الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 09:02

المسرح نشاط لاصفّي يعلّم التلميذ الكثير

كل العرب
نُشر: 08/01/12 16:41,  حُتلن: 07:48

المسرح يطوّر الذوق الفني عند التلميذ وذلك من خلال ابتكار الديكور والملابس ولوحات الإعلان عن المسرحية وكذلك التفنن في عرض النص

النشاطات اللاصفية لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تساهم في تعزيز الانفتاح عند التلامذة وتطورهم الذهني والسلوكي. فالنشاطات اللاصفّية تساعد في نمو الشخصية والتواصل الاجتماعي. فالطفل في حاجة إلى مشاركة الآخرين هموم حياته، ومن خلال تحديد قواعد النشاط وشروطه يتعلّم كيف يتصرّف ضمن المجموعة، مهما يكن النشاط الذي يمارسه سواء في ناد رياضي، أو ضمن مجموعة من الأطفال.


صورة توضيحية

فالطفل يتكامل مع القيم ويتعلّم المشاركة كي يحسن العيش وسط الجماعة. وعندما يتشاجر مع زملائه يتعلّم في الوقت نفسه أسلوب المصالحة وتقديم التنازلات.

التعبير الشفهي:
وهذا بديهي، لأن مشاركة التلميذ في مسرحية تلزمه تعلّم نص وحفظه وإلقاءه، فضلاً عن أنه أثناء التمارين على المسرحية يتبع إرشادات الأستاذ مخرج المسرحية مما يتيح له مناقشة طريقة الحركة على المسرح أو الحركة المناسبة للمشهد أو العبارة التي يقولها، وأحيانًا الجدال على وجهات النظر في طريقة الإخراج، مما يعزز لديه القدرة على الحوار وإبداء الرأي والتعبير عما يفكّر فيه.

الفن التشكيلي:
يطوّر المسرح الذوق الفني عند التلميذ وذلك من خلال ابتكار الديكور، والملابس ولوحات الإعلان عن المسرحية وكذلك التفنن في عرض النص. كل هذه الأمور المطلوبة في المسرح تساهم في تعزيز ملكة الابتكار الفني عند التلميذ، وترجمة الأفكار والصور المجازية الموجودة في النص واقعًا.

الموسيقى والغناء:
تضم معظم المسرحيات التي تقام على مسرح المدرسة موسيقى وغناء، خصوصًا مسرحيات التلامذة الصغار، فغالبًا ما يعيد كاتب المسرحية صياغة نصّها ليضمنها أناشيد وموسيقى يرافقهما رقص استعراضي، وبالتالي فإن هذه الأمور تعزز لدى التلميذ الثقة بالنفس وتعلّمه الإلتزام بالنوتات الموسيقية وملاءمة حركة جسمه مع الألحان.

الوقوف أمام جمهور:
 من الطبيعي أن يشعر التلميذ بالرهبة عند وقوفه على المسرح، فالممثل المحترف يصاب بالرهبة، فكيف بالتلميذ الصغير غير المحترف! فهو يجد نفسه فجأة نفسه أمام جمهور يشاهده ويستمع إليه، فتمنحه هذه التجربة الثقة بالنفس وتكسر حاجز الخجل وتقوّي لديه ملكة الخطابة.

 

مقالات متعلقة