الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

ثانوية جلجولية تختتم نشاطات مشروع التوجيه المهني والعالي بالتعاون مع كاف مشفيه

كل العرب
نُشر: 24/12/11 08:44,  حُتلن: 11:24

البرنامج شمل توجيها أكاديميا لاختيار المسار التعليمي المناسب على ضوء المستجدات الواردة في العالم التكنولوجي العلمي المعاصر

نادية الحلو: المشروع يهدف إلى إعطاء شبابنا الثقة بالنفس وتنمية شخصيتهم وأيضا نحن نفتح أمامهم مجال اختيار المهنة في المستقبل كما واشكر مدير المدرسة على دعمه لطلابه

إحتفلت دار التربية والعلوم بجلجولية هذا الأسبوع بإختتام مشروع التوجيه المهني والعالي "مساواة في فرص العمل " بمبادرة ورعاية مؤسسة "كاف مشفية" وهي مؤسسة يهودية –عربية تعمل لتطوير إندماج الأكاديميين العرب في سوق العمل الإسرائيلي. يتضمن المشروع العديد من الفعاليات التي تهدف إلى زيادة الوعي وحث الطلاب في التوجه للتعليم العالي.



وقد شمل البرنامج توجيها أكاديميا لاختيار المسار التعليمي المناسب على ضوء المستجدات الواردة في العالم التكنولوجي العلمي المعاصر. كما وقام الطاقم بزيارة العديد من الجامعات والكليات الأكاديمية في البلاد منها جامعة حيفا، التخنيون، جامعة تل-أبيب ، وذلك من أجل تعريف الطلاّب على معاهد التعليم العالي وتسهيل إمكانيات التسجيل والقبول أمامهم بهدف زيادة عدد الطلاب المنتسبين إلى التعليم العالي. حيث تشارك في هذه السنة عشرون مدرسة من مختلف أنحاء البلاد كانت ثانوية جلجولية واحدة منها. هذا وقد شمل المشروع مجموعة من طلاب صفوف الثاني عشر.
 
رفع مستوى الوعي
كما وحضر الاحتفال نادية الحلو وهيلي والمرشدات وممثل أولياء الأمور بالمدرسة حسن صيرفي ومجموعة من معلمي الهيئة التدريسية وأهالي الطلاب المشاركين بالمشروع.  استهل الاحتفال بكلمة ألقاها مدير المدرسة الدكتور خالد عرار، حيث رحب بالحضور الكرام، وقد عبر عن شكره الخاص لدوف لاوتمان الراعي والداعم للمشروع الهادف إلى رفع مستوى الوعي لدى طلابنا بأهمية انخراطهم بالسلك الأكاديمي والمهني في البلاد. كما وأعلن الدكتور عن استمرار هذا المشروع في المدرسة للسنة الدراسية القادمة.

إنجاح هذا المشروع
وفي كلمة ألقتها نادية الحلو قالت: "اشكر كل من كان له شان في إنجاح هذا المشروع". وأكدت أن المؤسسة سوف تستمر في تقديم يد العون والاستشارة للطلاب حتى بعد انتهاء المشروع. وأكدت أن المشروع يهدف إلى توجيه الطلاب إلى مجالات عمل متنوعة وتجيب بنفس الوقت على احتياجات سوق العمل الإسرائيلي. وفي نهاية الاحتفال قدم الدكتور خالد عرار بتقديم شهادة تقدير وعرفان للسيدات المسؤولات على دورهن الفعال لإنجاح هذا المشروع. كما ووزعت شهادات إنهاء لجميع الطلاب المشتركين في المشروع.

إعطاء شبابنا الثقة
وفي حديث اجرته الطالبة نور مسعود مع نادية الحلو قالت: "المشروع يهدف إلى إعطاء شبابنا الثقة بالنفس وتنمية شخصيتهم وأيضا نحن نفتح أمامهم مجال اختيار المهنة في المستقبل، كما واشكر مدير المدرسة على دعمه لطلابه وأتمنى لكل الطلاب الأعزاء النجاح الباهر وخوض تجربة التعليم الأكاديمي". وفي لقاء آخر مع خير عبد الرازق قالت: "أتمنى لطلابنا أن يؤمنوا بقدراتهم وإذا أحببتم مهنكم سوف تنجحون بها".

التطلع نحو المستقبل التعليمي والمهني
وفي هذه الأمسية عبر الطلاب عن تأثير تلك التجربة على تطلعاتهم نحو المستقبل التعليمي والمهني، من خلال لقاءات اجرتها معهم الطالبة نور مسعود، وقد كان لنا لقاء مع الطالب نديم عرار حيث قال:"هذا المشروع علمني كيف أتعامل مع أشخاص لا اعرفهم كما وأنة عرفني على العالم الأكاديمي في الجامعة". وقالت الطالبة دلال ابو حجلة: "ساعدتني هذه التجربة على إتخاذ القرار في توجهي الأكاديمي بعد الثانوية". وقالت الطالبة هديل عرار: "استفادتي من هذا المشروع كبيرة فالآن اعرف ما هي مهنتي المستقبلية اشعر أن ثقتي بنفسي اكبر".

مقالات متعلقة