الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 07:01

كلينتون تدعو إلى وقف العنف في مصر ومحاسبة المسؤولين وإعتقال 164 شخصاً

كل العرب-الناصرة
نُشر: 19/12/11 08:06,  حُتلن: 17:53

قوات الأمن المصرية إعتقلت 164 شخصا وأحالتهم إلى النيابة العامة لمشاركتهم في المواجهات التي بدأت صباح يوم الجمعة حول مقر الحكومة واحراق مبان

هيلاري كلينتون:

أحض قوات الأمن المصرية على احترام وحماية حقوق جميع المصريين بما فيها الحق في التعبير عن الرأي والتجمع بحرية وندعو السلطات المصرية إلى محاسبة منتهكي هذه المعايير بمن فيهم قوات الأمن

أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن "قلقها العميق" جراء أحداث العنف التي تشهدها مصر داعيه إلى وقف هذه الأعمال ومحاسبة المسؤولين عنها. كما حثت قوات الأمن المصرية باحترام حق المصريين في تنظيم احتجاجات سلمية. وقالت كلينتون "أحض قوات الأمن المصرية على احترام وحماية حقوق جميع المصريين بما فيها الحق في التعبير عن الرأي والتجمع بحرية". وأضافت قائلة "ندعو السلطات المصرية إلى محاسبة منتهكي هذه المعايير بمن فيهم قوات الأمن" وتقدمت بتعازيها إلى عائلات القتلى والجرحى. من جانبه اتهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قوات الأمن المصرية بالاستخدام "المفرط" للعنف بحق المتظاهرين.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وأعرب باني كي مون عن "قلقه الشديد من تصاعد العنف والاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الامن بحق المتظاهرين". ودعا الحكومة الانتقالية إلى ضبط النفس واحترام حقوق الانسان بما فيها الحق في التظاهر السلمي. وتأتي الدعوات الدولية في الوقت الذي ارتفعت أعداد قتلى الصدامات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى 10 إضافة إلى سقوط 441 مصابا منذ يوم الجمعة الماضي. واعتقلت قوات الأمن المصرية 164 شخصا وأحالتهم إلى النيابة العامة لمشاركتهم في المواجهات التي بدأت صباح يوم الجمعة حول مقر الحكومة واحراق مبان. وتعد هذه الاشتباكات الأعنف منذ تلك التي بدات في التاسع عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الماضي واستمرت اسبوعا واسفرت عن سقوط 42 قتيلا اغلبهم في القاهرة وذلك قبل ايام على بدء انتخابات مجلس الشعب في 28 من الشهر ذاته.

التراشق بالحجارة
وأفادت تقارير بتواصل الاشتباكات إذ تبادل المتظاهرون التراشق بالحجارة مع افراد من الجيش والشرطة يتمركزون خلف حواجز اقاموها في شارع متفرع من ميدان التحرير. وتم اغلاق الطريق المؤدية إلى مقري الحكومة ومجلس الشعب المتجاورين بكتل اسمنتية كبيرة منذ يوم السبت. في غضون ذلك انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت صورا ومقاطع لما سماه الناشطون "انتهاكات الجيش" ضد المتظاهرين. من جهته، أكد المجلس العسكري في بيان على صفحته على موقع فيسبوك أنه يدافع عن مؤسسات الدولة وبث مقطع فيديو يظهر فيه متظاهرون يقذفون الحجارة على مبنى مجلس الشعب ويلقون كرات من النار داخل الطابق السفلي من المبنى نفسه من خلال احدى نوافذ المبنى.

احتراق محتويات مبنى المجمع العلمي
ونقل التلفزيون المصري مقاطع لزيارة قام بها المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة لبعض المصابين في المستشفى. وأدت المواجهات إلى احتراق محتويات مبنى المجمع العلمي المطل على ميدان التحرير والذي يحوى مخطوطات ووثائق لتاريخ مصر منذ الحملة الفرنسية وتبادل الجيش والمتظاهرون الاتهامات بخصوصه. ويطالب المتظاهرون بنقل السلطة كاملة إلى حكومة مدنية ويعترضون على رئيس المجلس العسكري الحاكم المشير طنطاوي. وطغت هذه الاحداث على اول انتخابات برلمانية منذ اسقاط نظام مبارك في فبراير/ شباط الماضي. وانتهت المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب بينما تنظم جولة الاعادة للمرحلة الثانية يوم الأربعاء والخميس المقبلين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234593.32
BTC
0.51
CNY