الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

كيف يتغلب الطفل على قلق الامتحانات؟

كل العرب
نُشر: 02/01/12 09:48,  حُتلن: 07:43

أيتها الأم:

ساعدي طفلك أن يكون إيجابياً حتى لو كان خائفا من الامتحان لأن ذلك سيساعده في أن يكون واثقا من نفسه أكثر وبالتالي فإنه لن يشعر بضغط كبير

يمكن للآباء والأمهات أن يقوموا بدور مهم في مساعدة أبنائهم للتعامل مع ضغوط وقلق الامتحانات، حيث تعتبر فترة الاختبارات المدرسية أو الامتحانات هي من أكثر الفترات التي يشعر الطفل فيها بالقلق وبالضغوط الملقاة على عاتقه، ولذلك فإنه بالتأكيد سيحتاج في تلك الفترة لدعم ومساندة من أهله وخاصة من والدته. وإليك بعض النصائح والأفكار التي ستمكنك من تخفيف ضغوط الامتحانات عن طفلك وتوفير الجو المناسب له.


صورة توضيحية

1- ساعدي طفلك أن يكون إيجابياً حتى لو كان خائفا من الامتحان لأن ذلك سيساعده في أن يكون واثقا من نفسه أكثر وبالتالي فإنه لن يشعر بضغط كبير.

2- حاولي أن تبعدى طفلك عن أى خلافات بين افراد العائلة وخاصة خلال فترة الامتحانات لأن مشاهدة الطفل لأي شجارات بين أفراد العائلة أمر سيزيد من الضغوط عليه وسيجعل من الصعب عليه التعامل مع ضغوط الامتحانات.

3- لا تغرقي طفلك بالأسئلة فور عودته من المدرسة بعد أداء الامتحان، اتركيه ليستريح لبعض الوقت وبعد ذلك يمكنك أن تراجعي معه ورقة الأسئلة. ويجب عليك أن توازني بين حث طفلك على المذاكرة وبين الضغط عليه بطريقة مكثفة.

4- احرصي على أن يكون طفلك نشيطا خلال فترة الامتحانات مع الوضع فى الاعتبار أن التمارين الرياضية سترفع من مستويات الطاقة والنشاط عند الطفل مما سيجعل ذهنه أكثر صفاء وشعوره بالضغوط والقلق أقل. ويمكن لطفلك أن يمارس بعض الأنشطة الرياضية مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة وكرة القدم.

5- احرصي على الاحتفال مع طفلك بعد انتهاء الامتحانات، فيمكنك مثلا أن تسمحي له بالخروج مع أصدقائه أو تصطحبيه لتناول العشاء في أي مطعم خارج المنزل مما سيساعده على الاسترخاء والمذاكرة بشكل أفضل في الامتحانات القادمة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة