الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

تركيا تستدعي سفيرها أثر اقرار البرلمان الفرنسي قانوناً يجرم انكار ابادة الأرمن

كل العرب
نُشر: 22/12/11 18:57,  حُتلن: 08:03

وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو عبر عن أمله في أن لا "تدوس فرنسا على صداقة قديمة من أجل مكاسب انتخابية

وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي جان ليونيتي للإذاعة الفرنسية إنه لا يأخذ التهديدات التركية على محمل الجد ودعا الى حوار سلمي

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان:

 الخطوة تهدف الى حشد الدعم للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام القادم وإنها ستلحق الضرر بالعلاقات الفرنسية-التركية

استدعت تركيا سفيرها في باريس اليوم الخميس أثر اقرار البرلمان الفرنسي قانونا يجرم انكار ابادة الأرمن على أراضي الامبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى. مشروع قانون فرنسي لتجريم "إنكار وقوع مذبحة ضد الأرمن" يثير غضب تركيامع تنامي قوتهم، الاتراك يتلمسون فجرا جديداوقد أقر القانون بأغلبية 50 صوتا حسب وكالة أنباء فرانس برس.


رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

ويتوقع أن يرسل القانون الى مجلس الشيوخ للتصويت على إقراره في بداية العام القادم. ويواجه من ينكر قتل الأرمن عقوبة السجن لمدة سنة وغرامة قدرها 45 ألف يورو، وفقا للقانون الجديد. ويقول الأرمن إن مليونا ونصف المليون أرمني قد قتلوا على أيدى الأتراك العثمانيين عام 1915.

تظاهرة من منظمات فرانكو-تركية
وتشكك تركيا في عدد القتلى وتعترض على استخدام صفة "المذبحة"، وقد حذرت فرنسا من "عواقب" في حالة إقرار مشروع القانون. وتقول أنقرة إن ثلاثمئة ألف أرمني قتلوا بالاضافة الى عدد من الأتراك حين هب الأرمن ضد الامبراطورية العثمانية عندما اجتاحت القوات الروسية منطقة "شرق الأناضول" التي تشكل الآن الجزء الشرقي من تركيا. وتعتبر 20 دولة بينها فرنسا مقتل الأرمن مذبحة ، ويقول مراسل بي بي سي في باريس هيو شوفيلد إن باريس تريد أن تأخذ خطوة إضافية.
وقد تظاهر المئات من منظمات فرانكو-تركية أمام الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) ضد مشروع القانون صباح الخميس. وردت الحكومة التركية بغضب على الخطوة الفرنسية ولوحت بعقوبات إقتصادية.


الرئيس الفرنسي - نيكولا ساركوزي

الضرر بالعلاقات الفرنسية-التركية
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: " إن الخطوة تهدف الى حشد الدعم للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام القادم، وإنها ستلحق الضرر بالعلاقات الفرنسية-التركية". وأضاف " أن بلاده تفكر في فرض عقوبات اقتصادية على فرنسا ردا على الخطوة الأخيرة، حسب وكالة "الأناضول" التركية". وقد أصدر الحزب الحاكم في تركيا بيانا مشتركا مع أحزاب المعارضة يدين الخطوة الفرنسية، كما نظمت مظاهرة أمام السفارة الفرنسية في أنقرة.

الدعوة الى حوار سلمي
وعبر وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو عن أمله في أن لا "تدوس فرنسا على صداقة قديمة من أجل مكاسب انتخابية". يذكر أن حوالي نصف مليون شخص من اصل أرمني يقيمون في فرنسا ولأصواتهم وزن في الانتخابات الرئاسية القادمة. وقد خلق الجدل الدائر حول الموضوع ارتباكا في فرنسا وعبر وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه عن قلقه على مصير العلاقات التجارية مع تركيا. وقال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي جان ليونيتي للإذاعة الفرنسية الخميس إنه لا يأخذ التهديدات التركية على محمل الجد، ودعا الى حوار سلمي. ويتوقع أن يحظى مشروع القانون بتأييد واسع في الجمعية الوطنية.

 
وزير الخارجية التركية - أحمد داود اوغلو

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
235618.00
BTC
0.52
CNY