الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 10:02

الإجهاد النفسي خلال أشهر الحمل الأولى مرتبط بإنجاب الإناث

كل العرب
نُشر: 24/12/11 17:52,  حُتلن: 08:08

العلماء وجدوا أن التعرّض للزلزال خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خفض من احتمال إنجاب ذكور

وجدت دراسة جديدة أن تعرّض النساء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للإجهاد النفسي، يخفف من احتمال إنجابهن للذكور ويزيد خطر الولادة المبكرة.


صورة توضيحية


وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأميركي أن الباحثين في جامعة نيويورك وجدوا من خلال التحقيق في كيفية تأثير الإجهاد النفسي خلال الزلزال الذي وقع في تشيلي في العام 2005 على الحوامل، أن الحمل يمكن أن يتأثر بالتعرّض للإجهاد عدا عن العوامل الأخرى التي غالباً ما تصحبه أو عن سبب هذا الإجهاد، كالفقر مثلاً.

التعرّض للزلزال
وحلل الباحثون شهادات ميلاد كل الأطفال الذين ولدوا بتشيلي بين العامين 2004 و2006، وتضمنت البيانات معلومات عن الطفل وأمه بينها قرب مكان سكن الأم من مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.9 درجات. ووجد العلماء أن التعرّض للزلزال خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خفض من احتمال إنجاب ذكور.

نتائج الدراسة
وقالت الباحثة المسؤولة عن الدراسة كارين كلينهوس، إن “نتائجنا أظهرت انخفاضاً نسبته 5.8% في معدل المواليد الذكور مقابل الإناث، أي 45 مولوداً ذكراً بين كل 100 مولود، وبالتالي زيادة في عدد المواليد الإناث”. ووجدت الدراسة أيضاً أن النساء اللواتي شهدن الزلزال خلال شهري حملهن الثاني والثالث، عانين مدة حمل أقصر وكن عرضة أكثر لإنجاب مواليد خدّج.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 
 

مقالات متعلقة