الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:02

الرياضة نشاط ضروري لنمو الطفل ذهنياً وجسدياً ونفسياً

كل العرب
نُشر: 08/01/12 16:37,  حُتلن: 14:10

الرياضة الجماعية المفضلة عند الأطفال. تطور رياضة كرة القدم ملكة السرعة لأنها تتطلب من الطفل سرعة البداهة وسرعة تغيير وضعية الجسم والقدرة على التحمل، وحدة الذهن للسيطرة على الكرة

يقول الاختصاصيون إن الرياضة في البرنامج المدرسي تسمح للتلميذ بأخذ قسط من الراحة النفسية والجسدية معاً.
فمن المعلوم أن دوام اليوم المدرسي طويل مدته 6 أو 7 ساعات يأخذ خلالها التلميذ استراحة حوالي النصف ساعة يمضيها في تناول وجبة خفيفة والدخول إلى الحمام وبالكاد يلعب، وهذا ليس كافياً ليشحن طاقته ويستعيد قدرته على التركيز ويكمل يومه المدرسي بنشاط.


صورة توضيحية

فقدرة التلميذ على التركيز والانتباه ضعيفة خصوصاً في المراحل المدرسية الأولى أي في سن الـ 6 و7 و8 و9 سنوات، مما يعني أن التلميذ في هذه المراحل لا يستطيع التركيز لفترة طويلة، فهذا متعب بالنسبة إلى الكبير فكيف بالصغير! لذا فهو في حاجة إلى مساحات راحة تمكّنه من تفريغ مكبوتاته.
وعندما يكون لديه في النهار ساعة رياضة سيتمكن من تفريغ التوتر الناتج عن بقائه طويلاً في غرفة الصف من دون حركة. لذا نلاحظ أن التلميذ بعد ساعة الرياضة يكون أكثر هدوءاً وأكثر قدرة على التركيز، مما يعني أنه من المفروض أن يتضمن برنامج المدرسة ساعتي رياضة في الأسبوع إضافة.

كرة القدم
إنها الرياضة الجماعية المفضلة عند الأطفال. تطور رياضة كرة القدم ملكة السرعة لأنها تتطلب من الطفل سرعة البداهة وسرعة تغيير وضعية الجسم والقدرة على التحمل، وحدة الذهن للسيطرة على الكرة.
ويمكن الطفل ممارستها منذ السادسة، فهي رياضة تطور روح الفريق، واحترام الخصم، وملاعبته، وتعزز مفهوم التواصل الاجتماعي. ومن جهة أخرى تعتبر رياضة كرة القدم ملائمة للأطفال الذين يحتاجون إلى تفريغ طاقاتهم لأنهم يتمتعون بحيوية كبيرة، كما تسمح لهم بتعزيز التناسق في حركة أجسامهم.

الرقص
إنه النشاط المفضل عند البنات، بغض النظر عن نوعه وسواء كان باليه أو جاز عصريًا أو رقصًا أفريقيًا... يطور الرقص ملكة التوازن والتناسق وقوة انقباض العضلات، والليونة والإحساس بالإيقاع. ويمكن البدء بهذا النشاط في الخامسة والسادسة للتمارين الإيقاعية، وفي السابعة والثامنة لتعلم التقنيات الأولية.
الرقص مدرسة جيدة لتعزيز تناسق الجسم، وينصح به للأطفال الذين لديهم توتر عضلي في الظهر، كما يعيد الثقة بالنفس إلى الطفل الذي لديه صورة سلبية عن جسده، خصوصًا البنات القلقات على رشاقتهن.

المبارزة
المبارزة (عموماً بالشيش) رياضة قتالية تطور ملكة سرعة التنفيذ، وتحديد الوضعية بدقة، والتعاون والتنسيق وقوّة انقباض العضلات. يمكن التدرب عليها بين السابعة والثامنة، وبين الثامنة والثانية عشرة يبدأ تعليم التقنيات البسيطة.
تعتبر هذه الرياضة مدرسة جيدة لتعلّم التركيز والسيطرة على النفس. فهي تتطلب أن يكون اللاعب دقيقًا ومركّزًا ويعرف السيطرة على النفس. وينصح بها للأطفال البطيئين والخجولين وذوي المزاج المتعكّر.

الجمباز
تختلف شروط التدريب على الجمباز باختلاف الجنس. فالبنات يمارسن هذه الرياضة في أربع فئات: الحركات الأرضية Gym au sol، القفز على الحصان، العارضتان غير المتوازيتين.
بينما الصبيان يمارسون الجمباز في ست فئات: الحركات الأرضية، القفز على الحصان، جواد القفز، العارضتان المتوازيتان، العارضتان غير المتوازيتين، والحلقات. يساهم الجمباز في تطوير ليونة الجسم وتناسقه وانقباض العضلات وتعزيز قوة الجسم.
وفي العاشرة يمارس الأطفال تمارين تتطلب قوة بدنية. ينصح بالجمباز الأطفال ذوو البنية الصغيرة، ولكن هذه الرياضة لا تسبب قصر الجسم. إنها رياضة تطور القدرة على التوازن والسيطرة على وضعيات الجسم. 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة