الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

وقف فلورة مياه الشرب سيؤدي لزيادة حالات تسوس الأسنان لدى المواطنين

امين بشير -
نُشر: 18/12/11 14:02,  حُتلن: 14:03

د. دلاشة: 

وقف الفلورة في الدولة من شأنها أن تؤدي لزيادة تسوس الأسنان والحاجة لعلاج ألأسنان وحتى لأمراض أخرى متعلقة بالتسوس

بعث رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب في البلاد الدكتور محمود دلاشة برسالة لكافة أعضاء الكنيست، وذلك في أعقاب مطالبة عضو الكنيست مجلي وهبي , وتقديمه لاقتراح قانون بإيقاف ضخ مادة الفلور إلى مياه الشرب.

منع تسوس الأسنان
شدد د. دلاشة في رسالته أن الرابح من إيقاف ضخ الفلور إلى مياه الشرب هم أطباء الأسنان، مع هذا شدد على معارضته لإيقاف ضخ الفلور لأن صحة جمهور المواطنين كافة تفوق المصالح المادية لأطباء الأسنان في هذا الموضوع. وأشار:" وقف الفلورة سيؤدي حتما إلى زيادة حالات تسوس الأسنان عند المواطنين، وخصوصا أن الغالبية العظمى من الخبراء في البلاد والعالم يؤيدون فلورة مياه الشرب كخطوة ذات فائدة كبيرة، آمنة وقليلة التكاليف والتي من شأنها أن تقلل وتمنع تسوس الأسنان".

أضرار صحية نتيجة فلورة مياه الشرب
وكان مركز المعلومات والأبحاث في الكنيست، قد بحث بتوسع موضوع الفلورة ولم يجد أي أساس من الصحة لإدعاءات رافضي فلورة مياه الشرب. كما انه وفي الآونة الأخيرة تم نشر بحث موسع من عدة دول أوروبية نفى وجود أضرار صحية نتيجة فلورة مياه الشرب، وأكدت هذا الموقف، الورقة التي قدمتها لجنة مهنية شارك فيها امهر الباحثين من المجلس العلمي لنقابة أطباء الأسنان في البلاد قبل سنة، حتى أن نقابة أطباء الأسنان الأمريكية [ADA] أقرت: "أن فلورة مياه الشرب تقلل من نسبة تسوس الأسنان بحوالي 20%-40% لكافة الأجيال، حتى في الوقت الذي بات فيها الفلوريد موجود بمصادر أخرى كمعجون الأسنان...".

الطبقات الضعيفة في المجتمع
هذا وأشار د. دلاشة: "أن وقف الفلورة في الدولة من شأنها أن تؤدي لزيادة تسوس الأسنان والحاجة لعلاج ألأسنان وحتى لأمراض أخرى متعلقة بالتسوس. كما أن التراجع عن السياسة المتبعة لسنوات عديدة سابقة، هي عملية تجريبية غير مسؤولة لا أرى لها مكانا في هذه المرحلة".
وفي ختام رسالته وجه الدكتور دلاشة كلمته لكل من يدعي انه يمثل الطبقات الضعيفة والأقليات في المجتمع قائلا: "مرض التسوس يضر أكثر الطبقات الضعيفة في المجتمع(بحسب أبحاث مثبتة) مما يؤدي لمعاناة كبيرة ونتائج وخيمة. لذا يجب محاربة ومنع هذا المرض-أي التسوس. وكل من تهمه صحة الأسنان عليه دعم استمرار فلورة المياه".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243121.84
BTC
0.53
CNY