الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 16:01

ارتفاع حصيلة القتلى برصاص قوات الأمن السوري إلى نحو 84 قتيلاً

كل العرب-الناصرة
نُشر: 21/12/11 07:48,  حُتلن: 11:22

الهيئة العامة للثورة السورية:

أربعة قتلى سقطوا في الزبداني بريف دمشق إثر قذيفة "اربي جي" من قوات الجيش والأمن استهدفت سيارة تحمل ناشطين

شهود عيان:

مدينة الحراك في درعا شهدت تحركات عسكرية كبيرة ترافقت مع إطلاق نار كثيف وانفجارا ضخما وقع في منطقة الزبداني في ريف دمشق

ارتفعت حصيلة القتلى برصاص قوات الأمن السوري إلى نحو 84 قتيلاً منذ يوم أمس الثلاثاء، فيما أعلن الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية أن طلائع بعثة الجامعة ستصل إلى سوريا نهاية الشهر الحالي. وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن أربعة قتلى سقطوا فجر اليوم الأربعاء في الزبداني بريف دمشق إثر قذيفة "اربي جي" من قوات الجيش والأمن استهدفت سيارة تحمل ناشطين، وكانت الهيئة أعلنت أن عدد القتلى أمس ارتفع في مختلف المدن السورية إلى أربعة وثمانين معظمهم في إدلب، وتناقلت مصادر صحفية معلومات لم يتسن التأكد منها حول مجزرة نفذها الجيش في منطقة كفر عويد في جبل الزاوية في إدلب. وفي حمص سُمعت أصوات إطلاق نار في جبّ الجندلي فيما تظهر آثار القصف العشوائي على المنازل، وشهدت كلية الهندسة الكهربائية في حلب اعتصاما للطلاب في مبنى الكلية قبل أن يهاجمهم عناصر الأمن، فيما تم رفع علم الاستقلال بكلية الآداب بمدينة إدلب.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال شهود عيان إن مدينة الحراك في درعا شهدت تحركات عسكرية كبيرة ترافقت مع إطلاق نار كثيف، هذا وقال شهود عيان إن انفجارا ضخما وقع في منطقة الزبداني في ريف دمشق. إلى ذلك أصدر الرئيس السوري قانوناً يقضي بعقوبات مشددة على تهريب السلاح، تصل إلى الإعدام في بعض الحالات. ووفقاً للوكالة السورية للأنباء، فقد أصدر الرئيس السوري بشار الأسد القانون رقم 26 في العام الجاري، القاضي بأن "يعاقب بالأشغال الشاقة خمسة عشر عاما كل من أقدم على تهريب السلاح وبالأشغال الشاقة المؤبدة إذا كان تهريب السلاح بغرض الاتجار به أو ارتكاب أعمال إرهابية" حسب وصف القانون. كما نص القانون على عقوبة الإعدام لموزعي كميات كبيرة من الأسلحة، والمساهمين في توزيعها بقصد ما وصفه القانون "ارتكاب أعمال إرهابية". ويأتي ذلك وسط مؤشرات وتقارير صحفية عن تصاعد وتيرة تهريب السلاح إلى سوريا، مع تزايد الاحتجاجات المسلحة ضد النظام السوري.

ارتكاب أعمال إرهابية
وعلى صعيد التطورات السياسية قال أمين عام الجامعة العربية الدكتور نبيل العربي إن المراقبين قد يصلون إلى سوريا نهاية هذا الشهر لبدء مهامهم, وسوف يُحدد خلال أسبوع من بدء المهمة إذا ما كانت سوريا تلتزم تنفيذ الخطة العربية، وأشار العربي الى أن بعثة من ثلاثين عضوا ستتوجه الى سوريا الخميس للإعداد لوصول المراقبين. وتتكون طليعة البعثة من ثلاثين خبيرا مدنيا وعسكريا من الدول العربية ذات الصلة بأنشطة حقوق الإنسان، برئاسة مساعد الأمين العام للجامعة السفير سمير سيف اليزل، وتتولى تلك المجموعة الإعداد لوصول بعثة المراقبين كاملة برئاسة الفريق أول ركن محمد أحمد مصطفى الدابي العسكري والدبلوماسي السوداني الذي عمل منسقا بين الخرطوم وقوات الأمم المتحدة في دارفور.

أعمال عنف ضد المتظاهرين
وتتلخص مهام البعثة في التأكد من السماح لوسائل الإعلام العربية والأجنبية من الدخول والعمل، على أن تتعهد دمشق بتوفير مقر للبعثة وتقديم كافة التسهيلات لها، ويمنح أعضاء البعثة حصانة ديبلوماسية مساوية لخبراء الأمم المتحدة، ويكون للبعثة حق الاستعانة بخبرات فنية عربية أو أجنبية لتنفيذ مهامها، كما يحق للبعثة التواصل مع المتضررين والمنظمات غير الحكومية، وتتعهد سوريا بعدم ترويعهم أو التعرض لعائلاتهم، كما ستلتقي البعثة بالمتضررين وشهودا على الأحداث. على أن تشمل صلاحيات البعثة التأكد من سحب المظاهر المسلحة من المدن والأحياء السكنية، وستراقب البعثة التزام الحكومة بوقف كافة أعمال العنف ضد المتظاهرين والمدن المنتفضة، وستزور البعثة مخيمات اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا، وستتأكد من عدم تعرض قوى الأمن وما يعرف بالشبيحة للمظاهرات السلمية المعارضة للنظام، وستعمل البعثة على التحقق من التزام دمشق بالإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية سياسية، وسيحق للبعثة زيارة السجون والمستشفيات في أي وقت لاستكمال عملها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
247890.94
BTC
0.51
CNY