الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 07:02

رياض المالكي: على الرباعية أن تعلن فشلها ليدرك العالم حقيقة إسرائيل

كل العرب
نُشر: 01/01/12 12:54,  حُتلن: 22:31

رياض المالكي :

اليوم لا بد من تقييم التجربة بعد مرور عشرين سنة حيث أصبحت لدينا قناعة أنه لا بد من المفاوضات لكن مع تغيير في نمطية وكيفية التفاوض

قضية القدس ومخططات التهويد تحتاج إلى رغبة سياسية لدى العرب والمجتمع الدولي لفرض ضغوط على إسرائيل لوقف التهويد في أسرع وقت

دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الرباعية الدولية إلى إعلان فشلها بسبب التعنت الإسرائيلي والكشف عن سبب هذا الفشل في فرض مفاوضات مبنية على أجندة واضحة.


رياض المالكي


إقامة الدولة الفلسطينية
وقال المالكي في حديث مع صحيفة "الخبر" الجزائرية نشر اليوم الأحد في ختام زيارة قام بها إلى الجزائر "على الرباعية أن تفصح عن سبب توقف المحادثات والإعلان عن فشلها في فرض استمرار المفاوضات والكشف عن الطرف الذي أدى إلى هذا الفشل، هل هي الدولة الفلسطينية أم إسرائيل؟ الأكيد أننا سنستفيد من هكذا أمر، على اعتبار أنه سيكشف للرأي العام العالمي حقيقة ما يحدث، ونحن نسير وفق مخطط يهدف للحصول على أكبر قدر من التأييد لقضيتنا".

تصحيح مسار المفاوضات
وبخصوص إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن تصحيح مسار المفاوضات وهل ذلك يعني أنها كانت في الاتجاه الخاطئ قال المالكي " لا يمكن تقييم أي شيء قبل تجربته وإلا كان الأمر نظرياً وبالتالي كان من الضروري خوض تجربة، جاء ذلك نتيجة لقناعة دولية بحتمية المرور عبر المفاوضات المباشرة من أجل إقامة الدولة الفلسطينية بجوار الدولة العبرية".
وأضاف "اليوم لا بد من تقييم التجربة بعد مرور عشرين سنة، حيث أصبحت لدينا قناعة أنه لا بد من المفاوضات لكن مع تغيير في نمطية وكيفية التفاوض، لا نريد أن نتفاوض لمجرد التفاوض يجب أن نحدد هدف إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية".

المفاوضات المتعلقة بالعودة إلى حدود 67
وقال المالكي من جهة ثانية، لا يمكننا الاستمرار في المفاوضات إلى ما لا نهاية، لا بد من تحديد سقف زمني لهذا التفاوض، نحن نتجه إلى تحديد آجال لكل ملف، ومن النقاط التي راجعناها تلك المتعلقة بمرجعية المحادثات".
وتابع "العالم اليوم أصبح مقتنعا بضرورة الاحتكام إلى مرجعية محددة ننطلق على أساسها في المفاوضات والمتعلقة بالعودة إلى حدود 67 ووقف الاستيطان، ومع أن الطرف الإسرائيلي لا يوافق على هذه المرجعية إلا أننا مصرون على المضي في المفاوضات حتى يتأكد العالم بأن الطرف الفلسطيني ملتزم بعملية السلام".
واعتبر المالكي أن الثورات العربية التي أطاحت بأنظمة كان لها تأثير مباشر على القضية الفلسطينية قادرة على تقديم الدعم في حال صعود حكومات عربية منتخبة من طرف الشعب.
ورأى المالكي بحسب ما نشرت وكالة "يو بي أي"، أن قضية القدس ومخططات التهويد تحتاج إلى "رغبة سياسية لدى العرب والمجتمع الدولي لفرض ضغوط على إسرائيل لوقف التهويد في أسرع وقت".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
222325.88
BTC
0.52
CNY