الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 21:02

دغان: إسرائيل بحاجة للتطوير المستمر في الاستخبارات والدولة تقف أمام تحديات

كل العرب
نُشر: 04/01/12 18:09,  حُتلن: 08:21

مئير دغان رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي السابق:

أعتقد أن إسرائيل بحاجة للتطوير المستمر في المجال الاستخباري لان قدرتها على المجازفة بدونه لن تكون ممكنة

جزء من ردود السلطة هي نتيجة لسياسة إسرائيل ولهذا نحن موجودون في حوار دائم معهم جزء منه مرتبط بالنقاش الداخلي عندنا وجزء مع الأجهزة الأمنية على الأرض

هاجم رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي السابق، "مئير دغان"، سياسة الحكومة الاسرائيلية اتجاه تطورات الأحداث في الشرق الأوسط، وفيما يتعلق بالمفاوضات المتعثرة مع السلطة الفلسطينية، وبخصوص المشروع النووي الإيراني، كما أكد على ضرورة التطوير المستمر للقدرات الاستخبارية بسبب التهديدات المتزايدة حول اندلاع حرب محتملة في ضوء سقوط الأنظمة في الشرق الأوسط.

دغان:لا يمكننا وقف النووي الايراني وعلينا تبني مبادرة السعودية والعودة لحدود67
مئير دغان

ونقلت القناة العاشرة عن "داغان" الذي لم يدخر جهداً في انتقاد المستوى السياسي منذ انتهاء مهام منصبه كرئيس للموساد، -على حد تعبيرها-، قوله: "عندما كنت في مقر هيئة الأركان قبل عدة أعوام وهم يقومون كل عام بمحاكاة سيناريو حدوث حرب، أحاول التذكر متى شاهدت وزير الأمن أو رئيس الحكومة مشاركاً في هذه التدريب، أنا لم أتذكر أنهم حتى بعثوا وزير واحداً للمشاركة في هذا التدريب، الذي يناقش قضايا والفجوات الأساسية المتعلقة بأمن إسرائيل، وعلى الرغم من ذلك لم يشارك أحد".
وقال رئيس الموساد السابق خلال خطاب له في مؤتمر عقده المركز المتعدد المجالات في هرتسليا تناول القدرات الاستخباراتية، قال: "أنا أعتقد أن إسرائيل بحاجة للتطوير المستمر في المجال الاستخباري لان قدرتها على المجازفة بدونه لن تكون ممكنة"، موضحاً أن الجيش الإسرائيلي يستعد لإعطاء رداً على اندلاع حرب على ثلاث جبهات.

تهديدات باندلاع حرب
وأضاف "أن الدولة تقف أمام الكثير من التحديات لا تستطيع الوقف أمامها إلا الدول العظمى، فهناك العديد من الإنذارات التي ترد إلينا عن تهديدات باندلاع حرب، وتهديدات تتحدى استقرار الأنظمة في الشرق الأوسط، ولدينا أيضاً تهديدات إرهابية ترافقنا منذ قيام الدولة وحتى اليوم، إضافة الي تطور التهديدات غير التقليدية". وعرج داغان الي المفاوضات المتعثرة مع الفلسطينيين، قائلاً: "انه لا يمكن الحكم على أفعال السلطة الفلسطينية بمعزل عن تصرفات الاسرائيليين"، مضيفاً "أن جزء من ردود السلطة هي نتيجة لسياسة إسرائيل، ولهذا نحن موجودون في حوار دائم معهم جزء منه مرتبط بالنقاش الداخلي عندنا وجزء مع الأجهزة الأمنية على الأرض".
وقال "أن القيادة السياسية وحتى اليوم وكما يشاهد لا تعطي تقديرات أهداف واضحة أمام مسئولي الأجهزة الأمنية، وكالعادة لم تكن دائماً هناك توضيحات قاطعة في تقديرات الأهداف، وهم دائماً لم يطرحوا الأسئلة الصحيحة". كما تطرق داغان إلى المشروع النووي الإيراني، قائلاً : "أن موضوع التهديد النووي الإيراني ليس بالجديد كما يُعتقد اليوم، فقد بُدأ العمل به منذ نهاية أعوام التسعين، وتمكنت إسرائيل منذ عام 1997 من رصد هذا التقدم الإيراني في المجال النووي، وحينها بدأنا النقاشات بخصوص هذا الموضوع".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237142.60
BTC
0.51
CNY