الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

بركة: نرفض غش الامتحانات ولكن رائحة عنصرية تفوح من قضية البجروت في كفرقاسم

كل العرب
نُشر: 26/12/11 16:01,  حُتلن: 21:51

النائب بركة شارك في جلسة لجنة التعليم البرلمانية التي بحثت مسألة الغاء امتحان البجروت في المدرسة الثانوية في كفر قاسم

رئيس بلدية كفر قاسم ومسؤولون آخرون يطرحون إثباتات على عدم موضوعية الغاء الامتحان

بركة:

اللجنة توصي باعادة فحص نماذج الامتحانات وأن لا يكون القرار جارف

التركيز على الطلاب العرب في ظاهرة النسخ في الامتحانات في خلفيته نظرة عنصرية

موقفنا المبدئي يدعو لتحصيل علمي حقيقي ومتين ونزيه لأن الغش يخرق القيم الاجتماعية والتربوية

حذر النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الإثنين، من أن تكون دوافع عنصرية في التركيز على الطلاب العرب دون غيرهم، في ظاهرة النسخ في الامتحانات، مشددا على رفضه المبدئي لهذه الظاهرة، التي يجب اجتثاثها، وقال إن هذه مسؤولية وزارة التعلي، التي توجه لها سلسلة من علامات السؤال، على تصرفها، وتصرف مسؤولين فيها عملوا على التعميم.


النائب محمد بركة

وكان النائب بركة قد شارك اليوم في جلسة لجنة التعليم البرلمانية التي بحثت مسألة إلغاء 300 نموذج امتحانات بجروت في المدرسة الثانوية الشاملة في كفر قاسم، وحضر الجلسة نواب عرب آخرون، ورئيس بلدية كفر قاسم نادر صرصور، ومدير قسم المعارف في البلدية عمر صرصور ومدير قسم روضات الأطفال في البلدية عادل عيسى، ورئيس لجنة أولياء الأمور العامة عبد الوهاب خير الله، ومدير المدرسة الثانوية أمين عيسى وعدد من أعضاء البلدية، من بينهم عضو البلدية عن الجبهة عبد الله بدوي، وغيرهم من المسؤولين.

إثباتات واضحة
وخلال البحث طرح ممثلو وزارة المعارف مزاعمهم، وفي المقابل طرح ممثلو بلدية كفر قاسم وجهاز التعليم فيها، إثباتات واضحة على أن القرار الجارف كان ظالما للطلاب، وإن كان بعض النسخ فكان على القرار أن يتركز فيها وليس بشكل عام.
ومن بين هذه الإثباتات أن مراقبي الامتحانات وقعوا على تقرير بأن سير الامتحان كان سليما، وبعد أيام جاء قرار من وزارة التعليم لشطب جميع نماذج الامتحانات، كذلك مثلا، يظهر ان ظاهرة النسخ كانت في الوحدة الخامسة في اللغة الانجليزية في موضوع الإنشاء، وكانت طالبتان اللتان تقدمتا بـ 4 وحدات، بمعنى أن أنهما لم تتقدما بالوحدة الخامسة ورغم ذلك فقد تم شطب نموذجيهما.
وقد شارك في الجلسة النائب عن حزب "المفدال" الديني المتطرف أوري أورباخ، الذي جاء مدعيا أن مزودا بمعطيات من وزارة المعارض، ركز فيها على أن ظاهرة نسخ الامتحانات هي في جهاز التعليم العربي، وأن الظاهرة منتشرة.

بركة: الوزارة تتحمل مسؤولية التعميم
وفي كلمته، قال النائب محمد بركة، إن موقفنا المبدئي الصريح والساطع، يدعو إلى تحصيل علمي بمستوى عال على أسس متينة ونزيهة، ونحن نرفض بشدة أية ظاهرة للغش، لكونها تخرق القيم الاجتماعية والتربوية، ولكن تصرف وزارة التعليم في مدرسة كفر قاسم تفوح منها رائحة كريهة لا يمكن المرور عليها مر الكرام.
وقال بركة، إننا في عام آخر، نقف امام محاولات تعميم خطيرة، وقد رأينا في السنوات القليلة الماضية كيف أن الوزارة كانت تتبنى موقفا ثم تتراجع عنه، فهذا ما كان قبل نحو عام في سخنين، وقبلها في الطيرة.

