الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

34 قتيلا بسوريا وكتائب الأمن والشبيحة تحاصر متظاهرين وانتقادات لبعثة الجامعة

كل العرب
نُشر: 29/12/11 13:25,  حُتلن: 08:21

عدد القتلى من الأطفال بلغ أكثر من 400 طفل معظمهم قضى جراء إطلاق النار من قبل قوات الأمن

القتلى سقطوا جراء إطلاق قوات الأمن الرصاص على متظاهرين في حمص وحماة ودرعا وإدلب

عدد ضحايا الاحتجاجات الذين قضوا على أيدي السلطات السورية زاد عن 6 آلاف قتيل مع نهاية العام الجاري معظمهم من المدنيين

وفد المراقبين التابعين للجامعة العربية في سوريا سيصلون اليوم الخميس إلى المزيد من النقاط الساخنة حيث سيتوجهون إلى محافظات حماة ودرعا وإدلب

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن عدد القتلى بلغ 34 في سوريا، وإن كتائب الأمن والشبيحة حاصرت متظاهرين بجامع الدقاق في حي الميدان بدمشق وسط إطلاق قنابل مدمعة، وذلك في وقت ترتفع فيه الانتقادات بحق بعثة الجامعة العربية إلى سوريا. وقالت الهيئة إن القتلى سقطوا جراء إطلاق قوات الأمن الرصاص على متظاهرين في حمص وحماة ودرعا وإدلب وكذلك في ودوما في ريف دمشق التي تعرضت مظاهرتها لإطلاق النار مع وصول بعثة المراقبين العرب إليها. وقد فوجئ المحتجون في ريف دمشق برصاص الجيش والأمن عندما كانوا ينتظرون وصول مراقبي الجامعة العربية.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وتساءل عضو مجلس الثورة بريف دمشق محمد السعيد: هل ما ينتظرونه بعثة الجامعة العربية أم حملة أمنية؟ وقال للجزيرة "فوجئنا بأن باصات (حافلات) ترافقها سيارات إسعاف تحمل مسلحين بدل المراقبين". وأضاف "بعد أن كنا مستعدين لقدوم البعثة وجدنا أنفسنا نواجه مسلحين يطلقون النار"، وأفاد بسقوط قتلى، كما أشار إلى تكسير المحلات في عربين وقنص بالشوارع هناك. وبالكسوة قال إن حصارا وإطلاق نار عشوائيا مستمران حتى وقت كلامه، وطالب بلجنة حماية من هذه البعثة. وفي دمشق أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المدمع داخل مسجد الدقاق بحي الميدان، وقالت الناشطة السورية فيوليت محمد التي تحدثت للجزيرة من الحي إن قوات الأمن تحاصر المسجد، وإنها أطلقت الغاز المدمع. وأوضحت أن نحو مائة شخص محاصرون داخل المسجد.

انتظار اللجنة
في غضون ذلك من المنتظر أن يصل وفد المراقبين التابعين للجامعة العربية في سوريا اليوم الخميس إلى المزيد من النقاط الساخنة حيث سيتوجهون إلى محافظات حماة ودرعا وإدلب. وقال مصدر مقرب من الفريق إن مشكلة لوجستية تسببت في بعض التأجيل لرحلة الفريق، إلا أنهم سيصلون قريبا إلى المحافظات الثلاث. وقال المحامي ياسر السليم في مقابلة مع الجزيرة من كفر نبل "نحن ننتظر المراقبين، وقد أخرجنا مظاهرات، ولكن الجيش أطلق النار علينا، والحشود موجودة، والجيش يخرج ويطلق النار ثم يعود". وفي الأثناء قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن ما سمتها كتائب الأسد تحاصر معضمية الشام بعد أن قتلت ثلاثة أشخاص هناك وأصابت أكثر من 50، بينهم سبعة إصاباتهم بالغة الخطورة، وقالت إن نداءات استغاثة من أطباء المعضمية قد وصلتها عن نقص في الأطباء وفي المواد الطبية.
وقد بث ناشطون سوريون صورا على الإنترنت لتعرض مظاهرة في مدينة درعا لإطلاق نار من قبل قوات الأمن السوري، وذلك في وقت تنتظر فيه المدينة وصول بعثة المراقبين العرب إليها. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له إن قوات الأمن أطلقت النار على عشرات الآلاف من المتظاهرين المحتشدين في ساحة الجامع الكبير بمدينة دوما بالتزامن مع وصول بعثة المراقبين العرب إلى مبنى البلدية، وأضاف أن صوت إطلاق رصاص كثيف ما زال يُسمع في حي الحجارية.

 إحصاءات لنشطاء
تشير إحصاءات لنشطاء سوريين، أن عدد ضحايا الاحتجاجات الذين قضوا على أيدي السلطات السورية، زاد عن 6 آلاف قتيل مع نهاية العام الجاري معظمهم من المدنيين. وبحسب موقع إلكتروني متخصص بإحصاء عدد قتلى الاحتجاجات في سوريا، فإن عدد الذين قضوا على أيدي الجيش وقوات الأمن وجهات موالية للحكومة السورية بلغ حوالي 5949 قتيلاً حتى 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فيما قُتل نحو 80 آخرين خلال اليومين الماضيين حسب مصادر أخرى.
ويحتوي الموقع الإلكتروني الذي يُعرّف نفسه بـ"قاعدة بيانات شهداء الثورة السورية" الموثقين حسب الاسم والمدينة ومقاطع الفيديو في بعض الأحيان، على ما يقارب6720 مقطع فيديو ومئات الصور الفوتوغرافية لمن قال إنهم "شهداء الثورة" في سوريا.

الانضمام للجيش السوري الحر
وبحسب الموقع، الذي قال إنه يعمل على جمع المعلومات من مصادر متعددة بعضها حقوقي، فإن عدد الذكور الذين قتلوا على أيدي الجيش والأمن والميليشيات التابعة لها بلغ 5671 مقابل وفاة ما يربو على 278 امرأة منذ بداية الاحتجاجات المناوئة للحكومة السورية في الخامس عشر من شهر مارس/آذار الماضي. في حين بلغ عدد القتلى من الأطفال أكثر من 400 طفل معظمهم قضى جراء إطلاق النار من قبل قوات الأمن.
وأشار المصدر إلى أن القتلى جلّهم من المدنيين، حيث سقط 5272 مدنياً، فيما بلغ عدد القتلى من العسكريين الذين قضى جزء كبير منهم في محافظة إدلب 677 عسكريا، خلال حملات أمنية عدة شنها الجيش السوري وقوات الأمن على جنود رفضوا إطلاق النار على المدنيين، وأعلنوا انضمامهم للجيش السوري الحر. 

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

سوريا:حركة نشطة في صفوف الطلبة وتصاعد وتيرة الاحتجاجات المعارضة للنظام

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236416.57
BTC
0.52
CNY