأسد. 

استراتيجية عمل واضحة
إلى ذلك، أكد الكاتب السوري حسين عودات بأن قرار اللجنة الوزارية العربية الذي صدر بالأمس بشأن التقرير الأولي لبعثة المراقبين العرب قد تحول من قرار إلى أمنيات، رافضاً أن تتحول المبادرة العربية التي أقرها أعضاء الجامعة لمجرد أمنيات من السلطات السورية. وقال عودات بأن المهمة الأساسية للمراقبين كانت كشف مدى جدية السلطات السورية في تنفيذ المبادرة، ثم تحولت لتنفيذ جزء منه وهو البروتوكول، وبالنهاية لم يراقب سوى جزءاً أصغر من البروتوكول، مشيراً بأن المراقبين العرب ليست لديهم القدرة على الاستقصاء والتفتيش، ولا توجد عندهم استراتيجية عمل واضحة، كما أنهم يفتقرون لأدنى الإمكانات المادية والمالية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
243992.12
BTC
0.52
CNY