الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 14:01

ميدان التحرير: الجيش يحرق الخيام لفض الإحتجاجات وارتفاع عدد القتلى

كل العرب-الناصرة
نُشر: 17/12/11 07:47,  حُتلن: 14:22

عمرو موسى:

المجلس علق اجتماعاته الى أن يلبي المجلس الأعلى للقوات المسلحة طلباته والتي تتضمن إنهاء كل أعمال العنف ضد المتظاهرين

المجلس الأعلى للقوات المسلحة:

العنف بدأ عندما كان أحد ضباطه يقوم بالحفاظ على الأمن خارج البرلمان عندما تعرض للاعتداء أثناء خدمته والنائب العام سيشرع في التحقيق في الواقعة

شادي فوزي الناشط المطالب بالديمقراطية:
 
المجلس العسكري يريد افساد الانتخابات لأنه لا يريد للبرلمان أن تكون له الشرعية الشعبية حتى لا يتحدى سلطاته وانه لا يعتقد أن يسلم الجيش السلطة في يونيو حزيران كمان وعد

قال شاهد من رويترز إن جنودا مصريين يحملون هراوات دخلوا ميدان التحرير يوم السبت بعد اشتباكات عنيفة وقعت بالجوار عند مبنى مجلس الوزراء الامر الذي دفع الكثير من المتظاهرين المعتصمين هناك منذ الشهر الماضي الى الفرار الى شوارع جانبية. وأضاف أنه سمع دوي أعيرة نارية أيضا في الهواء في الوقت الذي تقدمت فيه قوات مكافحة الشغب صوب الميدان في أعقاب اندلاع حريق في المنطقة المحيطة بمبنى مجلس الشورى المصري. قُتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب 257 في القاهرة يوم أمس الجمعة في اشتباكات بين جنود ومتظاهرين في أسوأ أعمال عنف منذ بدأت مصر أول انتخابات حرة في ستة عقود. وسرعان ما اتسع نطاق المواجهات مع تدفق مزيد من الناس الى الشوارع في صورة نمطية تكررت أثناء الشهور التسعة من حكم الجيش بعدما أطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط. وقالت وزارة الصحة إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأن 257 أصيبوا في الاضطرابات بوسط المدينة. وذكر أحد العاملين بمستشفى ميداني أن شخصاً ثالثاً توفي متأثرا بإصابته بطلقات رصاص. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن دار الافتاء المصرية قولها إن أحد كبار مسؤوليها وهو عماد عفت قتل أثناء أعمال العنف. وزادت حدة الاشتباكات بعد دخول الليل وألقى المحتجون قنابل حارقة وحجارة على مبنى مجلس الوزراء وحطموا النوافذ وكاميرات الأمن.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ووفقاً لوكالة أنباء "رويترز"، فقد أطلق الجنود النار على متظاهرين كانوا يلقون الحجارة على مبنى البرلمان. ولم يتضح ما إذا كانت الشرطة تستخدم رصاصات مطاطية أم ذخيرة حية. وقال نشطاء إن العنف اندلع الليلة الماضية عندما حاولت الشرطة العسكرية فض اعتصام أمام مجلس الوزراء. وأثار ذلك اشتباكات سرعان ما حولت الشوارع حول البرلمان إلى ميدان تراشق بالحجارة. ونفى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد في بيان تلفزيوني أن تكون قواته قد حاولت تفريق المعتصمين. كما نفى المجلس أن تكون قوات الجيش قد استخدمت الأسلحة النارية وقال إن العنف بدأ عندما كان أحد ضباطه يقوم بالحفاظ على الأمن خارج البرلمان عندما تعرض للاعتداء أثناء خدمته. وقال المجلس إن النائب العام سيشرع في التحقيق في الواقعة. وقال مجلس مدني استشاري جديد شكل لتقديم الخطوط العريضة بشأن السياسة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة إنه سيستقيل اذا لم يتم الإصغاء لتوصياته بشأن كيفية حل هذه الأزمة.

اعمال عنف ضد المتظاهرين
وقال عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية وعضو المجلس الاستشاري لمحطة فضائية تلفزيونية مصرية إن المجلس علق اجتماعاته الى أن يلبي المجلس الأعلى للقوات المسلحة طلباته والتي تتضمن إنهاء كل أعمال العنف ضد المتظاهرين. ودوت أبواق سيارات الإسعاف بينما حاولت القوات تفريق نحو عشرة آلاف محتج بالهراوات وما قال شهود عيان إنها بدت مهاميز كهربائية تستخدم في السيطرة على الماشية. وانتشرت الأنباء عن تعرض نشطاء بارزين على مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت وانضم سياسيون من الإسلاميين والليبراليين لإدانة أساليب الجيش. وتساءل محمد البرادعي المرشح المحتمل للرئاسة والرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية على تويتر حتى إذا كان اعتصام مخالفًا للقانون هل يتم فضه بهمجية ووحشية هي في ذاتها مخالفة أعظم لكل القوانين انسانية ؟ ليس هكذا تدار اوطان. وكان الاعتصام امام مجلس الوزراء هو ما تبقى من احتجاجات كبيرة وقعت الشهر الماضي في محيط ميدان التحرير قتل خلالها 42 شخصا قبل وقت قصير من بدء الانتخابات البرلمانية في اول انتخابات حرة تشهدها مصر بعد الاطاحة بمبارك.

إلقاء قنابل المولوتوف
وقال شادي فوزي الناشط المطالب بالديمقراطية أن المجلس العسكري يريد افساد الانتخابات لانه لا يريد للبرلمان أن تكون له الشرعية الشعبية حتى لا يتحدى سلطاته. واضاف انه لا يعتقد أن يسلم الجيش السلطة في يونيو حزيران كمان وعد. واحرقت سيارات وجزء من بناية حكومية خلال اضطرابات يوم امس الجمعة. والقى جنود ورجال بملابس مدنية الحجارة من فوق سطح احد مباني البرلمان على المحتجين الذين ردوا بالقاء الحجارة وقطع الزجاج وقنابل المولوتوف. واحرق المتظاهرون اطارات السيارات لتثير الدخان الاسود الكثيف بما يعوق الرؤية في الشارع من ادوار العليا. وقال التلفزيون الحكومي المصري ان المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة امر بعلاج كل المصابين في القتال في مستشفيات القوات المسلحة. وقال مصدر بالجيش ان 32 من افراد الامن اصيبوا اثناء محاولتهم منع المحتجين من اقتحام البرلمان. وقال زياد العليمي وهو شخصية بارزة في الكتلة الليبرالية المصرية وفاز بعضوية مجلس الشعب البرلمان انه تعرض للضرب على يد قوات امن لدى وصوله الى مسرح الاحداث.

رمي المتظاهرين بالحجارة والزجاج
ومن المقرر أن تعقد الحكومة الجديدة يوم الاحد اول اجتماع كامل لها منذ ادائها اليمين في السابع من ديسمبر كانون الاول وتعتزم بحث اجراءات تقشف جديدة لمعالجة عجز في الميزانية اكبر مما كان متوقعا. واحتل المحتجون منطقة تقع خارج مبنى مجلس الوزراء منذ اواخر نوفمبر تشرين الثاني مجبرين الحكومة على الاجتماع في مكان اخر. وقالوا أن الجيش اثار اعمال العنف التي تفاقمت بعد صور ظهرت على الانترنت لنشط اسمه عبودي ابراهيم وهو يسير مستندا الى حشد من الناس وقد ظهرت كدمات شديدة على وجهه وتورمت عيناه واغلقتا بعد ان اعتقلته الشرطة العسكرية. وقال المحتج بيبرس محمد 19 عاما انه كان مشاركا في الاعتصام عندما اختطفت الشرطة العسكرية ابراهيم. واضاف أن الجيش ابعدنا من شارع مجلس الشعب واحرق الخيام، وقاموا بالقاء الحجارة والزجاج علينا. وتفجرت الاشتباكات بعد يومين من التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية يومي الاربعاء والخميس. وكانت نسبة الاقبال كبيرة من جديد على ما يبدو مع انتقال التصويت الى مناطق بالقاهرة الكبرى والسويس الاسماعيلية واسوان ومناطق بدلتا النيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244229.53
BTC
0.53
CNY