الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 17:01

ثانوية الجليل تستضيف المحامي عباس في محاضرة توعية حول حقوق أصحاب الإعاقات

من أمين بشير
نُشر: 19/12/11 13:48,  حُتلن: 16:03

الفعاليتان تهدفان إلى كشف الطلاب إلى عالم أصحاب الإعاقات من جهة وإدراك أن أوجه التشابك أكثر من أوجه الاختلاف بين أصحاب الإعاقات وغيرهم

المحامي عباس قام بإشراك الطلاب بتجربته الشخصية كشخص صاحب إعاقة كما وتحدث عن التحديات التي واجهها ابتداء من طفولته مروراً بفترة الدراسة ومن ثم التعليم الأكاديمي

استضاف الصف الثاني عشر "ب" في ثانوية الجليل المحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام جمعية المنارة في محاضرة توعية حول حقوق أصحاب الإعاقات وجاءت هذه المحاضرة في أعقاب التنسيق مع مركز الفعاليات التربوية في المدرسة الأستاذ عايد علي الصالح والذي هو أيضا مربي هذا الصف. رافق عباس في المحاضرة الناشطة الجديدة في المنارة الطالبة الجامعية رزان شحادة.

افتتح عباس محاضرته بعرض المفاهيم الحقوقية في التعامل مع أصحاب الإعاقات التي تعتمد مبادئ المساواة والكرامة الإنسانية موضحاً أهمية استعمال أصحاب إعاقات بدلا من معاقون كمفهوم يضمن لهذه الشريحة الكرامة الإنسانية.
فيما بعد عرّف أنواع الإعاقات مثل الإعاقة الحركية، الحسية، النفسية والعقلية. بعد ذلك قام بالتعاون مع رزان بإشراك الطلاب بفعاليتين حركيتين الأولى فعالية الأعمى والأخرس والثانية فعالية عصا الكفيف. هاتان الفعاليتان تهدفان إلى كشف الطلاب إلى عالم أصحاب الإعاقات من جهة وإدراك أن أوجه التشابك أكثر من أوجه الاختلاف بين أصحاب الإعاقات وغيرهم.

تحديات صاحب الإعاقة
وفي القسم الثاني من المحاضرة قام عباس بإشراك الطلاب بتجربته الشخصية كشخص صاحب إعاقة كما وتحدث عن التحديات التي واجهها ابتداء من طفولته، مروراً بفترة الدراسة ومن ثم التعليم الأكاديمي الذي من خلاله حصد الألقاب الجامعية: الماجستير في الحقوق والماجستير في إدارة الأعمال. واختتم محاضرته بعرض نشاطات المنارة التي غدت اليوم الجمعية الرائدة في مجال التغيير الاجتماعي ورفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي.
وقد شكر المربي عايد علي الصالح عباس على محاضرته القيمة التي أثرت الطلاب بنموذج لشخص أنجز الكثير في الوقت القليل ملهما إياهم بأن يؤمنوا بأنفسهم ليحصدوا النجاح في المستقبل.

مقالات متعلقة