الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 23:02

بعد تدخل الملك عبدالله الاردني: استئناف المفاوضات بين السلطة وإسرائيل

كل العرب
نُشر: 01/01/12 14:09,  حُتلن: 19:08

عباس:

الحكومة الفلسطينية الجديدة المشتركة بين فتح وحماس، ستكون ملزمة بشروط الرباعية الدولية، والتي أتمسك بها أنا شخصياً أكثر من الرباعية نفسها

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة ريشت بيت اليوم الأحد، أن الحكومة الأردنية قدمت اقتراحاً للسلطة الفلسطينية، لاستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.


إطلاق سراح أسرى قدامى من السجون الإسرائيلية
وأشارت الإذاعة إلى أن الحكومة الأردنية قدمت اقتراح بعد عقدها اجتماعات منفصلة بين الجانبين، لعقد اجتماعات ثنائية تجمع ممثلين عن السلطة الفلسطينية، والحكومة الإسرائيلية، تكون برعاية لجنة الرباعية الدولية، مع اقتراب انتهاء المهلة المحددة، التي أعلنت عنها الرباعية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.
ولفتت الإذاعة إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تعلن بعد عن الشخصيات التي ستشارك في هذه المفاوضات، مرجحة أن يضم اللقاء المستشار السياسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إسحاق مولخو، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.
ونقلت الإذاعة عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تعقيبه على الموضوع:السلطة الفلسطينية على استعداد تام، لقبول الاقتراح الأردني، ولكننا متمسكون بشروطنا وعلى رأسهم إطلاق سراح أسرى قدامى من السجون الإسرائيلية.
وأضاف: إذا كان نتنياهو متخوفاً على ائتلافه الحكومي، بسبب عملية تجميد البناء خلال فترة المفاوضات، فهو يستطيع إقامة حكومة جديدة بمشاركة تسيبي ليفني وآخرين، إن السلام أهم بكثير من الائتلاف، فهذا من مصلحته ومصلحة شعبة.

استئناف المفاوضات
وتابع قائلاً: إن الحكومة الفلسطينية الجديدة المشتركة بين فتح وحماس، ستكون ملزمة بشروط الرباعية الدولية، والتي أتمسك بها أنا شخصياً أكثر من الرباعية نفسها.
وأشارت ريشت بيت إلى أن السلطة الفلسطينية كانت قد وافقت على استئناف المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية، شريطة أن تطلق إسرائيل 100 أسير فلسطيني، متنازلة بذلك عن مطلبها بتجميد الاستيطان، إلا أن الحكومة الإسرائيلية رفضت الاقتراح، مدعية أن الطلب الفلسطيني يشوبه نوع من الغموض، حول إذا ما كان الاقتراح يتحدث عن استئناف كامل لعملية المفاوضات، أم استئناف جزئي.
وكانت الموافقة الفلسطينية جاءت بعد الضغوط الأوروبية والأميركية المستمرة، الرامية إلى تجديد المفاوضات بين الجانبين، قبل انتهاء المهلة الزمنية التي منحتها الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات، والتي تنتهي في السادس والعشرين من الشهر القادم.

تعقيب نتنياهو
وقال اوفير جندلمان، الناطق بلسان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي:"منذ ثلاث سنوات تدعو الحكومة الإسرائيلية الطرف الفلسطيني الى التفاوض المباشر دون شروط مسبقة وهي لم ولن تغير موقفها في هذا الصدد. ما زلنا معنيين بالعودة الى محادثات سلام مع الطرف الفلسطيني, في أي وقت وفي أي مكان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
232677.94
BTC
0.51
CNY