الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

بيوت من زجاج... بقلم: يوسف جمل

كل العرب
نُشر: 26/12/11 10:39,  حُتلن: 20:14

يوسف جمل :

صرنا نتلذذ ونستمتع ونجاهر ونفاخر بذلك بل صار هو فاكهة السمر والسهر وألذ شواء معتبر وطعام مفتخر

الغريب أننا ننزه أنفسنا ولا يخطر ببالنا أن نحاسب أنفسنا ونعترف بأخطائنا وسلوكياتنا ونُقوِّمها ولو مرة واحدة مراعاة للمصداقية والتوازن

قبل أن أنتقد غيري عليَّ أن أنظر إلى نفسي جيداً .
فنحن نسارع عادة في إطلاق السنان المسمومة المحمومة على غيرنا وننسى أنفسنا .
لقد نبهنا الشارع المشرِّع إلى ذلك وحذرنا من مغبة المغيبة والنميمة وصورها لنا بصورة تشبيه تقشعر لها الأبدان ووصفها بأنها كمن يأكل لحم أخيه الميت !

باب المصائب عند قوم فوائد
(...ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه ...)(الحجرات 12)
ولكننا وللأسف صرنا نتلذذ ونستمتع ونجاهر ونفاخر بذلك بل صار هو فاكهة السمر والسهر وألذ شواء معتبر وطعام مفتخر .
صارت المغيبة فن واحتراف وضرب من ضروب الكلام يحترفه الناس في ما بينهم وعلى أنفسهم يبغون من ذلك النيل من ضحاياهم وإلحاق الأذى بهم والإساءة لهم ليس إلا لأنهم لا يروقون لهم أو لا يعجبونهم أو لا ينتمون إلى قبيلتهم واهمين بأنهم بذلك يعلون من شأن أنفسهم ويحققون مكاسب أو مراتب أو يؤذونهم ليتخلصوا منهم أو يفشلونهم فيحلون محلهم من باب المصائب قوم عند قوم فوائد .
ما أن يمر الشخص من أمامنا أو في أذهاننا وذاكرتنا حتى نستل سيوفنا وسهامنا ونغرزها فيه ونشرِّحه ونشرشحه ونبرع بالأساليب والتعابير والحبكة مع همز ولمز وابتسامات عريضة .

المصداقية والتوازن
وما أن ينبهنا أحد إلى ذلك حتى نسارع لنبرر ونقول هذا من باب الخير أو الانتقاد البناء أو المصلحة العامة أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
الغريب أننا ننزه أنفسنا ولا يخطر ببالنا أن نحاسب أنفسنا ونعترف بأخطائنا وسلوكياتنا ونُقوِّمها ولو مرة واحدة مراعاة للمصداقية والتوازن ومن باب أولى أن يهتم المرء بنفسه وما يكسب لنفسه وأن يبدأ بنفسه ويكون في هذا الجانب بالذات أنانياً حامياً نفسه ومحصنها من المغيبة والفساد , والأغرب من هذا أننا لا نبالي ولا نسعى للمصداقية والتوازن أيضاً في أن نسأل غيرنا عنا أنفسنا كيف يروننا ومن باب النصيحة وملاحظاتهم الصادقة البعيدة عن المجاملة حتى نعرف كيف يرانا غيرنا وربما نقوم بإصلاح أنفسنا بعض الشيء , ولو تجرأ أحد على ذلك فتلك الطامة الكبرى .

طاعة وخوف وضعف أمام الله !
يستطيع كل فرد منا أن يختار هذا الاتجاه أو ذاك لكننا نفضل النيل من غيرنا حباً دنيوياً لأنفسنا وإرضاءً لغرورنا وكراهية لغيرنا ونحن الذين يجب علينا أن نحب ونكره لغيرنا ما نحب ونكره لأنفسنا ونحن الذين يجب أن لا نظلم ولا نَسلم أخينا المسلم .
ونحن كلنا عورات والكمال لله ولقد ولى عهد الأنبياء وبقيت منهم القدوة في الأقوال والأفعال ولا يصح أن نتتبع غيرنا في عوراته وننسى عوراتنا ويغيب عن بالنا أن غيرنا يملك ما نملك من عيون وآذان وألسن وقلوب وجوارح وعقول وألباب , وإن استعملها علينا كان مثلنا ومننا وإن أبى وترفع عن ذلك حفاظاً على نفسه وعلينا فقد تركنا في حيرة من أمرنا وربما عللنا ذلك بأنه عجز وخوف وضعف في شخصه بينما هو طاعة وخوف وضعف أمام الله !


ولقد قال الإمام الشافعي في هذا الباب :-
فلا ينطقن منك اللسان بسوأةٍ فكلك سوؤات وللناس السن
وعينك إن أبدت إليك معايباً فدعها وقل يا عين للناس أعين
وقال أيضاً :-
المرء إن كان عاقلاً ورعاً أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه

وقالوا في الحكم :- إن ضعفت عن ثلاث فعليك بثلاث :إن ضعفت عن الخير فامسك عن الشر وان كنت لا تستطيع أن تنفع الناس فامسك عنهم ضرك وان كنت لا تستطيع أن تصوم فلا تأكل لحوم الناس
وقد قيل في الأمثال :- اللي بيتو من قزاز ما برمي على بيوت الناس حجار.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة