الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

45% من المعلمين و40%من الطلاب: المخدرات والكحول أخطر مشاكل الشباب

امين بشير -
نُشر: 15/12/11 11:32,  حُتلن: 14:39

شمل البحث  883 طالبا وطالبة في الصفوف التاسع والحادي عشر

15 ٪ إلى 20 ٪ من الطلاب يعرفون خطوط المساعدة في موضوع المخدرات والكحول

في حالة استعمال المخدرات والكحول :
 
58 % من الطلاب توجهوا لأمهاتهم و30 % لصديق  و 48 % للوالد و 18 % لجهة مهنية مختصة و30 % توجهوا لتلقي المساعدة في مواقع الانترنت

 55 % من الطلاب العرب يرون ان هناك اهمية كبيرة جدا لاقامة موقع انترنيت معلوماتي يختص للمساعدة في مجال مكافحة المخدرات والكحول

عقد في قاعة المؤتمرات في كلية الجليل الغربي في مدينة عكا أمس مؤتمر ويوم دراسي للسنة السادسة على التوالي لسلطة مكافحة المخدرات والكحول تحت عنوان" الاسربة وابناء الشبيبة العرب – الوقاية منذ البداية" لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بتفشي السموم والمخدرات في الوسط العربي بحضور حشد من المدعوين والعاملين في هذا الحقل وبعرافة الدكتور وليد حداد مفتش سلطة مكافحة المخدرات والكحول.

طلبات الحصول على مساعدة
هذا وقد استمع الحضور الى عدد من المداخلات وكلمات الترحيب وشاركوا في ورشات عمل واستمعوا لمحاضرات قيمة، كما وتم الكشف عن نتائج لابحاث اختصت في ظاهرة المخدرات والكحول في الوسط العربي وكانت تلك النتائج مقلقة جدا، وخاصة حول استعمال المخدرات بين اوساط ابناء الشبيبة وطلاب المدارس في المجتمع العربي.
ومن بين تلك الابحاث الذي تم مؤخرا الانتهاء من اعدادها، بحث اكاديمي حول "طلبات الحصول على مساعدة" من قبل طلاب عرب في اعقاب استعمال المخدرات والكحول في الوسط العربي. ادار البحث البروفسور حانا عزر والدكتور حسني شحادة الخطيب من كلية ليفينسكي لاعداد المعلمين في تل ابيب .

قطاعات المجتمع العربي
وتمحورت الدراسة في الجوانب المختلفة لطلب المساعدة في قضايا استعمال وتعاطي المخدرات والكحول بين الطلاب في المدارس العربية في البلاد، من وجهة نظر الطلاب وكادر العاملين في مجال التربية والتعليم (معلمين ومستشارين) وتعتبر هذه الدراسة استمرارا لبحث اكاديمي علمي أجري في عام 2008 بين طلاب المدارس اليهود.
وشمل البحث بين 883 طالبا وطالبة في الصفوف التاسع والحادي عشر وشمل ايضا -263 من طاقم التربية والتعليم (مدرسون ومدرسات ومستشارون في المدارس) في منطقة الشمال والمركز والجنوب وشمل كافة قطاعات المجتمع العربي (مسلمون ومسيحيون ودروز وبدو) والمدن المختلطة.

خطوط المساعدة في مجال مكافحة المخدرات والكحول
ومن ابرز نتائج البحث كان تصور الطلاب لمشكلة تعاطي المخدرات أو الكحول على انه تصور مشابه لتصور كادر العاملين في مجال التربية والتعليم حيث بين البحث ان نسبة 40 ٪ من الطلاب و 45 ٪ من كادر العاملين في التربية والتعليم يرون ان هناك مشكلة خطيرة أو خطيرة جدا تتمثل باستعمال المخدرات وشرب الكحول. وهذا يختلف عن نتائج الأبحاث التي جرت في الوسط اليهودي حيث أشار الطلاب اليهود إلى أن مشكلة المخدرات خطيرة جدا أكثر مما أشار إليه الكادر التعليمي في الوسط اليهودي ووفق البحث فان الفرق في نتائج البحث قد يكون متعلقا بكون الطلاب العرب يتوجهون أكثر لمراكز تقديم المساعدة مقارنة بتوجه الطلاب اليهود.
أما بالنسبة لمعرفة مصادر تقديم المساعدة بما يتعلق باستعمال المخدرات والكحول فتبين من النتائج أن ما بين 15 ٪ إلى 20 ٪ من الطلاب الذين تم شملهم في البحث قالوا انهم يعرفون خطوط المساعدة في موضوع المخدرات والكحول (خط المساعدة التابع لوزارة التربية والتعليم، خط جمعية "ال سام" والخط التابع لسلطة مكافحة المخدرات والكحول) بينما أكد 13 % من الطلاب انهم يعرفون برنامج "اوفي" (برنامج خاص في وزارة التربية والتعليم) كما انه ما بين 35 ٪ إلى 40 ٪ من كادر التعليم قالوا إنهم على علم ومعرفة بوجود خطوط المساعدة في مجال مكافحة المخدرات والكحول وما نسبته 35 ٪ أفادوا أنهم على معرفة ودراية بوجود الخط الدافئ لسلطة مكافحة المخدرات. ونسبة 24 ٪ من الكادر أفادوا أنهم على معرفة ودراية بوجود برنامج "اوفي" في المدارس.

المعرفة السطحية للطلاب مع المستشارين
وتطرق البحث أيضا لاستعداد الطلاب للتوجه وطلب المساعدة في حالة استعمال المخدرات والكحول حيث أشارت نتائج البحث إلى أن 58 % من الطلاب أفادوا بأنهم توجهوا لأمهاتهم و 48 % توجهوا لصديق و 48 % للوالد و 18 % لجهة مهنية مختصة كطبيب نفسي او مستشار تربوي و 30 % توجهوا لتلقي المساعدة في مواقع الانترنت وخطوط المساعدة عبر الهاتف.
ورأى غالبية المعلمين والمستشارين والكادر التعليمي أن الطلاب يرون بالأهل مصدر "غير مرغوب فيه كثيرا" للتوجه لطلب المساعدة وان الطلاب يولون أهمية واستعداد اكبر للتوجه للمستشارين والمعلمين بدلا من الأهل وقد وجدت نفس النتيجة أيضا لدى الطلاب اليهود وقد يعود ذلك إلى المعرفة السطحية للطلاب مع المستشارين التربويين في المدارس.
ووجد أيضا أن لدى الطالبات استعداد اكبر مما هو لدى الطلاب للتوجه للأهل او الجهات المهنية التي تساعد على حل المشاكل المتعلقة بالمخدرات والكحول، وتبين أيضا أن طالبات صفوف التاسع أبدين استعدادا اكبر من الطالبات في صفوف الحادي عشر.

التوجه الى الجهات المهنية
اما في الاستعداد لتوجه لطلب مساعدة من قبل صديق فلم يكن هناك اي فارق بين طلاب التاسع وطلاب الحادي عشر. وتبين أن طلاب أبناء الطائفة المسيحية أعربوا عن استعدادهم للتوجه لصديق لطلب المساعدة أكثر من طلاب في نفس الجيل من أبناء الطائفة الدرزية او البدو. وفي المجمل فان نسبة 70 % من الطلاب العرب مقابل 50 % من الطلاب اليهود أعربوا عن استعدادهم للتوجه لصديق للحصول على مساعدة.
وتبين أيضا ان الطلاب الذين أفادوا انهم يعيشون في مستوى رفاهي نفسي منخفض أعربوا عن رغبة ضئيلة للتوجه للآهل لطلب مساعدتهم مقارنة مع الطلاب الذين أفادوا أنهم يعيشون في مستوى رفاهي نفسي عال وذلك كما الطلاب اليهود حيث أعربوا عن استعدادهم للتوجه الى الجهات المهنية في المدرسة لطلب المساعدة بدل الأهل على عكس الطلاب اليهود.
أما السبب الأكثر شيوعا والذي وفق البحث ، الدافع لتوجه طلب المساعدة هو الشعور القريب والارتياح النفسي ومن ثم النظر إلى مراكز المساعدة الهاتفية المختلفة كمصادر مهنية ومتفهمة للمتصل.

مكافحة المخدرات والكحول
وبين البحث ان ربع (25 % ) الطلاب أفادوا أنهم توجهوا خلال العامين الماضيين لاحد الجهات المهنية بخصوص امور ومشاكل متعلقة في استعمال المخدرات او الكحول ومقارنة بالطلاب اليهود فان نسبة الطلاب العرب تفوق مرتين ونصف المرة
كما تبين أيضا أن مصدر المساعدة الأساسي للطلاب العرب –كما هو لدى اليهود- مواقع الانترنت وان نسبة 7 % - 11 % قاموا بالدخول لمواقع مختصة من اجل المعرفة والتعلم ومن اجل المحادثة وطرح الأسئلة الشخصية على مختصين. ونسبة 7 % توجهوا لخط المساعدة التابع لوزارة المعارف وان نسبة 4 % لخط المساعدة التابع لسلطة مكافحة المخدرات والكحول.
وقال 55 % من الطلاب العرب ان هناك اهمية كبيرة جدا لاقامة موقع انترنيت معلوماتي يختص للمساعدة في مجال مكافحة المخدرات والكحول و 62 % قالوا انهم يفضلون موقع باللغة العربية و 21 افادوا انهم يفضلون موقع باللغة العبرية و 17 % باللغة الانجليزية.
مقارنة بين الطلاب الذين شاركوا والذين لم يشاركوا في برامج وفعاليات مكافحة المخدرات والكحول فقد وجدت أن الفعاليات والبرامج لها تأثير كبير على توجههم للمساعدة وعلى وعيهم وتقييمهم لخطورة المخدرات والكحول.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY