الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 02:01

أهالي الصفافرة بالناصرة يتظاهرون احتجاجا على إغلاق مدخل الحي

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 07/01/12 14:30,  حُتلن: 20:26

 نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي وابن الحي شارك في المظاهرة الاحتجاجية ورفض التعقيب على الموضوع وأكد معارضته لهذا المشروع وبأنه مع ايجاد الحلول الملائمة والبديلة

مواطنون في الحي: هذه الخطوة ستعود بالضرر على الجميع وستظهر نتائجها السلبية والفاشلة قريبا

لوبا السمري: الشرطة ترفض هذه الادعاءات وموضوع الشوارع الداخلية في المدن يقع تحت مسؤولية السلطة المحلية والبلدية باستثناء وجود خطورة ما عندها تقوم الشرطة بالتدخل

عضو البلدية يوسف عياد: كان من الأجدر على الشرطة وضع الاسمنت في مكان ملائم لمنع الحوادث وليس إغلاق مدخل الحي فنحن هنا لسنا في مخيم

المواطن هاني نجم:

المخطط غير مقبول وغير منطقي فلا يمكن خنق أكثر من 20 ألف مواطن بشكل مفاجئ ودون أي تخطيط مسبق

إن كانت بلدية الناصرة معارضة لهذا المخطط فعليها القدوم والتظاهر معنا وإن لم يحدث أي تغيير فإننا سنفحص إمكانية التوجه إلى القضاء لإيجاد حلول مقبولة

 

تظاهر ظهر اليوم السبت العشرات من أهالي حي الصفافرة وحي بلال في مدينة الناصرة ممثلة لكافة الأطياف السياسية والشعبية وذلك احتجاجا على إغلاق مدخل الحي الرئيسي وتحويل حركة السير فيه إلى اتجاه واحد والذي يسمح بعبور الداخلين فقط إلى الحي الأمر الذي يجبر السكان على سلك طريق آخر ذات مسافة ابعد من اجل الخروج من الحي. هذا، وكانت شركة ماعتس والشرطة قد قامتا مساء يوم الثلاثاء بوضع حواجز إسمنتية على طرف الشارع من اجل تضييقه دون إعلام مسبق للقاطنين في الحي. وباشرت الشرطة بإنذار السائقين من مغبة مخالفة القوانين وفرض الغرامات في بعض الأحيان الأمر الذي تسبب بحالة سخط لدى سكان الحي الذين قرروا تنظيم مظاهرة احتجاجية ظهر اليوم السبت لإسماع صوتهم إلى الجهات المسؤولة وإرجاع الأمر إلى سابق عهده مطالبين أيضا ببنية تحتية متطورة ومريحة وإيجاد الحلول الملائمة.


كما وأعرب سكان الحي عن رفضهم الشديد لهذا المخطط مشيرا أنه لا يمكن السكوت على خطوة أحادية الجانب تضر بحدة وبجودة حياة المواطنين في الحي مؤكدين أن هذه الخطوة ستعود بالضرر على الجميع وستظهر نتائجها السلبية والفاشلة قريبا. ويؤكد أهالي الحي احترامهم للقانون والنظام ولأهمية إيجاد حل لأزمة السير الموجودة في المفترق ولكن من غير المعقول أن يفرض حل غير واقعي وغير منطقي سيزيد من أزمة السير في الحي وفي المنطقة بشكل عام مع العلم بإمكانية وجود حلول أخرى أفضل بكثير لكافة أبناء المدينة .

إغلاق الشارع
وفي حديث مع عضو البلدية يوسف عياد عن القائمة الموحدة : "نتظاهر اليوم كأبناء لهذا الحي وليس كأحزاب ومعارضة والمشكلة تسبب الضرر لنا جميعا فالشرطة قامت بفعلتها في الليل وأمرت بإغلاق الشارع مع أن هنالك أمر من بلدية الناصرة بتنفيذ هذا المشروع لكن ليس في الوقت وحتى إيجاد بديل ملائم ". وأضاف يوسف عياد :" كان من الأجدر على الشرطة وضع الاسمنت في مكان ملائم لمنع الحوادث وليس إغلاق مدخل الحي فنحن هنا لسنا في مخيم لاجئين ".

البحث عن بديل
وتابع يوسف عياد :" هنالك مسؤولية على البلدية لأننا نحن سكان في هذه المدينة لكن المسؤولية الأولى تقع على عاتق الشرطة وضابط السير فهذه العملية قاموا فيها كي لا يتأخر ضباط الشرطة والأفراد في القدوم إلى مركز شرطة الشمال بسبب الازدحام المروري وفي نظرنا هذا ليس حلا وعليهم إيجاد البديل الملائم أولا ".

مخطط مرفوض
وفي حديث مع المواطن هاني نجم قال :" نحن اهالي حي الصفافرة وبلال دائما نهتم بالحافظ على القانون ونحن متمسكون بأن يكون هناك نظام ولكن قبل ذلك أن تتوفر البنى التحتية الملائمة وكذلك تحضير وتجهيز الشوارع منذ البداية وحسب رأينا المخطط الذي قامت بفرضه الشرطة وبالتعاون مع ماعتس وبسكوت من بلدية الناصرة هو غير مقبول وغير منطقي فلا يمكن خنق أكثر من 20 ألف مواطن بشكل مفاجئ ودون أي تخطيط مسبق". وأضاف هاني نجم: "في هذه الأيام هنالك عطلة لطلاب المدارس وحركة السير نظامية لكن مع عودة الطلاب إلى المدارس حركة السير في الحي قد تكون لا تطاق ومن الجدير ذكره أن جميع الأهالي رافضين لهذا المخطط وإن كانت بلدية الناصرة معارضة لهذا المخطط فعليها القدوم والتظاهر معنا وإن لم يحدث أي تغيير فإننا سنفحص إمكانية التوجه إلى القضاء لإيجاد حلول مقبولة تضمن سير طبيعي لحركة السير وعدم ظلم سكان الحي ".

الاعتراف بالخطأ فضيلة
وفي حديث مع عضو البلدية توفيق مصاروة عن تجمع الإصلاح والتغيير قال: "طالبنا في السابق بإيجاد الحلول الملائمة لمشكلة حركة السير في المكان والخطوة التي تم القيام بها غير مقبولة علينا دون ايجاد بديل وحل فوري لسكان الحي ووفق المعلومات التي وردتني أن رئيس البلدية لا يعلم بأن ماعتس أغلقت الشارع، ومن هنا أقول كفى استخفاف بأهالي الناصرة ، والاعتراف بالخطأ فضيلة".

محمد عوايسي يؤكد معارضته للمخطط
وفي حديث مع نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي وابن الحي والذي شارك في المظاهرة الاحتجاجية رفض التعقيب على الموضوع ،واكد معارضته لهذا المشروع ،وبانه مع ايجاد الحلول الملائمة والبديلة" .

أزمة السير
وفي هذا السياق أكدت اللجنة التاسيسيه أن الاحتجاج حتى إعادة فتح الشارع في المرحلة الأولى مستمر وسيشمل خطوات عديدة ومنها التوقيع على عريضة احتجاجية شعبية معارضة للخطوة، وفحص إمكانية إعلان إضراب طلاب الحي عن المدارس في وسط الأسبوع المقبل، التوجه للقضاء للمطالبة بتغيير القرار وتعويض السكان عن الإضرار، الاستمرار في تنظيم وقفات احتجاجيه ضد المشروع في مناطق مختلفة في المدينة وأيضا تشكيل لجنة مهنية من الحي تشارك في البحث عن حل لازمة السير في المنطقة.

تعقيب بلدية الناصرة
وكان الناطق بلسان بلدية الناصرة قد عمم بيانا على وسائل الإعلام وصلت منه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه حول موقف البلدية من تغييرات حركة السير بمفرق حي الصفافرة بالناصرة بالقول:"1. أزمة السير في المفرق المذكور معروفة للجميع ويعاني منها كل من يمر في شارع الناصرة شفاعمرو، بما في ذلك سكان حي الصفافرة منذ سنوات طويلة، بسبب طبيعة البنية الطوبوغرافية من جهة، وعدم تنظيم حركة السير".
 
شق المدخل الجديد المخطط
وتابع البيان: "2. بلدية الناصرة سعت منذ سنوات طويلة لتخطيط وتنفيذ مداخل جديدة إضافية للحي، وقد تم تنفيذ المدخل المحاذي للمركز التجاري عمر المختار، ووضع إشارات ضوئية لضمان انسياب حركة السير دون عوائق وفي كل الاتجاهات.كذلك خططت البلدية مدخلاً إضافيًا للحي في منتصف المسافة بين المفرقين، وتمت المصادقة على الخارطة التفصيلية لهذا الشارع، ومن المتوقع تنفيذه هذا العام.
3. من بادر إلى إجراء التغييرات في حركة السير على المفرق المذكور هي دائرة الأشغال العامة والشرطة، وكان موقف البلدية بعدم تنفيذ التغييرات الا بعد شق المدخل الجديد المخطط، غير أن الشرطة رفضت هذا الموقف، وقام ضابط شرطة السير بإصدار أمر بموجب بند 20 (أ) من أنظمة السير باجراء هذه التغييرات".

تنفيذ المدخل الإضافي البديل
وأضاف البيان:"4. قام رئيس البلدية بارسال رسالة الى رئيس دائرة السير في الشرطة، مع نسخ الى قائد لواء الشمال في الشرطة، ودائرة الاشغال العامة معترضًا على تنفيذ التغييرات في حركة السير للاسباب التالية:
1. تنفيذ التغييرات في حركة السير على المفرق المؤذي للحي، قبل تنفيذ المدخل الإضافي البديل، تلقي على أهل الحي صعوبات ليس من الممكن تحملها.
2. لم يتم فحص تأثير التغييرات المذكورة على حركة السير في الشوارع داخل الحي، وبشكل خاص شارع بلال.
3. تأثير التغييرات على مسارات حافلات المواصلات العامة، وقد قام مدير عام شركة المواصلات العامة في المدينة بالاعتراض على هذه التغييرات.
وطالب رئيس البلدية في رسالته بالغاء الامر الصادر من شرطة السير باجراء هذه التغييرات، والعمل جديًا من أجل ايجاد حل جذري للمشكلة".

تعقيب الشرطة
وفي حديث مع لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي قالت تعقيبا على ادعاءات الاهالي :" الشرطة ترفض هذه الادعاءات. موضوع الشوارع الداخلية في المدن يقع تحت مسؤولية السلطة المحلية والبلدية باستثناء وجود خطورة عندها تقوم الشرطة بالتدخل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245220.23
BTC
0.53
CNY