الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 06:02

تطبيق برنامج جهاز التعليم في المدارس الابتدائية ضمن برنامج وزير التعليم جدعون ساعر

كل العرب
نُشر: 19/12/11 19:27,  حُتلن: 22:23

معظم مدارس قرى الشاغور الابتدائية انتقلت للمرحلة الثانية ضمن البرنامج الجديد للوزير ساعر

أنور فرحات:

كل ذلك سيعود بالمنفعة على الطلاب إذ أن حوسبة المدارس وتخصيص معلمين مختصين بهذا الموضوع هو أمر الساعة خصوصاً في عصرنا هذا

من اليوم يستطيع كل طالب أن يتواصل مع معلميه عن طريق الانترنت وتقديم الوظائف والاطلاع على كافة المواد التعليمية المختلفة في كافة المواضيع

تواصل وزارة التربية والتعليم في تطبيق جهودها المباركة والمكثّفة لاتمام "برنامج وزير التربية والتعليم، جدعون ساعر".. لملائمة جهاز التعليم للقرن الـ21 والذي يعتبر من أهم أهداف الوزارة إذ أوعز وزير التعليم بتخصيص ميزانيّة خاصّة لتطبيق البرنامج في ميزانيّة العامين 2012-2011 تقدّر بنحو 420 مليون شاقل وسيطبّق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة في لوائي الشمال والجنوب اضافة لمدارس أورشليم القدس ومدينتي اللد والرملة.



في اطار برنامج الوزير ساعر يتم وضع زاوية محوسبة داخل كل صف تشمل شاشة عرض مع شبكيّة انترنيت ووسائل تقنيّة متطوّرة ، يتم يمنح كل معلّم حاسوب، يتم فتح بريد الكتروني لكل معلّم وطالب، يتم تعيين مركّز لشبكة الاتّصال والحوسبة داخل كل مدرسة بتمويل اضافي، يتم وضع دورات استكمال وتأهيل لكلّ المعلّمين في علم الحاسوب بمرافقة مرشدين مهنيّين ويتم ملائمة المضامين التعليميّة وفقا للمواضيع التدريسيّة. ومن بين المدارس التي حضيت بهذا المشروع القيم كافة المدارس الابتدائية في مجد الكروم ودير الأسد ومدارس أخرى من منطقة الشاغور .

منفعة الطلاب
مدير مدرسة المتنبي الإبتدائية في مجد الكروم إحدى المدارس التي سيتبع بها هذا البرنامج أنور فرحات أكد في حديث معه على "أهمية هذه الخطوة وفوائدها" وأضاف أن "كل ذلك سيعود بالمنفعة على الطلاب إذ أن حوسبة المدارس وتخصيص معلمين مختصين بهذا الموضوع هو أمر الساعة خصوصاً في عصرنا هذا. ومن اليوم يستطيع كل طالب أن يتواصل مع معلميه عن طريق الانترنت وتقديم الوظائف والاطلاع على كافة المواد التعليمية المختلفة في كافة المواضيع".

تقليص الفجوات القائمة في مجال الحوسبة
وزير التعليم جدعون ساعر أكّد على "أهميّة هذه الخطوة للنهوض بجهاز التعليم"، مضيفاً بأنّ "هذه الخطوة تأتي استمراراً لسلسلة من الاصلاحات في جهاز التعليم والتي تحدث منذ توليّ وزارة التعليم".
كمال عطيله الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي أضاف في هذا الموضوع:" نحن موجودون في نهضة مستمرة تؤثّر ايجاباً على العاملين في جهاز التعليم وتهدف الى تقليص الفجوات القائمة في مجال الحوسبة والاتّصال خاصّة وأنّها تتماشى مع سياسة الوزير ساعر التي تعتمد في أساسها على المساواة التّامة في جهاز التعليم بين جميع الأوساط".
أما بالنسبة لتطبيق برنامج الوزير ساعر في الوسط غير اليهودي:" لواء الشمال، يتم هذا العام اتمام تطبيق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة يشمل مدارس التعليم الخاص في كل مدارس الوسط غير اليهودي. لواء الجنوب، يتم هذا العام اتمام تطبيق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة في الوسط البدوي في بلدات المجلس الاقليمي أبو بسمه ، حوره ، اللقيّة ، عرعره ، راهط ، تل السبع ، الكسيفه (شقيب السلام تمّ تطبيق البرنامج في العام المنصرم).
ومدارس شرقي أورشليم القدس. اللد والرملة ( في اطار برنامج الحكومة ووزارة التعليم لدعم مدينتي اللد والرملة يشمل جهاز التعليم بشكل محدّد ).
يشار بأنّه ووفقا لقرار وزير التعليم، جدعون ساعر بدأ تطبيق البرنامج في العام المنصرم 2011 ويتم هذا العام 2012 اتمام تطبيق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة.

مقالات متعلقة