قضية غش ونسخ امتحانات
وتابع بركة قائلا، لقد استمعنا في بحث اللجنة إلى أن الحديث يجري عن قضية غش ونسخ امتحانات كحالة عينية محصورة، ولكن مسؤولين في وزارة التعليم اختاروا أن يعمموا ويظلموا طلابا لا ذنب لهم، وحتى شطب نماذج امتحانات لطالبات لم يشاركن في الجزء الذي جرى الحديث عن نسخ فيه، ومن الواضح أن هناك من يسعى للتعميم لكل المدرسة وكل جهاز التعليم العربي.
ودعا بركة وزارة التعليم إلى التعامل مع قضية كفر قاسم بشكل موضوعي وعيني، وإذا كان هناك نسخ لعدد من النماذج فيجب معالجتها عينيا وأن لا يتم التعميم وظلم غالبية الطلاب الذين كدوا واجتهدوا كي يقدموا الامتحان على أكمل وجه، وقال إن الوزارة تتحمل مسؤولية العقاب الجماعي المرفوض.

تلفيق تهم جماعية
وطالب بركة وزارة التعليم في بحث ثلاثة مسائل جدية وهي، أولا أن وزارة التعليم لم تفحص بشكل جدي مسألة الغش في الامتحان المذكور، ويكفي معرفة قضية الطالبتين اللتين لم تتقدما لجزء الانشاء ورغم ذلك جرى شطب نموذجيهما، وثانيا، فإن وزارة التعليم كانت قد حذرت المدرسة قبل عام من مسألة الغش، فما الذي فعلته الوزارة كي تمنع الغش هذا العام.
أما ثالثا، فهو أن الوزارة تملك كل الوسائل لمعاقبة الطلاب الذين يرتكبون الغش، ولكن ما هي الوسائل التي بحوزتها لمعاقبة مسؤولين يلفقون تهما جماعية ضد جمهور كامل من الطلاب، وبشكل يسم باحترام الطلاب ومدرستهم وأهاليهم والمدينة بأكملها.
هذا وقررت اللجنة في تلخيصها دعوة وزارة المعارف إلى معالجة ظاهرة النسخ في الامتحانات بشكل عيني وأن لا يتم اتخاذ جارفة تطال طلابا لم يكن لهم اي ذنب في ما حصل.

رد وزارة التربية والتعليم
ورد كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي على اقوال النائب بركة قائلاً:"وزارة التربية والتعليم تعمل جادّة وبكل حزم للمحافظة على نزاهة الامتحانات وتوم بوسائل عدّة للحدّ من هذه الظاهرة .اما بالنسبة للمدرسة المذكورة يشار بأنّه وفي اطار سلسلة من الفحوصات التي بادرت اليها الوزارة تبيّن أنّ هناك مسّا - وبشكل موضعي - في نزاهة الامتحانات ولهذا تقرّر على الفور الغاء جميع الدفاتر المشبوهة وتقرّر منع الطلاب من التّقدّم للامتحانات في المواضيع التي تمّ فيها الاشتباه لمدّة سنتين ".
واضاف عطيلة:السيّدة ميخال كوهين ، نائبة المديرة العامّة للوزارة ومسؤولة الادارة التربويّة أكّدت في جلسة المعارف البرلمانيّة بأنّها قامت في العام المنصرم بارسال رسالة لادارة المدرسة أطلعتهم من خلالها على ضرورة العمل على الحد من ظاهرة الغش في الامتحانات في المدرسة مضيفة بأنّها ليست المرّة الأولى التي يحدث فيها غش في الامتحانات في المدرسة المذكورة مضيفة بأنّ المدرسة هي من بين المدارس التي يتم فيها معالجة الغش في الامتحانات بشكل مكثّف ومركّز وحتّى في العام المنصرم كان المدير العام السابق للوزارة د. شوشاني قد أرسل رسالة شديدة اللهجة لادارة المدرسة يخبرهم فيها بأنّ فيما لو استمرّت هذه الظاهرة فأنّه يفكّر بسحب العلامة الواقية . ميخال كوهين أكّدت بأنّه لا يوجد أي نوع من العقاب الجماعي لأنّ الوزارة تهتم جدّا برفع التحصيل العلمي وأنّ الوزارة تضع نصب أعينها مصلحة الطلاب شرط أن لا يتم خرق مبدأ نزاهة الامتحانات والذي أجمع عليه كل من حضر الجلسة ".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245487.27
BTC
0.53
CNY