الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

الرأي والرأي الآخر في نادي الحزب الشيوعي في كابول

أمين بشير -
نُشر: 24/12/11 13:25,  حُتلن: 20:21

جبهة كابول الديمقراطية والحزب الشيوعي استضافت كل من محمد نفاع وجواد بولص في ندوة تحدّثا خلالها بوجهات نظر مختلفة بما يتعلق بالأحداث الجارية في سوريا اليوم

جواد بولص: ما قدّمه أبو هشام يستند الى فكر انهزامي عاجز فقد طرح محمد نفاع امريكا وحلفاءها كبديل للنظام السوري وهذا هو بالضبط طرح العاجزين

محمد نفاع: هذا الرأي الذي امثله هنا هو ليس رأي ينبثق عن تحليل شخصي وإنما يستند الى مرجعيتي الحزبيه كرفيق بالحزب الشيوعي وكل شيوعي أينما كان يتبنى وجهة نظر الحزب مهما كانت وفق رؤيته وقراراته

إستضافت جبهة كابول الديمقراطية والحزب الشيوعي في مقر الحزب كل من الكاتب الشيوعي محمد نفاع والمحامي الحزبي جواد بولص، في ندوة تحدّثا خلالها بوجهات نظر مختلفة بما يتعلق بالأحداث الجارية في سوريا اليوم.



وقد قام بتقديمهما كعريف للندوة الأستاذ علي هيبي، حيث قام بمسح عام للأحداث السوريه وعرض تساؤلات عامّه كانت بمثابة الخطوط العريضه لكل من المحاضرين.

ضد تغيير النظام
وكانت البداية من نصيب محمد نفاع حيث قال:"هذا الرأي الذي امثله هنا هو ليس رأي ينبثق عن تحليل شخصي، وإنما يستند الى مرجعيتي الحزبيه كرفيق بالحزب الشيوعي، وكل شيوعي أينما كان يتبنى وجهة نظر الحزب مهما كانت وفق رؤيته وقراراته. بالنسبة للوضع في سوريا، نحن مع قلب النظام إذا كان الشعب ذاته من يعمل على قلبه وتغييره، أمّا إذا كان هنالك تدخل اوروبي-أمريكي-إسرائيلي فنحن ضد تغيير النظام. الأنظمة الديمقراطية هي أنظمة تعسفية قمعية بدليل أن اسرائيل المحتلة اليوم تمثل ديمقراطية الشرق الوسط، وأم الديمقراطيات-أمريكا-تحتل العراق وتغتصب خيرات البلاد. في حين أن النظام الديكتاتوري في كوريا الشمالية رغم قلة الموارد هناك تدعم كل القضايا الانسانية في كل دول العالم وتقف بوجه أمريكا وإسرائيل".

وجهة نظر تستند الى الفكر الشيوعي
وأضاف قائلا: " دبي التي تستضيف قاعدة أمريكية على أراضيها لمصلحة اسرائيل تقف بوجه السلطة السورية، فهل نقف مع مثل تلك الدول التي تنادي بالتطبيع مع اسرائيل ونطالب بتغيير نظام الحكم؟! أنا لا أرى نفسي واحدًا من صف تركيا ودول الجامعة العربية. جدير ذكره أننا لم نكن مرّة من المقربين لنظام الأسد في سوريا ولم نظهر مرة واحدة بالتلفزيون السوري كما ظهر إخواننا بالتجمع والحركة الاسلامية، بمعنى أن موقفنا هذا لا علاقة له بصداقتنا أو عدم صداقتنا بالنظام السوري وإنما وجهة نظر تستند الى الفكر الشيوعي".

فكر انهزامي عاجز
أما المحامي جواد بولص فعلّق بما يلي :"إن ما قدّمه أبو هشام يستند الى فكر انهزامي عاجز، فقد طرح محمد نفاع امريكا وحلفاءها كبديل للنظام السوري وهذا هو بالضبط طرح العاجزين، ففي حين علينا نحن كقوميين نحمل رسالة للشعوب أن نكون بديل للأنظمة المستبدة نرى أن الفكر هذا مأزوم ومهزوم-للأسف-وقد اثبت فشله مرة تلو الأخرى منذ نكسة عام 1967".

كارثة بحق الانسانية
وأضاف: "إن ما يحدث الآن في سوريا هو كارثة بحق الانسانية ولست أرى منطقًا فيمن يقول أنه إذا كانت اوروبا وامريكا ضد النظام فأنا لن أكون ضده!!.علينا أن ندعم كل من ينادي بغسقاط الأسد وتحرر الشعوب بغض النظر عمّن يخلفه، ولا يجب علينا أن نتطلع بأفق محدود ونتأثر بنجاح الاسلاميين في مصر كحجة لبديل غير مثالي بالنسبة لنا. علينا أن نعمل جاهدين لنكون نحن البديل ونحقق آمال الشعوب في الدول العربية. ولست أرى عيبًا أن أعمل يدًا بيد من كل من يهمه إسقاط نظام الأسد في سوريا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249385.08
BTC
0.51
CNY