الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

سوريا:الأمم المتحدة تدين انتهاكات حقوق الانسان ومقتل عشرات المنشقين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 20/12/11 07:36,  حُتلن: 11:34

الأمم المتحدة:

5000 قتيل سقطوا في سوريا منذ انطلاق حملة الاحتجاجات منتصف مارس/ آذار الماضي

المندوبون الغربيون في الأمم المتحدة:

 تعهد سوريا بالتعاون مع الجامعة العربية سيؤخذ في الحسبان خلال المحادثات الدائرة بشأن مشروع القرار الروسي

المرصد السوري لحقوق الانسان:

عشرات الجنود المنشقين عن الجيش السوري قتلوا على يد القوات الأمنية في محافظة ادلب شمال غربي البلاد وجرحى نجوا من عملية الاغتيال

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدين انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، بينما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أن ما بين 60 إلى 70 من الجنود المنشقين عن الجيش قتلوا في محافظة أدلب شمال غربي البلاد. ففي آخر حلقة من الضغوط الدبلوماسية المتواصلة على سوريا، صوتت 133 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الأمنية السورية ضد المعارضين، بينما رفضته 11 دولة، وامتنعت 43 دولة عن التصويت.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

لكن مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة وصف القرار بأنه جزء من "مؤامرة شيطانية" ضد بلاده. وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية بعد أكثر من تسعة أشهر على انطلاق المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وأعلنت الأمم المتحدة مؤخرا أن حوالي 5000 قتيل سقطوا في سوريا منذ انطلاق حملة الاحتجاجات منتصف مارس/ آذار الماضي.

مشروع قرار روسي
وقد اتخذ القرار في الوقت الذي بدأ فيه مجلس الأمن الدولي مفاوضات منفصلة بشأن مشروع قرار قدمته روسيا يدين العنف الذي يرتكبه "كلا من النظام والمعارضة" في سوريا. وترى الدول الغربية أن مشروع القرار الروسي يتسم بالتحيز لأنه يساوي بين عنف الحكومة والمعارضة. وقال المندوبون الغربيون في الأمم المتحدة إن تعهدت سوريا بالتعاون مع الجامعة العربية سيؤخذ في الحسبان خلال المحادثات الدائرة بشأن مشروع القرار الروسي، غير أن المندوب البريطاني مارك لايل غرانت عقب مشككا "كل شيء يظل رهن التطبيق". وكانت دمشق وقعت بعد ظهر الاثنين في القاهرة على بروتوكول الجامعة العربية الذي يمهد الطريق لإرسال مراقبين عرب إلى سوريا.

توفير الحماية للمواطنين
واكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، في مؤتمر صحافي عقب التوقيع، أن الوثيقة تتعلق "بالاطار القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية التي سيتم ايفادها الى سوريا للتحقق من تنفيذ خطة الحل العربي وتوفير الحماية للمواطنين السوريين العزل". من جانبه قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن الجامعة العربية قبلت تعديلات طلبت دمشق إدخالها على برتوكول المراقبين. لكن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون اعتبر أن توقيع دمشق "ليس سوى مراوغة"، مضيفا أن "الجامعة العربية اتاحت للنظام السوري التهرب من مسؤولياته". وأضاف، في تصريحات من تونس، أن "النظام يراوغ لكسب الوقت ومنع تحويل الملف الى مجلس الأمن الدولي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY