الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:02

منتدى جسور النسائيّ وتنظيم كيان يلخّصان نشاطات عام 2011

أمين بشير -
نُشر: 09/01/12 13:10,  حُتلن: 13:21

اللقاء تخلل عرض نتائج المسح الأوّلي في موضوع حلّ النزاعات، الذي كان قد طُرح ونُوقش في اللقاء السّابق للمنتدى

المشاركات أكدن على الدور الهام للمنتدى في صقل وتطوير هويتهنّ النسوية والقيادية وإكسابهن المعارف والمهارات والأدوات التي تمكنهن من متابعة مسيرتهنّ نحو التغيير المجتمعي

عُقد اليوم الأربعاء اللقاء الأخير لمنتدى جسور النسائيّ في مقرّ كيان - تنظيم نسويّ، بمشاركة أكثر من 30 امرأة قيادية من أكثر من 15 بلدة عربية. هدف اللقاء إلى تقييم المشاريع والبرامج المحلية والقطرية لعام 2001 ووضع اللمسات الأخيرة على برنامج العمل لعام 2012. ويسعى المنتدى إلى تطوير الحركة النسائيّة الميدانيّة لدى النساء العربيات في البلاد، عبر زيادة الوعي المجتمعيّ بوضعيّة النساء، على الصعيدين المحليّ والقطريّ، والعمل سويّة على تغيير هذا الواقع، لما في ذلك من خدمة لمجتمعنا برمّته من جهة، ولدعم مبادرات النساء الناشطات ميدانيًّا، اللواتي يُعنينَ باحتياجات النساء الملحّة في قراهنّ ومدنهنّ، ويسعين بشكل دؤوب إلى تطوير حياة النساء بطرق مباشرة، عينيّة وملموسة.

تمّ خلال اللقاء عرض وتقييم مشاريع ونشاطات سنة 2011 على الصعيدين المحلي والقطريّ من خلال المشاركات في المنتدى وطاقم قسم العمل الجماهيري في كيان. وقد تميّزت المشاريع والبرامج المختلفة بتنوّعها وملاءمتها لاحتياجات النساء وبدورها الهام في تعزيز وتمكين النساء على الصعيد الشخصي، وبالتالي تدعيم قدراتهنّ ودورهنّ الفعّال في مجال العمل الجماهيري المحلي والقطري. يجدر بالذكر أنه من بين المشاريع المختلفة، قامت كلّ من الناشطة بشرى عوّاد من عرّابة ونضال كنانة من يافة، بعرض نتاج عمل النساء في مشروع "نساء من أجل ميزانية عادلة في السّلطات المحلية العربية" في كلّ من يافة الناصرة وعرابة، حيث أكدتا على أهمية المشروع وعلى أهمية تبنيه في مجمل القرى العربيّة.

سيرورة الموضوع
إضافة إلى ذلك، تخلل اللقاء عرض نتائج المسح الأوّلي في موضوع حلّ النزاعات، الذي كان قد طُرح ونُوقش في اللقاء السّابق للمنتدى. وقد تطرّق العرض إلى سيرورة دراسة الموضوع في كيان. من ناحية المنتدى، فقد أكدت الناشطات على أهمية الموضوع، أخذًا بعين الاعتبار الحاجة إلى تنسيق سيرورة تدريب مكثفة تسبق العمل الميداني في موضوع حل النزاعات. وأكّد كيان على رغبته والتزامه الكامل بمتابعة العمل على الموضوع بهدف تمكين النساء من أداء دور فعّال في حلّ النزاعات.

تقييم الناشطات لعمل المنتدى
أمّا الجزء الختاميّ من اللقاء فقد تطرّق إلى تقييم الناشطات لعمل المنتدى خلال السنة الماضية، وقد عبّرت المشاركات عن إنجازاتهنّ من جهة، وعن التحدّيات التي واجهنها ولا يزلن يواجهنها، من جهة أخرى. وكانت من أهمّ الإنجازات على المستوى القطريّ، تلك المتعلّقة بعمل لجنة التوجيه لمنتدى جسور، المؤلفة من ممثلات عن الناشطات في منتدى جسور والتي عملت جادة على متابعة دراسة قانون المستشارات لشؤون المرأة في المجالس المحلية، وقامت بوضع صيغة معدّلة للقانون، بالتعاون مع النائب حنين زعبي، وسيتمّ إنجاز العمل عليها في الأيام القريبة.
كما أجمعت الناشطات في منتدى جسور النسائيّ، بمن فيهنّ الناشطات اللواتي انضممنَ إلى المشروع في السنة الماضية، على أن الالتحاق بالمنتدى هو الإنجاز الأكثر أهمية، وأكدت المشاركات على الدور الهام للمنتدى في صقل وتطوير هويتهنّ النسوية والقيادية وإكسابهن المعارف والمهارات والأدوات التي تمكنهن من متابعة مسيرتهنّ نحو التغيير المجتمعي عامة، وتحسين وضع المرأة العربية خاصة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240345.67
BTC
0.52
CNY