الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 21:02

بركة: على المعارف تشجيع الطلاب للمشاركة في نشاطات تدعم حقوق الانسان

كل العرب
نُشر: 09/01/12 14:05,  حُتلن: 14:11

دوف حنين: يجب توسيع مشاركة الطلاب في نشاطات كهذه

بركة طرح قضية مشاركة طلاب ثانوية عرعرة في مسيرة حقوق الانسان الشهر الماضي

النائب محمد بركة: الطبيعي والمنطقي هو أن يشارك طلاب المدارس وبشكل خاص في المرحلة الثانوية في قضايا مجتمعهم وشعبهم

دعا النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الإثنين، وزارة التعليم إلى تشجيع طلاب المدارس من مختلف الشرائح للمشاركة في نشاطات تثقيفية تدعم حقوق الانسان، وحيا مدرسة عرعرة الثانوية، ومديرها خضر عقل، على مشاركتهم في مسيرة حقوق الانسان التي جرت قبل نحو شهر في تل أبيب. وجاء في هذا في الجلسة التي بادر لها النائب بركة ونواب آخرون، حول ما نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قبل ايام، بأن وزارة التعليم "وبخت" مدير مدرسة عرعرة الثانوية المربي خضر عقل، بسبب مشاركة طلاب مدرسته في يوم عطلتهم الأسبوعية، في مسيرة حقوق الإنسان السنوية التي جرت في العاشر من الشهر الماضي في تل أبيب، وتبين خلال البحث أن الوزارة "استفسرت" ولم توبخ أو تحاسب، حسب ما نشرته الصحيفة، إلا أن الوزارة اختارت لأهداف غريبة التكتم وعدم الرد على الصحيفة.



وقال بركة في كلمته، إن الطبيعي والمنطقي هو أن يشارك طلاب المدارس وبشكل خاص في المرحلة الثانوية في قضايا مجتمعهم وشعبهم، وهناك مكان لمباركة ما قامت به المدرسة وادارتها والهيئة التدريسية وأن يكونوا نموذجا لغيرهم، وإذا صحت التقارير بشأن توجيه ملاحظة أو توبيخ من الوزارة للمدير، فحينها تكون الوزارة هي التي يجب مساءلتها وانتقادها.

وقال النائب الجبهوي دوف حنين، في كلمته، إن هذه المدرسة تصرفت بشكل صحيح، ومشاركة الطلاب في نشاطات كهذه ضرورة، ليس فقط في أيام عطلة بل حتى في أيام مدرسية، داعيا إلى اجراء بحث أوسع واشمل بشأن توسيع دائرة مشاركة الطلاب في مشاركات كهذه.
هذا وشارك في الجلسة النائبان العنصريان داني دنون (الليكود) وأنستاسيا ميخائيلي (يسرائيل بيتينو)، اللذان لم يكفا عن مقاطعة النواب العرب وبشكل وقح، وفي مرحلة احتدم الجدل بين ميخائيلي والنائب غالب مجادلة في حزب العمل، وبعد أن همت ميخائيلي للخروج من الجلسة عادت نحو مجادلة وقذفته بكوب ماء.

مطالبة بوقف الجلسة
كما شارك في البحث، المربي اشرف حسان، من جمعية حقوق المواطن، فقال إن الضجة ثارت على مشاركة مدرسة عربية، علما أن طلاب مدارس يهود كثر يشاركون سنويا في هذه المسيرة ولم يظهر أي احتجاج أو التفات إلى الموضوع. وهنا طالب النائب بركة بوقف الجلسة وتأجيل البحث بشكل اوسع في وقت لاحق احتجاجا على هذا التصرف الوقح، وطالب بركة رئيس الجلسة أليكس ميلر، الذي هو من حزب ميخائيلي بأن يستنكر هذا العمل، وأن يقدم شكوى رسمية باسم لجنة التعليم للجنة السلوكيات، إلا أن الأخير رفض.

تأجيل التصويت
ولدى تخليص الجلسة عرض النائب بركة ثلاثة بنود لتخليص الجلسة، أولا، أن اللجنة تسجل أمامها أن الوزارة لم توبخ ولم تحاسب مدير المدرسة، وثانيا، أن اللجنة تنظر بايجاب مشاركة طلاب مدرسة عرعرة في مسيرة حقوق الانسان، وثالثا، استنكار اللجنة لما قامت به ميخائيلي، وأن اللجنة ستقدم شكوى للجنة السلوكيات. وقد رفض رئيس الجلسة ميلر هذا التلخيص، وحينها طلب النائب بركة عرض اقتراحه للتخليص للتصويت، إلا أن ميلر اعلن بشكل مخالف لكل الأنظمة عن تأجيل التصويت، بسبب عدم وجود أغلبية تدعم موقف ميلر المتواطئ مع وقاحة ميخائيلي ومؤيد لمدرسة عرعرة. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
236982.32
BTC
0.52
CNY